أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد إصابة لاعب الأهلى محمد محمود بقطع فى الرباط الصليبى.. تعرف على الأعراض الأولية التى تشير بإصابة الركبة أشهرها التورم والألم الشديد.. ومخاطر مواصلة اللعب بعد القطع تصل إلى تضرر الغضروف المفصلى للركبة

الخميس، 10 يناير 2019 05:29 م
بعد إصابة لاعب الأهلى محمد محمود بقطع فى الرباط الصليبى.. تعرف على الأعراض الأولية التى تشير بإصابة الركبة أشهرها التورم والألم الشديد.. ومخاطر مواصلة اللعب بعد القطع تصل إلى تضرر الغضروف المفصلى للركبة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أكثر إصابات الركبة شيوعًا هى التواء الرباط الصليبى الأمامي، ويعتبر الرياضيون الذين يشاركون فى ألعاب عالية مثل كرة القدم وكرة السلة فهم الأكثر عرضة لإصابة الرباط الصليبي الأمامي.

المصابون بقطع فى الرباط الصليبي وفقًا لموقع "orthoinfo"، يحتاجون إلى الخضوع إلى عملية جراحية لاستعادة كامل وظيفة الركبة مرة أخرى، ويعتمد ذلك على عدة عوامل مثل شدة الإصابة ومستوى نشاطك.

قطع الرباط الصليبى
قطع الرباط الصليبى

 

 

أسباب الإصابة بقطع فى الرباط الصليبى

الرباط الصليبي يمكن أن يصاب بعدة طرق:

تغيير اتجاه القدم بسرعة كبيرة.

التوقف بشكل مفاجئ.

الهبوط من القفزة بشكل غير صحيح

الالتحام المباشر أو الاصطدام مع شخص خاصة فى لعبة كرة القدم.

اصابة لاعب الأهلى محمد محمود
إصابة لاعب الأهلى محمد محمود

 

كيف تعرف أنك أصبت بقطع فى الرباط الصليبى

عندما تحدث إصابة فى الرباط الصليبي، قد تسمع صوتًا وكأنك تشعر بأن ركبتك تخرج من مكانها، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

- حدوث ألم مع تورم في غضون 24 ساعة فى الركبة، إذا حاولت العودة إلى الرياضة، فمن المحتمل أن تكون ركبتك غير مستقرة وأنك تخاطر بالتسبب فى المزيد من الضرر فى الغضروف المفصلي للركبة.

- فقدان الشكل الكامل للحركة.

- عدم الشعور بالراحة أثناء المشى.

 

كيف يظهر التشخيص الإصابة بقطع فى الرباط الصليبى

أثناء الفحص البدني الظاهرى سيقوم الطبيب بفحص جميع هياكل الركبة المصابة، ومقارنتها بالركبة غير المصابة، ويمكن تشخيص معظم إصابات الأربطة بإجراء فحص بدني شامل للركبة.

قد تساعد الطبيب بعض الاختبارات الأخرى لتأكيد الإصابة كما يلي:

- الأشعة السينية: على الرغم من أنها لن تظهر أي إصابة للرباط الصليبي، يمكن أن تظهر الإصابة المرتبطة بعظم مكسور.

- التصوير بالرنين المغناطيسى: تعطى نتيجة أفضل خاصة للأنسجة الرخوة مثل الرباط الصليبى الأمامي، ومع ذلك  فإن التصوير بالرنين المغناطيسي ليس مطلوبًا عادة لتشخيص تمزق الرباط الصليبى الممزق.

خيارت علاج قطع ارباط الصليبى
خيارت علاج قطع ارباط الصليبى

العلاج الجراحة وغير الجراحى لقطع الرباط الصليبى

يختلف علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي تبعًا لاحتياجات المريض الفردية على سبيل المثال، وفقًا لتقرير الموقع الطبى الأمريكى "webmd" فإنه من المرجح أن يحتاج الرياضي الشاب الذي يشارك في الرياضات الرشيقة إلى جراحة للعودة بأمان إلى الرياضة.

قد يكون الشخص الأقل نشاطًا، وعادة ما يكون أكبر سنًا، قادرًا على العودة إلى نمط حياة بشكل أكثر هدوءًا بدون جراحة.

أولاً العلاج غير الجراحى

لن تتم معالجة الرباط الصليبى الممزقة بدون جراحة، ولكن العلاج غير الجراحى قد يكون فعالاً بالنسبة للمرضى المسنين أو الذين لديهم مستوى نشاط منخفض للغاية، خاصة إذا كان الثبات الكلي للركبة سليمًا، فقد يوصي الطبيب بخيارات بسيطة غير جراحية.

يبدأ العلاج من خلال وضع شريط على الركبة لحمايتها من عدم الاستقرار، كما قد تحتاج إلى العكازات لتجنب وضع وزنك على الساق، عندما ينخفض ​​التورم يبدأ برنامج إعادة تأهيل دقيق من خلال تمارين محددة لاستعادة وظيفة الركبة وتقوية عضلات الساق.

الرباط الصليبى
الرباط الصليبى

خيارات العلاج الجراحى

إعادة بناء الرباط: لا يمكن خياطة معظم تمزق الرباط الصليبي الأمامي مرة أخرى، ولكن لإصلاحه يجب إعادة بناء الرباط، حيث يتم إحلال الرباط الممزق بكتلة نسيجية.

ولأن إعادة النمو تستغرق وقتًا، فقد يستغرق 6 أشهر أو أكثر قبل أن يتمكن الرياضي من العودة إلى الرياضة بعد الجراحة، ويتم إجراء جراحة لإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي باستخدام منظار المفصل باستخدام شقوق صغيرة، وتشمل فوائدها أنها أقل فى الشعور بالألم وتعطى وقت أسرع فى الشفاء.

 

إعادة التأهيل

سواء كان العلاج ينطوي على جراحة أم لا، فإن إعادة التأهيل تلعب دورًا حيويًا في استعادة النشاط اليومى سريعًا من خلال برنامج للعلاج الطبيعى.

إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية، فإن العلاج الطبيعي يركز أولاً على عودة الحركة إلى العضلات المشتركة والمحيطة، ويتبع ذلك برنامج تقوية مصمم لحماية الرباط الجديد، وتهدف المرحلة النهائية من إعادة التأهيل فى عودة وظيفية الركبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة