خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مطالب برلمانية بترخيص التوك توك والتروسيكلات.. أكثر من 3 ملايين مركبة على مستوى الجمهورية ستدر 10 مليارات جنيه حال التقنين.. وتشديدات بوقف الاستيراد والتجميع محليا.. والنواب: تستغل فى جرائم القتل والاغتصاب

الأربعاء، 16 يناير 2019 07:00 م
مطالب برلمانية بترخيص التوك توك والتروسيكلات.. أكثر من 3 ملايين مركبة على مستوى الجمهورية ستدر 10 مليارات جنيه حال التقنين.. وتشديدات بوقف الاستيراد والتجميع محليا.. والنواب: تستغل فى جرائم القتل والاغتصاب توكتوك - ارشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من نواب البرلمان بوقف استيراد التوك توك، وتجميعه فى مصر، وذلك لحين ترخيصه واستصدار رخصة قيادة لقائده، مؤكدين أن هناك ما يزيد عن 3 ملايين مركبة غير مرخصة على مستوى الجمهورية، ما بين التوك توك والتروسيكل والميكروباص، خاصة تلك التى تعمل فى المدن والشوارع الداخلية.

وفى هذا الإطار، قال النائب سمير البطيخى، أن هناك ما يقرب من 3 ملايين مركبة غير مرخصة على مستوى الجمهورية ما بين التوك توك والتروسيكل والميكروباص بدون لوحات، جميعها يمثل خطورة على الأمن العام ولا بد من سرعة تقنين وضعها.

 

حق الدولة المهدر

وأوضح النائب سمير البطيخى، خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تقنين وضع هذه المركبات له العديد من المميزات الإيجابية، بداية من عودة حق الدولة المهدر، وتصحيح أوضاع خاطئة، لافتا إلى أنه تقدم بهذا المقترح لوزير المالية فى إحدى اجتماعات لجنة الصناعة بالبرلمان لحل أزمة دعم الصادرات المصرية.

فوائد ترخيص التوك توك

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه بتقنين أوضاع عدد هذه المركبات من المتوقع أن يدر للخزانة العامة للدولة ما يقرب من 10 مليارات جنيه سنوية فى حين أن أزمة دعم الصادرات تتطلب توفير 4 مليارات جنيه، وبهذا الإجراء البسيط يتم حل العديد من المشاكل وتقنين أوضاع هذه المركبات وقائديها.

الحد من جرائم التوك توك

ولفت النائب سمير البطيخى، إلى أن التقنين سيكون للمركبات وقائديها، ومنع الأطفال ممن لم يتجاوز السن القانونى من القيادة للحفاظ على أرواح المواطنين، كما أن التقنين سيحد من الجرائم خاصة، وأن هذه المركبات غير المرخصة تستغل فى ارتكاب الجرائم المختلفة ما بين القتل والسرقة والخطف والاغتصاب وغيره وبتقنين وضعها سيسهل هذا الأمر التعرف على المركبة وقائدها.

 

وفى نفس السياق، طالب النائب طارق متولى، بوقف استيراد التوك توك وتجمعيه فى مصر لحين تقنين وضعه فيما يتوافق مع الشروط العامة والقانون والدستور.

وأشار النائب طارق متولى، إلى أن المركبات غير المرخصة تشكل خطورة على الأمن القومى وفى نفس الوقت لها بُعد اجتماعى، ولهذا لا بد من تحقيق التوازن بين طرفى المعادلة الأمنى والاجتماعى، ولحين صدور قرار ينظم ذلك لا بد من سرعة وقف استيراد التوك توك ومنع تجميعه نهائيا لفترة زمنية محددة لحين تقنين أوضاع القائم منها بالفعل.

اشتراطات ترخيص التوك توك

وشدد عضو مجلس النواب، على وضع اشتراطات صارمة فى الترخيص تتفق مع الشروط العامة والقانون للبعد عن شبهة عدم الدستورية والبعد عن المغالاة لجذب المواطنين على التقنين، مطالبا بأن تكون الصحيفة الجنائية لقائد المركبة نظيفة، ولهذا لابد من عمل "فيش وتشبيه" لكل من يرغب فى استخراج رخصة قيادة للتوك توك كخطوة أولى ورئيسية.

كما يرى النائب محمد سعد، أن التوك توك أصبح أمرا واقعا، ولا بد من التعامل معه من هذا المنطلق، خاصة وأنه أصبح مصدر دخل أساسى للعديد من الأسر، ولكن هذا لا يمنع تقنينه وفقا للقانون للحد من الجريمة، بعدما أصبح يستغل فى ارتكاب الجرائم بمختلف انواعها.

وأكد عضو مجلس النواب، أن ترخيص وتقنين التوك توك والمركبات غير المرخصة بشكل عام، خاصة التى تعمل داخل القرى والمدن سيحد من ارتكاب الجرائم لسهولة التعرف على قائدها وعليها، ولكن الآن جميع المركبات متشابهة ولا يوجد ما يميزها كما أن قائدها فى الكثير من الأحيان أطفال ليس لديهم مستندات أو بطاقة رقم قومى.

شروط تقنين التوك توك

وطالب عضو مجلس النواب، بعدم المغالاة فى شروط التقنين، ومنح مهلة لغير القادرين لحين استيفاء الشروط المطلوبة وبعد هذه المدة يتم توقيع غرامة وفى حالة عدم التقنين يتم مصادرة المركية نهائيا وبهذا يتحقق السلم للمجتمع وفى نفس الوقت الحفاظ على مصدر دخل الكثير من الأسر.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة