خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على أفضل 5 أطعمة ومشروبات تحسن النظر وتحميك من أمراض العيون

الثلاثاء، 15 يناير 2019 04:44 م
تعرف على أفضل 5 أطعمة ومشروبات تحسن النظر وتحميك من أمراض العيون سمك السالمون يحسن النظر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فى تقرير لها اليوم الثلاثاء، عن 5 أطعمة ومشروبات تحسن عينيك، وتحميك من فقدان النظر، حيث إن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين، كما أن تناول أنواع معية من الأطعمة قادر على حماية عينيك.

وقالت الصحيفة إن 80%من جميع مشاكل العين على مستوى العالم يمكن منعها، وفقا لمنظمة الصحة العالمية وقد عرف منذ القدم أن الجزر يساعد الناس على الرؤية في الظلام.

لكن الخضروات وغيرها يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة عينك بشكل عام، وفقا لخبراء التغذية.

وضعت صوفي بيرتراند، التي تعمل بمستشفى جراحة العيون بالليزر" Optegra"، قائمة بأهم الأطعمة التي ستساعد في الحفاظ على صحة عينيك، تكشف عن أن السالمون يمكن أن يحميك من أسباب العمى، في حين أن الشاي الأخضر يمكن أن يحمي من التلف والأشعة فوق البنفسجية.

تقدم صحيفة "ديلى ميل "أهم الأطعمة والمشروبات التى تحمي نظرك والتمتع بعيون صحية .. تعرف عليها ..

سمك السالمون
سمك السالمون

1 .سمك السالمون

أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يشتمل على الأسماك الزيتية التي تعد مصدرًا جيدًا للأوميجا 3، لديهم خطرًا منخفضًا للإصابة بأمراض العيون.

ووجد باحثون استراليون في عام 2000 تأثيرًا وقائيًا بين أولئك الذين أبلغوا عن تناول أكثر من وجبة واحدة من الأسماك أسبوعيًا مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا أقل من حصة واحدة في الشهر.

وعلى سبيل المثال، توصلت دراسة بريطانية في عام 2008، أن السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فأكثر انخفض إلى النصف لدى الأشخاص الذين تناولوا السمك الدهني مرة واحدة على الأقل في الأسبوع مقارنةً بأقل من مرة واحدة في الأسبوع.

وتعتبر أسماك المياه الباردة مثل سمك السالمون والتونة رائعة للحفاظ على رطوبة عينيك، والشعور بالصحة، أنها تحتوي على الكثير من أوميجا 3 الذي يساعد على منع جفاف العين، وحتى إعتام عدسة العين.

وقالت برتراند: "توفر الأحماض الدهنية أوميجا 3 الدعم الكبير لأغشية خلايا العين، إذا كنت لا تأكل السمك، يمكنك الحصول على الكثير من أوميجا 3 من بذور الكتان، أو المكملات الغذائية.

 

الافوكادو
الافوكادو

2.

الأفوكادو

تحتوى الأفوكادو على مضادات الأكسدة، واللوتين وزيكسانثين، وتقلل من كمية الضوء المدمر للعين، وبالتالي تقلل من خطر حدوث مشاكل بالعين  وإعتام عدسة العين، والتى تعتبر شائعة عند كبار السن.

وجدت دراسة في فرنسا علاقة قوية بين مستوى عال من الزياكسانثين وخفض خطر اعتلال العين المرتبط بالعمر، فأمراض العين تزيد مع وجود عدة عوامل خطر مثل ارتفاع ضغط الدم، والتعرض لفترات طويلة للشمس، واتباع نظام غذائي فقير في الفيتامينات والمعادن.

كما أن الأفوكادو غنية بفيتامين "C"، والذي قالت عليه بيرتراند إنه ضروري لصحة عينيك: "لقد ارتبطت العناصر الغذائية مثل فيتامين C بالمساعدة في حماية وابقاء عينيك صحيتين لأنها قد تساعد في توفير الحماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

قد يحدث ما يصل إلى 20%  من إعتام عدسة العين بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يمكن تجنبها، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

البيض
البيض

 

3. البيض

بغض النظر عن الطريقة التي تحب بها تناول البيض  في الصباح، فهو رائع في إبقاء عينيك على أفضل ما يمكن.

البيض مصدر كبير لفيتامين "أ" وهو أمر حاسم في الحفاظ على صحة العين جيدة.

 

الجزر
الجزر

4.الجزر

وقد ثبت أن الجزر يحافظ على صحة العينين بسبب محتواها الغني بفيتامين A .

وثبت أن الجزر يحافظ على صحة العينين بسبب محتواها الغني بفيتامين "أ"

واتضح أن هناك الكثير من الحقيقة في القول المأثور - الجزر حقا يساعدك على رؤية أفضل، بالإضافة إلى كونه غنى بفيتامين" أ "، يحتوي الجزر أيضًا على بيتا كاروتين وهو ما يعطيه اللون البرتقالي اللامع.

وبيتا كاروتين يساعد عينيك على امتصاص فيتامين "أ" الذي يلعب دورا حاسما في الحفاظ على الرؤية إلى مستوى عال.

نقص فيتامين "أ" يمكن أن يؤدي إلى جفاف الملتحمة، وهي حالة تسبب جفاف العينين، وتورم الجفون، وقرنية العين.

وفي دراسة أجراها المعهد الوطني للعيون عن أمراض العين ذات الصلة بالعمر، فان الأشخاص الذين يعانون من مشكل بالعين، وتناولوا الفيتامينات المتعددة اليومية التي شملت فيتامين" أ " (مثل بيتا كاروتين) وفيتامين C  وفيتامين "هـ" ، والزنك، والنحاس، يؤدى إلى حدوث انخفاض ملحوظ بنسبة  25%من مخاطر انخفاض النظر على مدى 6 سنوات.

ويمكن أيضا الحصول على فيتامين"أ" من الحليب والجبن وصفار البيض والكبد والبطاطا.

لقد أثبت فيتامين "أ" أنه مفيد في الحد من جفاف العين، وله فوائد في بعض الحالات العينية مثل التهاب الشبكية.

يحتوي صفار البيض أيضًا على زياكسانثين، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية العينين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

 

الشاى الاخضر
الشاى الاخضر

5.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مواد صحية تسمى catechins  المليئة بخصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، والشاي الأخضر يتمتع بعدد من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك تعزيز وظيفة الدماغ، والمساعدة فى فقدان الوزن، ولكنه أيضا مفيد لعينيك، ومادة  catechins توجد أيضًا في الشوكولاتة.

اطعمة ومشروبات تحسن نظرك
اطعمة ومشروبات تحسن نظرك

وأضافت ديلى ميل أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر، مثل فيتامين C، لوتين، وزيكسانثين تحمي من السرطان وأمراض القلب وأمراض العيون.

وقام باحثون صينيون بدراسة حول تأثير الشاي الأخضر على عيون الفئران في عام 2010، ووجد الباحثون أن شبكية العين، تتحسن بعد تناولهم الشاى الأخضر، فهو أيضا لديه القدرة على حماية أعيننا ضد الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وفقا لدراسة كورية 2007.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة