فى تعهد لبريطانيا .. الاتحاد الأوروبى يؤكد الترتيب الخاص بأيرلندا مؤقت

الإثنين، 14 يناير 2019 02:27 م
فى تعهد لبريطانيا .. الاتحاد الأوروبى يؤكد الترتيب الخاص بأيرلندا مؤقت بريكست
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الاتحاد الأوروبى لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى اليوم الاثنين إنه ملتزم بإيجاد سبل لتفادى وضع بند الترتيب الخاص بأيرلندا فى اتفاق الطرفين لخروج بريطانيا من التكتل موضع التنفيذ مضيفا أن هذا التعهد له ثقل قانونى.

وفى رد مشترك على أسئلة لماى التى تسعى جاهدة لموافقة البرلمان البريطانى على اتفاقها للانسحاب، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك إن الاتحاد الأوروبى ملتزم بمحاولة التوصل إلى اتفاق تجارى بعد الخروج البريطانى بحلول نهاية العام المقبل لتجنب تطبيق بند "الترتيب" الذى لا يحظى بالشعبية.

وعلى الرغم من تأكيد يونكر وتوسك على أن خطابهما لا يعد خروجا على مسودة الاتفاق الذى تم التوصل إليها مع ماى الشهر الماضى وأنه يتماشى معها فإنهما قالا إن التزام زعماء الاتحاد بالتوصل لاتفاق تجارى بسرعة "له ثقل قانونى".

وأضاف يونكر وتوسك أنه إذا لم يتم الالتزام بالموعد المستهدف فسيكون الخيار متاحا أمام بريطانيا لتمديد الفترة الانتقالية القائمة لتفادى الترتيب الخاص بأيرلندا بهدف تجنب فرض قيود حدودية صارمة فى أيرلندا الشمالية.

وقالا "إذا تم تطبيق الترتيب الخاص بأيرلندا رغم هذا فإنه لن يطبق إلا بشكل مؤقت ما لم وحتى يحل محله اتفاق لاحق يضمن تحاشى فرض قيود حدودية صارمة".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة