خالد صلاح

الآثار تفتتح مقبرة ميحو الآثرية أمام الزيارات لأول مرة.. مصطفى وزيرى: من أجمل مقابر العصور القديمة وصاحبها يملك 48 لقبا.. وزاهى حواس: الكشف يساعد على تنشيط السياحة.. وخالد العنانى: كشف أثرى ضخم السبت المقبل

السبت، 08 سبتمبر 2018 03:47 م
الآثار تفتتح مقبرة ميحو الآثرية أمام الزيارات لأول مرة.. مصطفى وزيرى: من أجمل مقابر العصور القديمة وصاحبها يملك 48 لقبا.. وزاهى حواس: الكشف يساعد على تنشيط السياحة.. وخالد العنانى: كشف أثرى ضخم السبت المقبل مقبرة ميحو
كتب محمد عبد الرحمن – تصوير: حازم عبد الصمد
إضافة تعليق

افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بحضور الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور زاهى حواس، مقبرة "ميحو" حيث تعد المقبرة من أجمل مقابر جبانة سقارة، والتى اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع فى ثلاثينيات القرن الماضى.

افتتاح مقبرة ميحو (1)

حضر مراسم الافتتاح وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول الأجنبية فى مصر منهم قبرص وإيطاليا والمكسيك والبرازيل وفرنسا وهولندا وأذربيجان وليتوانيا وكازاخستان وأمريكا اللاتينية.

افتتاح مقبرة ميحو (4)

وأكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن افتتاح مقبرة ميحو الأثرية لأول مرة منذ 1940 هو بداية الموسم الأثرى للوزارة، موضحاً أن هذا الموسم سيكون مليئا بالافتتاحات والاكتشافات الأثرية.

 

وأضاف الدكتور خالد العنانى، خلال افتتاح المقبرة للزيارة، أن العام الجارى سيشهد 3 اكتشافات فى 3 محافظات مختلفة، وهى من الاكتشافات المهمة والمتميزة، كما سيتم الانتهاء من ترميم هرم زوسر بأحدث الوسائل العلمية الحديثة، مؤكدا أنه سيتم افتتاح عمل أثرى ضخم السبت المقبل.

 

فيما قال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، إن افتتاح مقبرة ميحو من الافتتاحات الأثرية المهمة التى تساهم فى تنشيط السياحة.

افتتاح مقبرة ميحو (2)

وأضاف "حواس"، فى تصريحات صحفية، على هامش افتتاح مقبرة ميحو أمام الجمهور للمرة الأولى منذ اكتشافها، أن ميحو من الشخصيات المهمة فى التاريخ الفرعونى، خاصة أنه كان وزيرا ومشرفا على القصر الملكى، ورئيسا للقضاة فى عهد الملك بيبى الأول زمن حكم الأسرة السادسة.

افتتاح مقبرة ميحو (5)

ولفت الدكتور زاهى حواس إلى أن المقبرة اكتشفت عام 1940، لكنها تفتتح لأول مرة أمام الجمهور، وتحتوى مناظر حملة القرابين ومناظر لطقوس مختلفة.

وعبر الدكتور زاهى حواس عن سعادته بدعوة وزير الآثار الدكتور خالد العنانى لافتتاح مقبرة ميحو لأول مرة فى منطقة سقارة، مشيرا إلى أن لديه ذكريات جميلة مع المقبرة، وذلك عام 1993 عندما اكتشف لأول مرة قطعة بها اكتشاف عظيم وهى تاريخ الإلة ميحو، واستغرق فى ترجمة النص 4 أشهر بعد ترميمه.

فى السياق ذاته قال الدكتور مصطفى وزير أمين المجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة كانت مغلقة منذ أن اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع على يد الآثرى المصرى زكى سعد عام 1940م، والذى اكتشف العديد من المقابر الأخرى الرائعة مثل مقابر نبت وخنوت زوجتى الملك ونیس.

افتتاح مقبرة ميحو (6)

وأشار وزيرى، إلى أن مقبرة "مِيحو" تعد من أجمل وأكمل مقابر الدولة القديمة فى سقارة، والتى لاتزال تحتفظ ببهاء ألوان مناظرها الرائعة، وكثرة التفاصيل فى المناظر والتى أضيفت فى عصر الأسرة السادسة ولم تظهر فى مقابر الأسرة الخامسة بسقارة ومنها منظر تزاوج التماسيح ومنظر السلحفاة.

افتتاح مقبرة ميحو (7)

وأضاف وزيرى، أن من أهم المناظر التى صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة يصید الطیور بعصا الرمایة والأسماك بالحربة فى الأحراش وهو من المناظر التى تدل على نفوذ صاحب المقبرة والذى حرص على نقشه فى الحجرات الأولى والأقرب لرؤیة الزوار، بالإضافة إلى منظر الزراعة من بذر وحصاد وتذریة، ومنظر صید الأسماك بالشبكة الكبيرة، ومنظر الطهى وصناعة البیرة، والموسيقى والرقص الأكروباتى والذى لم یظھر هذا النوع من الرقص فى سقارة إلى فى الأسرة السادسة فقط.

افتتاح مقبرة ميحو (8)

وعلى هامش افتتاح المقبرة، تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار آخر أعمال تطوير وترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر، ومقبرة الملك تى.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة الجنوبية تعد أحد العناصر الهامة للمجموعة الجنائزية للملك زوسر، وقد اكتشفها عالم الآثار ( فيرث ) عام 1928م، وهو من أطلق عليها هذا الاسم نظرا لوقوعها فى الجهه الجنوبية الغربية من المجموعة الجنائزية.

افتتاح مقبرة ميحو (9)

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى، أن أعمال الترميم شملت فك وإعادة تركيب البلاطات الفاينس الزرقاء و التى كانت مثبتة بالمون الجبسية، مما أدى إلى تساقط بعضها عبر السنين، كما تم تجميع وتركيب الفينسات التى كانت موجودة بالمخزن المتحفى، بالإضافة إلى تقوية المونات القديمة المتبقية مكان البلاطات المفقودة، وتثبيت القشور المنفصلة من البانوهات، وفك وترميم وإعادة تركيب الأعتاب الأثرية بجميع الفراغات، وعلاج التلف الميكروبيولوجى وإزالة الأتربة التى كانت تغطى السطح، وتدعيم وتثبيت الطبقات المنفصلة من السقف، وتركيب الأرضيات الحجرية، وتدعيم الأسقف وتركيب الاضاءة.

 
افتتاح مقبرة ميحو (10)
 
افتتاح مقبرة ميحو (11)
 
افتتاح مقبرة ميحو (12)
افتتاح مقبرة ميحو (13)
 
 
افتتاح مقبرة ميحو (14)
افتتاح مقبرة ميحو (15)
 
افتتاح مقبرة ميحو (16)
 
افتتاح مقبرة ميحو (17)
افتتاح مقبرة ميحو (17)

 

 
افتتاح مقبرة ميحو (18)
 
افتتاح مقبرة ميحو (19)

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة