إجراءات سحب الثقة من رئيسة حكومة بريطانيا بعد رفض مجلس العموم خطة بريكست

الأربعاء، 16 يناير 2019 08:03 ص
إجراءات سحب الثقة من رئيسة حكومة بريطانيا بعد رفض مجلس العموم خطة بريكست تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن صوت البرلمان البريطانى بأغلبية ساحقة بالرفض حول اتفاق "بريكست" التى تفاوضت عليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى للخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث صوت 432 نائبا ضد الاتفاق.

ويعنى رفض الاتفاق تأجيل خروج بريطانيا المقرر من الاتحاد الأوروبى يوم 29 مارس، وربما يفتح المجال أمام خيارات أخرى تتراوح بين إجراء استفتاء آخر أو ترك الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.

وبذلك، تعتبر قيادة رئيسة الوزراء البريطانية على المحك بعد اصطدام ماى بحائط رفض العموم البريطانى خطة بريكست

ويقدم لكم اليوم السابع الإجراءات التى يجب اتباعها لسحب الثقة من رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماى..

بحسب ما ينصه القانون، سيصوّت نواب من "حزب المحافظين" الذي تتزعمه رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لسحب الثقة منها اليوم الأربعاء في قضية متعلّقة بطريقة إدارتها لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وفيما يلي تفسير للتصويت على سحب الثقة بموجب قانون "حزب المحافظين" الحاكم:

يتمّ إقرار التصويت على سحب الثقة بعدما يقدم 15% من النواب المحافظين خطابات مكتوبة، طلبوا فيها التصويت على سحب الثقة، وقدّمت تلك الخطابات إلى رئيس لجنة فى الحزب تعرف باسم "لجنة 1922" وهى تمثل النواب الذين لا يتقلدون مناصب حكومية.

ويمثل المحافظين 315 نائباً في البرلمان البريطاني، ولذا اقتضى الأمر أن يقدم 48 نائباً منهم بهذه الخطابات حتى يتمّ الإعلان عن إجراء التصويت.

تيريزا ماى رئيسة الحكومة البريطانية

يمكن لجميع نواب حزب المحافظين الإدلاء بأصواتهم، وستحتاج ماي إلى أغلبية بسيطة من إجمالي الأصوات للفوز، وإذا أدلى جميع النواب بأصواتهم فهذا يعني أنها بحاجة إلى 158 صوتاً كي لا تسحب الثقة منها.

وإذا فازت ماى، فإنها ستبقى فى منصبها ولا يمكن إجراء تصويت آخر على زعامتها لمدة 12 شهراً. أما إذا خسرت، فعليها الاستقالة، وستحرم من خوض انتخابات الزعامة التالية، ولكن وجود معارضة كبيرة قد يقوض فرص احتفاظها بالزعامة.

واذا خسرت ماى ستكون هناك منافسة على الزعامة لاختيار من سيحل محلها، وسيصبح من سيحل محل ماي رئيساً للوزراء لكن هذا لا يعني تلقائياً الدعوة إلى إجراء انتخابات عامة.

تيريزا ماى أمام مجلس العموم

وإذا تقدم عدد من المرشحين فسيجرى تصويت سري بين نواب المحافظين لحصر المنافسة.

وسيتم شطب اسم المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات وسيصوت نواب المحافظين مجدداً. وتكرر العملية أيام الثلاثاء والخميس من كل أسبوع لحين الوصول إلى مرشحين اثنين.

وبعد ذلك تختار القاعدة الأكبر من أعضاء المحافظين بين هذين المرشحين في تصويت عبر البريد. وينبغي أن يكون الناخب المشارك في التصويت عضواً في حزب المحافظين لأكثر من ثلاثة أشهر.

وعندما قرر رئيس الوزراء السابق، ديفيد كاميرون، الاستقالة من منصبه ومن زعامة المحافظين بعد الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، تقدم خمسة مرشحين للمنافسة.

ديفيد كاميرون رئيس الحكومة البريطانية السابق

وانحصرت المنافسة عندئذ بين ماي ووزيرة الدولة آنذاك أندريا ليدسوم التي انسحبت قبل تصويت أعضاء الحزب مما ترك الساحة خالية أمام ماي لتولي زعامة الحزب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة