خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نساء مصر على رادار الأزهر.. 30 سيدة يتصدرن غلاف مجلة "صوت الأزهر" للتعليق على بيانه ضد التحرش.. مارجريت عازر: تغلب على محاولات اختطافه من قبل المتطرفين.. وتهانى الجبالى تطالب بإصدار وثيقة حقوق المرأة لحمايتها

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 04:00 ص
نساء مصر على رادار الأزهر.. 30 سيدة يتصدرن غلاف مجلة "صوت الأزهر" للتعليق على بيانه ضد التحرش.. مارجريت عازر: تغلب على محاولات اختطافه من قبل المتطرفين.. وتهانى الجبالى تطالب بإصدار وثيقة حقوق المرأة لحمايتها غلاف مجلة صوت الأزهر
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى استجابة سريعة لدعوات الرئيس عبد الفتاح السيسى للأزهر الشريف، بشأن تجديد الخطاب الدينى لمواجهة الخطاب المتطرف حمل غلاف مجلة صوت الأزهر فى عدده الصادر، أمس الأربعاء، 30 صورة تشمل ناشطات و باحثات وأساتذة جامعات  تحت عنوان: "بيان الأزهر ضد التحرش بأقلامهن وأفكارهن"، وهاشتاج "الإمام السند"، وذلك فى إشارة إلى مواقف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الداعمة للمرأة وضرورة مشاركتها الفاعلة.

 

مارجريت عازر: عاد لدوره بعد محاولات اختطافه من جانب المتشددين       

وفى هذا السياق أبدى عدد من المشاركات فى هذا العدد وممن حمل الغلاف صورتهن، أن هذا الحدث عظيم ويؤكد أن الأزهر الشريف هو منارة الوسطية ولم ينجح المتشددون فى اختطافه،  حيث قالت النائبة مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، إن الأزهر الشريف بقيادة الإمام الشيخ أحمد الطيب ، هى المؤسسة الرئيسية فى العالم التى تعبر عن الإسلام الوسطى ، مشيدة بالموقف الذى اتخذه لنبذ التحرش وتحريمه ، قائلا: "ذلك ليس غريب على الأزهر الذى حاول المتشددون اختطافه ويغيروا اتجاهاته نحو مهاجمة المرأة والتقليل من شأنها".

وأضافت "عازر" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن منح عدد كبير من السيدات المصريات سواء مسلمين أو مسيحيين ، محجبات وغير محجبات لكتابة آرائهم فى مجلة صوت الأزهر خطوة مهمة وإشارة لكل المتشددين أن الأزهر يتقبل جميع الآراء والاتجاهات ، قائلة: "أعتقد أن موقف الأزهر بداية موقف جاد لمواجهة ظاهرة التحرش خاصة أن المصريين شعب محب للدين ومتمسك بالأعراف والتقاليد ، ولابد من عودته مرة أخرى لاحترام وتقدير المرأة".

وتابعت: "الآن لدينا قيادة مصرية تقدر وتعظم المرأة ، وقيادة دينية تقوم بنفس الدور ، الأمر الذى يعيد الأمور إلى نصابها الحقيقى".

 

رشا عمار: ما حدث على غلاف مجلة الأزهر تاريخى

فيما قالت رشا عمار، أمين الإعلام بحزب المحافظين ، إن مبادرة الأزهر مشكورة ومحل تقدير ونحن سعداء بتغير النمط التقليدى فى التعامل مع المشكلات وإتاحة الفرصة لكافة الفئات للتعبير عن رأيهم وهذا الدور يتفق مع قدر الأزهر ومكانته فى العالم العربى والإسلامى.

وطالبت "عمار" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، مؤسسة الأزهر بمزيد من التعاون مع الأحزاب والشخصيات العامة ومؤسسات المجتمع المدنى للتحرك على أرض الواقع لمواجهة أمراض اجتماعية  كثيرة منها التحرش والعنف الأسرى والطلاق وزواج القاصرات.

وأضافت أمين الإعلام بحزب المحافظين ، أن دخول الأزهر على خط الدفاع عن قضايا المرأة من خلال مبادرة الإمام السند لابد أن تكون من خلال خطة عمل واضحة يشترك فيها كل مؤسسات الدولة، قائلة: "ثقل الأزهر ومكانته وقوة تأثيره سيمنح المرأة قوة هائلة فى الدفاع عن القضية وسيوفر لها دعم اجتماعى كبير".

وتابعت: "ما حدث على غلاف مجلة الأزهر تاريخى وكلنا أمل أن يكون بداية لمعركة قوية يقودها الأزهر والإمام السند مع المرأة".

 

تهانى الجبالى تطالب الأزهر بإخراج وثيقة حقوق المرأة التى لم ترى النور حتى الآن

وبدورها قالت المستشارة تهانى الجبالى،  نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، إنها طالبت بضروة إخراج الأزهر الشريف وثيقة حقوق المرأة الموجودة لديه والتى تم مناقشته منذ سنوات، ولم تخرج للنور حتى الآن.

وكان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، قال فى وقت سابق إن الأزهر خطا خطوات كبيرة نحو إطلاق وثيقة حقوق المرأة فى ضوء منطق الفقه الإسلامى ويعتزم إصدارها فى وقت قريب، وذلك منتصف عام 2013 ولم تخرج للنور حتى الآن.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة