أكرم القصاص - علا الشافعي

لو بتجوع كتير فى الشتاء.. اعرف إزاى تتحكم فى شهيتك بخطوات بسيطة

الخميس، 10 يناير 2019 12:00 م
لو بتجوع كتير فى الشتاء.. اعرف إزاى تتحكم فى شهيتك بخطوات بسيطة طرق التحكم فى الشهية - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لإفراط فى تناول الطعام صراع يتعامل معه كثير من الناس، سواء كنت تأمل فى تناول عدد أقل من الحلوى أو تواجه صعوبة فى تنظيم الوجبات، أو تبحث بشكل عام عن طرق لتحقيق مزيد من التوازن فى نظامك الغذائى العام، فهذه 6 طرق مفيدة وفعالة تساعدك على التوقف عن الإفراط فى تناول الطعام وفقا لموقع this is insider

1- استخدام طبق صغير لوضع الأكل

استخدام طبق صغير لوضع الاكل به
استخدام طبق صغير لوضع الأكل به
 

يمكن أن يكون الإدراك مساهما كبيرا فى الإفراط فى تناول الطعام، وكشفت دراسة أجرتها جامعة "كورنيل" أن تقليل حجم الطبق يؤدى إلى انخفاض بنسبة 30٪ بكمية الطعام المستهلكة فى المتوسط​​، وهو ما يمكن أن يضيف من حيث كمية السعرات الحرارية التى تم حفظها مع كل وجبة عن طريق تقليص حجم طبقك فقط.

 

2- شرب كوب كامل من الماء قبل تناول وجبتك

شرب كوب كامل من الماء قبل تناول وجبتك
شرب كوب كامل من الماء قبل تناول وجبتك

 

ويتكون متوسط ​​الجسم من 60٪ على الأقل من الماء، لذا يمكنك تخيل لماذا يتطلب منك شرب ثمانية أكواب فى اليوم، ولكن لماذا كوب كامل من الماء قبل الوجبة مباشرة؟

تناول كوب كامل من الماء قبل الطعام يساعدك على الشعور بالامتلاء، ما يقلل احتمالية الإفراط فى تناول الطعام لأن تناول طعام أقل سيكون مطلوبًا للشعور بالرضا.

مع الماء كمشروب أساسى يمكنك أيضًا تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية.

 

3- اختار الأحجام الكبيرة من الفاكهة والخضار

اختار الأحجام الكبيرة من الفاكهة والخضار
اختار الأحجام الكبيرة من الفاكهة والخضار

ووفقًا لصحيفة "هيلث لاين" فإن الأحجام طريقة لتناول الطعام، وتركّز على الملء بالأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والألياف العالية، مثل الخضروات والفاكهة، أحد أسباب هذا النوع من أتباع نظام غذائى يعمل فعلا على الحفاظ على الوزن ولا يؤدى للإفراط فى تناول الطعام لأنه ليس مقيدا للغاية.

وفقا لـ"بول سالتير"، أخصائى التغذية ومحرر التغذية فى Bodybuilding.com ، ومؤسس Fit In Your Dress  لصحة المرأة، فإن الحجم ليس خطة حمية محددة بدقة، ولكنها مفهوم ونهج تغذية شامل.

وهذه الطريقة فى تناول الطعام تجعلك تشعر بالشبع أكثر من خلال تناول كميات أقل، ما يجعلك فى النهاية أقل عرضة للإفراط فى تناول الأطعمة، فتستطيع أن تكتفى بثمرة فاكهة واحدة كبيرة الحجم. 

 

4- أطباق takeaway التى تطلبها من المطاعم

أطباق takeaway التى تطلبها  من المطاعم
أطباق takeaway التى تطلبها من المطاعم

التحكم فى الأكل جزء أساسى من تجنب الإفراط فى تناول الطعام عندما تضع فى اعتبارك حجم الكمية من الطعام وتناول الكمية المناسبة بهذه الطريقة سيجنبك الإفراط فى تناول الأطعمة.

ومن السهل أن تتورط فى تناول الطعام الموجود فى أطباق التكاوى" takeaway" بالكامل، بدلاً من تناول ما تريده بالفعل.

 

5- لا تفوت وجبة الإفطار

لا تفوت وجبة الإفطار
لا تفوت وجبة الإفطار

"الإفطار هو أهم وجبة فى اليوم"، هكذا يقولون ولكن لماذا؟. ووفقًا لمركز جامعة "راش الطبى"، فإن عيوب تخطى وجبة الإفطار تشمل زيادة فرص زيادة الوزن وزيادة فرصة تناول وجبات خفيفة غير صحية، وفرصة أقل فى تناول الفواكه والخضروات.

إن تناول وجبة إفطار متوازنة ومغذية بالبروتين كل صباح يساعد على الحد من الجوع، ويقلل فرص تناول الوجبات الخفيفة على أى شىء يمكن أن تجده لتتناوله حتى موعد تناول وجبة الغداء.

 

6- تقليل العادات السيئة تدريجياً حتى تتخلى عنها تماماً

تقليل العادات السيئة تدريجياً حتى تتخلى عنها تمام
تقليل العادات السيئة تدريجياً حتى تتخلى عنها تمام

الخطوة الأولى هى تحديد عاداتك السيئة، إذا كنت تتناول وجبة خفيفة أثناء الجلوس على مكتبك طوال اليوم أو تناول نصف لتر الآيس كريم من الفريزر كل ليلة قبل النوم أو الوجبات الدسمة، فتعرف على عاداتك غير الجيدة هو نقطة البداية.

العثور على عادة صحية للتبديل لعاداتك السيئة، على سبيل المثال اشرب زجاجة من الماء وكمية قليلة من الآيس كريم بدلا من تناول كمية الأيس كريم كاملا .

-مارس رياضة المشى كل يوم لمدة 45 دقيقة بدلًا من الجلوس على مكتبك طوال اليوم، واحتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية بجانبك.

فمن المهم أن تغذى جسمك وإذا كنت جائعاً يجب أن تأكل، ولكن معرفة الاختلاف بين تناول الطعام من الملل وتناوله لإمدادك بالطاقة يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً فى قراراتك فى تناول الطعام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة