دراسة حديثة تكشف سبب انقراض الديناصورات

الخميس، 10 يناير 2019 01:00 ص
دراسة حديثة تكشف سبب انقراض الديناصورات الديناصورات
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة أن تسونامى شديدا للغاية يبلغ ارتفاع أمواجه لأكثر من 1.5 كيلومتر، ضرب الأرض خلال الحقبة الجوراسية، بسبب اصطدام كويكب بالأرض، مما أدى إلى تغيرات كبرى على كوكبنا.

ووفقا لموقع "لايف ساينس" العلمى، قالت مولى راينج رئيسة فريق الدراسة والأستاذة بكلية علوم الأرض والبيئة فى جامعة ميتشجن إن الكويكب، الذى بلغ عرضه حوالى 15 كيلومترا، ضرب منطقة خليج المكسيك وتسبب بموجات مد مختلفة الارتفاعات بعدد من محيطات العالم، مما نتج عنه انقراض الديناصورات قبل نحو 65 مليون سنة.

وتوصلت راينج وفريقها إلى هذا الاكتشاف بفضل وضع تصور ومحاكاة للتأثير الأولى للتسونامى، والذى وتوجد فوهته فى شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك، موضحين أن تأثير هذا الاصطدام كان أسوأ بكثير مما كان يعتقد، فالموجة الأولى من التسونامى بلغ ارتفاعها ميل أو ما يعادل 1600 متر تقريبا.

وأضافت راينج  أن التاريخ المعاصر للأرض لم يشهد مثل هذا التسونامى أبدا، وأنه كان أقوى بنحو 2600 مرة من التسونامى الذى ضرب المحيط الهندى فى 26 ديسمبر 2004.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جزء من الحقيقة

بعد بحث مطول أؤكد لحضر اتكم أن الذي ضرب الارض كوكبان تسببا في انقسام القارات وشق البحر أن الابيض والاحمر وتحرك القارات تسبب في التسونامي وهلاك الديناصورات بسبب الانفجارات النووية الناتج عن الانفجار النووي في منطقتي بين اليمن واثيوبيا والاخر في بولبفيا

عدد الردود 0

بواسطة:

osama

و لماذا لم تنقرض باقى الحيوانات حينها ؟

و لماذا لم تنقرض باقى الحيوانات حينها ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة