أكرم القصاص - علا الشافعي

"امتحانات التصحيح الإلكترونى بعبع الطلاب الغشاشين"..45 حالة غش فقط بامتحانات المنصورة.. ورئيس جامعة الزقازيق: يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة ويؤكد: نسبة امتحانات البابل شيت 98 %.. وحلوان تستأنف الامتحانات غدا

الجمعة، 11 يناير 2019 05:00 ص
"امتحانات التصحيح الإلكترونى بعبع الطلاب الغشاشين"..45 حالة غش فقط بامتحانات المنصورة.. ورئيس جامعة الزقازيق: يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة ويؤكد: نسبة امتحانات البابل شيت 98 %.. وحلوان تستأنف الامتحانات غدا امتحانات الجامعات - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


حسنة جديدة تضيفها امتحانات التصحيح الإلكترونى الـ"بابل شيت"، التى بدأت تنفيذها جامعة القاهرة منذ ما يقرب من 3 سنوات ماضية واتبعتها بقية الجامعات حتى أصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى قرارا بتعميم التجربة على كافة الجامعات، تتمثل هذه الحسنة فى مواجهة ظاهرة الغش والطلاب الغشاشين لعدة أسباب نستعرضها فى التقرير التالى.

امتحانات البابل شيت تكافح ظاهرة الغش

 

تتسم امتحانات الـ"بابل شيت" بأنها تتماشى مع النظام المطور للتعليم ما قبل الجامعى، كما أنها تحقق عدالة التصحيح، وتعد أسئلة البابل شيت رافدا جديدا لتحويل المقررات والامتحانات إلى الشكل الإلكترونى.

 

هذا النظام الجديد يكافح الغش بكل أشكاله لأن كل سؤال له وقت محدد للإجابة عليه وكذلك هناك نماذج مختلفة للامتحان بما لا يدع أى فرصة لمحاولات الغش كما أن هذه الامتحانات تساعد فى اختفاء التظلمات لأن التصحيح يكون إلكترونيا، ويتم تمثيل المنهج بشكل كامل فى الامتحان لأنه يعتمد على نظام النقاط الكثيرة فى وقت محدد.

رئيس جامعة بنى سويف: نسبة امتحانات التصحيح الإلكترونى 70 %

 

من جانبه، أكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، أن حالات الغش بامتحانات الكليات التى انطلقت أواخر الشهر الماضى تمثل نسبة قليلة للغاية مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك بفض الامتحانات الإلكترونية التى بلغت نسبتها بامتحانات كليات جامعة بنى سويف أكثر من 70 %.

 

وأضاف حسن، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك عاملا آخرا ساهم بشكل كبير فى الحد من ظاهرة الغش بامتحانات الجامعات وهو الإجراءات الصارمة التى تطبقها الجامعة فى الامتحانات الأخيرة، موضحا أن هناك تشديدات على مراقبى اللجان الامتحانية بالكليات بالتعامل اللائق مع الطلاب وعدم السماح بأى تجاوزات من خلال التطبيق الصارم للإجراءات القانونية فى هذا الشأن.

أيام إجازة لطلاب جامعة حلوان بمناسبة عيد الميلاد المجيد

 

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة منحت الطلاب 3 أيام إجازة تزامنا مع أعياد الأقباط؛ مراعاة لظروف الطلاب الأقباط فى ضرورة فرحهم بعيد الميلاد المجيد ثم استئناف الامتحانات بداية من غد الأربعاء 9 يناير الجارى.

 

وأشار نجم، إلى أن جميع أعمال الامتحانات بالجامعة منتظمة وتسير بشكل جيدا جدا، موضحا أن الجامعة تطبق امتحانات التصحيح الإلكترونى بنسبة كبيرة على مستوى الكليات المختلفة تنفيذا لقرار وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار فى هذا الصدد.

 

رئيس جامعة المنصورة: 45 حالة غش بامتحانات الكليات حتى الآن

 

وأوضح الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، أن الامتحانات منتظمة، وأن حالات الغش لا تقارن بسابقتها خلال الأعوام الماضية ضاربا مثال بكلية الحقوق التى يبلغ عدد الطلاب بها أكثر من 6 آلاف طالب وتم تحرير محضرين للغش فقط خلال فتردة بداية الامتحانات وهذا بفضل امتحانات التصحيح الإلكترونى التى تطبقها الجامعة بنسبة كبيرة.

 

وأردف، أن الجامعة منحت الطلاب 3 أيام أجازة تزامنا مع أعياد المسيحيين وسيتم استئناف الامتحانات بداية من غد الأربعاء، معلنا أن عدد حالات الغش التى تم رصدها بامتحانات الكليات 45 حالة فقط، كما أن عدد اللجان الخاصة 146 لجنة وعدد حالات السجون 33 حالة على مستوى كل كليات جامعة المنصورة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أن اليوم أول يوم عمل بالامتحانات بعد إجازة عيد الميلاد المجيد، مؤكدا أن جميع أعمال الامتحانات منتظمة وأن نسبة امتحانات الـ"بابل شيت" فى امتحانات الكليات تقريبا 98 %.

 

وأشار عبد البارى، إلى أن حالات الغش تكاد تكون معدومة أو يمكن أن تعد على أصابع اليد الواحدة بفضل البابل شيت، قائلا: "غالبا ما تكون هذه الحالات شغب وليس غشا بسبب النماذج المختلفة لامتحانات التصحيح الإلكترونى فعندما يحاول الطالب الغش يجد أن نموذج الامتحان الذى معه مختلفا عن زميله مما يدفع البعض إلى افتعال الشغب وهو ما تواجه الجامعة بصرامة بتطبيق قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة