الجدول الزمنى لرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 16 يناير 2019 01:04 ص
الجدول الزمنى لرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بريكست
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن رفض البرلمان البريطانى أمس الثلاثاء بهامش كبير الاتفاق الذى أبرمته رئيسة الوزراء تيريزا ماى للخروج من الاتحاد الأوروبى، مما قد يثير اضطرابا سياسيا قد يؤدى إلى خروج البلاد من الاتحاد دون اتفاق أو حتى عدم الخروج.
 
ويعنى رفض هذ التصويت، إجبار تيريزا ماى على تأجيل خروج بريطانيا المقرر من الاتحاد الأوروبى يوم 29 مارس المقبل، وربما يفتح المجال أمام خيارات أخرى تتراوح بين إجراء استفتاء آخر أو ترك الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.
 
ويقدم لكم اليوم السابع الجدول الزمنى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى منذ البداية وحتى الآن:
 

 23  يناير 2013

 
إعلان رئيس وزراء بريطانيا السابق ديفيد كاميرون عن تأييده إجراء استفتاء على عضوية بلاده فى الاتحاد الأوروبى.
 

22  مايو 2014

 
حزب الاستقلال البريطانى بزعامة نايجل فراج يحقق فوزاً كبيراً فى انتخابات البرلمان الأوروبى ويصبح صاحب الكتلة البريطانية الأكبر فى البرلمان الأوروبى ويحصل على 26 فى المئة من أصوات الناخبين البريطانيين. كما أن الحزب الذى يتمحور كل برنامجه السياسى حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يحقق مكاسب كبيرة فى الانتخابات البلدية التى شهدتها البلاد.
مجلس العموم أثناء التصويت
مجلس العموم أثناء التصويت
 

7  مايو 2015

 
فوز حزب المحافظين فى الانتخابات البرلمانية بأغلبية 12 مقعداً وكان من ضمن تعهداته خلال حملة الانتخابات إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي.
 

 23 يونيو 2016

 
إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد و52 فى المئة من الناخبين يؤيدون الخروج من الاتحاد وديفيد كاميرون الذى كان يؤيد البقاء فى الاتحاد الاوروبى يقدم استقالته فوراً.
 

 14 يوليو 2016

 
تيريزا ماى تتولى منصب رئيسة الوزراء.
 

ماى فى العموم البريطانى

ماى فى العموم البريطانى
 
29  مارس 2017
 
بريطانيا تطلب تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة الخاصة بعضوية الاتحاد الأوروبى والتى تتعلق بحق الأعضاء بالانسحاب من الاتحاد من طرف واحد.
 

8 يونيو2017

 
ماى تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة وحزب المحافظين يفقد أغلبيته البرلمانية واتفاق بين المحافظين والحزب الاتحاد الديمقراطى الإيرلندى لتحقيق أغلبية برلمانية تسمح للمحافظين بالاستمرار فى الحكم.
 

26 يونيو2017

 
بدء المفاوضات الرسمية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
 

رئيس حزب العمال البريطاني المعارض جيرمى كوربن

رئيس حزب العمال البريطاني المعارض جيرمى كوربن
 

13 ديسمبر2017

 
النواب المحافظون فى البرلمان البريطانى يقفون إلى جانب حزب العمال المعارض وتبنى قرار يلزم الحكومة بعرض أى اتفاق بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى على البرلمان للتصويت عليه.
 

15 ديسمبر2017

 
الانتقال إلى المرحلة الثانية من المفاوضات بعد التوصل إلى اتفاق حول المبلغ المتوجب على بريطانيا دفعه للاتحاد والحدود الإيرلندية وحقوق المواطنين الأوروبين المقيمين فى بريطانيا.
 

تصويت مجلس العموم

تصويت مجلس العموم
19 مارس 2018
 
بريطانيا والاتحاد الأوروبى يحققان تقدما كبيرا فى المفاوضات ويتوصلان إلى اتفاقية لخروج بريطانيا من الاتحاد وتحديد تاريج بدء المرحلة الانتقالية بعد التوقيع على الاتفاق ووضع المواطنين الأوروبيين فى بريطانيا والبريطانيين فى دول الاتحاد خلال المرحلة الانتقالية وبعدها. كما تم التوصل إلى بيان حول العلاقة المستقبلية بين الطرفين.
 

31 اكتوبر2018

 
كبير المفاوضين الأوروبيين يقول إن المفاوضات يجب أن تنتهى قبل نهاية اكتوبر لكى يكون هناك متسع من الوقت أمام الدول الأعضاء فى الاتحاد وعددها 27 للتوقيع على الاتفاق.
 

29 مارس 2019

 
يدخل اتفاق بريكست حيز التنفيذ وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 

31 ديسمبر2020

 
تنتهى المرحلة الانتقالية وتدخل العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الطرفين مرحلة جديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة