خالد صلاح

كيف يطرق سن اليأس باب الرجال؟ 4 مؤشرات مختلفة تقودك إلى "التقاعد" فى فراش الزوجية.. زيادة فى الوزن واضطراب الهرمونات الأبرز.. والأطباء يقدمون روشتة الوقاية من شبح "المعاش الزوجى"

السبت، 08 سبتمبر 2018 03:30 م
كيف يطرق سن اليأس باب الرجال؟ 4 مؤشرات مختلفة تقودك إلى "التقاعد" فى فراش الزوجية.. زيادة فى الوزن واضطراب الهرمونات الأبرز.. والأطباء يقدمون روشتة الوقاية من شبح "المعاش الزوجى" سن اليأس عند الرجال
كتبت مروة محمود الياس
إضافة تعليق

"الرجالة مابتعجزش!" موروث ثقافى قديم ترسخ لدى الكثيرين من الرجال والنساء، فالرجال من منطلق هذا المنظور لا يشيخون، ولا يقطعون "الخلفة" على حسب تعبير البعض، ولا تقل قدراتهم الجنسية، ولكن الطب يرد على هذه الفكرة المغلوطة.. "الرجال يشيخون بل وتصل لسن اليأس أيضا!".

هل صدمت؟! بالفعل هى صدمة، فالرجال لديهم سن يأس يصل أغلبهم له أيضا، فهذا المسمى لا يقتصر على السيدات فقط كما يعتقد البعض خطئا، بل أن هناك سن يأس يصل إليه الرجل تقل معه قدراته الجنسية والإنجابية أيضا، وإذا كانت السيدة تصل إليه بانقطاع حيضها ودورتها الشهرية أى قدرتها على التبويض، فالرجل يصل إليه بانخفاض مستويات هرمونات الذكورة لديه، واضطرابها الشديد، مما يجعله فى مهب هذا السن "اليائس"!

 

سن اليأس 6
سن اليأس 6

ما هو سن اليأس عند الرجال ؟!

الدكتور محمد عبده شكر استشارى أمراض الذكورة والعقم بالقصر العينى، أوضح  أن هناك سنا ليأس الرجال وهو أمر غير شائع المعرفة، فالبعض يركز على يأس السيدات فقط، ويجهلون أن الرجل فى كثير من الحالات يعانى من سن اليأس، الذى أيضا بحيث تبدأ خلايا معينة فى الدماغ تبدأ فى مراحل الضعف، وتفقد حساسيتها تدريجيا مما يجعل القدرة الجنسية للرجل تقل بالتدريج وتتأثر بالفعل.

سن اليأس 5
سن اليأس 5

أعراض لسن اليأس والاضطراب الهرمونى عند الرجال

وتابع استشارى الذكورة والعقم حديثه موضحا أن هناك علامات تظهر على الرجل مجتمعة أو متفرقة، يحدث فيها التغير الجسدى والهرمونى تدريجيا لديه، نتيجة فقدات الحساسية لتلك الخلايا السالفة الذكر فى المخ، ومنها أن يبدأ فى الزيادة فى الوزن تدريجيا، مع إصابة عظامة بحالة من الهشاشة فى كثير من الحالات، كذا الاصابة باضطراب شديد فى الانتصاب للعضو الذكر، فيجد نفسه فجأة لا يتمتع بانتصاب قوى، كذلك قد يعانى من اضطراب فى ضبط معدلات السكر فى الدم إذا كان مريضا بالسكر، على الرغم من قدرته سابقا على السيطرة عليه.

إضافة لما سبق فقد أضاف الدكتور محمد بعده أن بعض الرجال ممن يصلون إلى سن اليأس يعانون من حالة تأثر فى الرغبة الجنسية وفتور بعض الشئ من العلاقة الحميمة، إضافة إلى الإصابة فى بعض الحالات بالكسل والخمول وتكسر الجسم والشعور بالوهن الشديد، إضافة أيضا إلى اضطرابات ظاهرة فى هرمونات الذكورة ونسبتها وقلة شديدة فى معدلاتها، هنا فقط نوقن بأن الرجل قد وصل لسن اليأس!.


سن اليأس
سن اليأس

أمراض تساعد على التعجيل بسن اليأس عند الرجال

وتابع الدكتور محمد حديثه، موضحا أن فى هذه الحالة يجب على الرجل الشاعر بهذه الأعراض فى أى عمر وأيا كانت مرحلته السنية، أن يلجأ إلى مختص فى أمراض الذكورة والضعف الجنسى، وذلك لأنه يبدأ فى خطة علاجية تعويضية نتيجة انخفاض نسب هرمونات الذكورة التى تساعد بعض الأمراض فى قلتها منها، أمراض القلب والكلى والكبد والسكر، وكذا الضغط، ومن أبرز المسببات لهذا الاضطراب الهرمونى أيضا بخلاف تلك الأمراض، هو تعاطى بعض العقاقير كأدوية البول والضغط.


علاج هرمونى

هؤلاء الرجال خطتهم العلاجية تبدأ بسرعة عرضهم على الطبيب المختص كما ذكرنا سابقا، الذى يجرى لهم تحاليل هرمونية كاملة وتحليل للسائل المنوى يتم إعادته كل 3 أشهر من تعاطى العلاجات التعويضية الهرمونية، ففى بعض الحالات يصلح العلاج التعويضى لإطالة العمر الجنسى عند الرجل، إلا أن هذه الهرمونات العلاجية ممنوعة على بعض المرضى مثل أصحاب مشكلات البروستاتا وأضحاب الضغط الدم المرتفع وكذلك حسبما يرى الطبيب المعالج، يتعاطى المريض العلاج ويعيد التحليل المنولى كل 3 أشهر ويتابع لدى المختص لتتحسن وظائفه الجنسية ويشعر بتحسن فى كثير من الحالات.

سن اليأس 4
سن اليأس 4

نصائح لعمر جنسى أطول

ومن ناحية أخرى يقدم الدكتور أيمن محمد أخصائى التناسلية والجلدية مجموعة من النصائح لتجنب اليأس عند الرجال وتحسين القدرة الجنسية منها :

البعد عن المنشطات الجنسية والعقاقير غير الموصوفة

البعض عن الهرمونات البديلة دون استشارة المختص

البعد عن التدخين بأنواعه

البعد عن الكسل والطعام الدسم والمشروبات الغنية بالكافيين والكحوليات

التركيز على ممارسة الرياضة

تركيز الرجل على ضبط معدلات هرموناته وعلاج أمراضه العضوية

التركيز على الاهتمام بالبعد عن العادة السرية

الاهتمام بالصحة الإنجابية والمتابعة


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة