دليل كبار السن لمصيف آمن وصحى.. السباحة أفضل رياضة لعلاج الروماتيزم.. المشى على البحر للتخلص من الخلايا الميتة.. الشمس مصدر لفيتامين "د".. ارتدوا قبعات وملابس فاتحة.. واشربوا الليمون لتعويض الأملاح

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 06:46 م
دليل كبار السن لمصيف آمن وصحى.. السباحة أفضل رياضة لعلاج الروماتيزم.. المشى على البحر للتخلص من الخلايا الميتة.. الشمس مصدر لفيتامين "د".. ارتدوا قبعات وملابس فاتحة.. واشربوا الليمون لتعويض الأملاح كبار السن فى المصيف - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص كثيرٌ من الأسر على السفر إلى الشواطئ فى هذه الفترة من العام، ولأن كبار السن من أهم الفئات الموجودة فى كل أسرة، فلا يوجد بيت يخلو من الجد والجدة، وبالتأكيد فإن للسفر فوائد كثيرة لكبار السن بالتحديد، ولكن يجب الانتباه جيداً للحفاظ على صحتهم من تغيرات الجو، فى السطور التالية جمعنا لكم كل ما تريدون معرفته عن صحة كبار السن فى المصايف.

المصيف كبار السن
المصيف لكبار السن

قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن سفر كبار السن للمصايف له فوائد عديدة وهى:

- نزول البحر والسباحة من أفضل الرياضات للمسنين أكثر من المشى، حيث إن السباحة تمرن عضلات الجسم كلها ولا تؤثر على المفاصل.

- التعرض للشمس فى وقت الظهيرة مهم ومفيد لكبار السن، لأنها تمدهم بفيتامين "د" المهم، لذا يجب الجلوس فى الشمس لمدة نصف ساعة ثم وضع كريم واقى من الشمس بعدها على البشرة، حتى تمتص البشرة فيتامين د قبل وضع الصن بلوك، ويجب عدم الجلوس فى الشمس فترة طويلة.

- المشروبات التى يشربها كبار السن على الشاطئ يجب أن تحتوى على الليمون والبرتقال لتعويض الأملاح التى يفقدها الجسم من التعرق وحرارة الشمس.

- الذهاب للمصيف للمسنين له فوائد اجتماعية مثل: تغيير الجو ورؤية أشخاص جدد، التواصل الاجتماعى مع أصدقاء جدد، التواصل مع العائلة.

المصيف
المصيف

وأشارت الدكتورة سامية عبد الرحمن إلى أن هناك أشياء يجب أن يتجنبها كبار السن على البحر وهى:

- عدم الجلوس لفترات طويلة تحت آشعة الشمس، حتى لا تحدث ضربة شمس.

- الانتباه لنوعية الطعام التى يتناوله المسن فى المصيف، خاصة إذا كان مصاباً بأمراض مزمنة، ويجب أن يتناول نوعيات معينة من الأطعمة، وكذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة المكشوفة، والتى تباع فى الشارع، حتى لا يحدث تسمم، وكذلك يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

- تجنب السهر لوقت متأخر ليلاً، لأن السهر يرهق الجسم ويقلل المناعة ويؤثر على التركيز والذاكرة.

كبار السن
كبار السن

ومن جانبها قالت الدكتورة ولاء وسام، أستاذ مساعد طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن المصيف يعتبر فرصة جيدة للمسن لممارسة رياضة السباحة التى تنشط الدورة الدموية، وكذلك تعالج خشونة المفاصل وتعزز المناعة، مضيفة أن الماغنسيوم الموجود فى مياه البحر يتحكم فى الأمراض الروماتيزمية.

وأشارت إلى أن المشى على الرمل له فوائد لصحة المسن، حيث إن الرمل مقشر طبيعى خالٍ من المواد الكيميائية ويساعدنا على التخلص من خلايا الجلد الميتة وفتح المسام ويقوى عضلات القدمين.

المشى على الرمل له فوائد
المشى على الرمل له فوائد

وقالت الدكتورة هبة الشاذلى محمد، مدرس طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكليه الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن المصيف فرصة جيدة للمسنين للخروج من المنزل وتغيير الجو مع العائلة والتعرض لأشعة الشمس.

وأوضحت أن هناك احتياطات يجب أن يتخذها كبار السن عند السفر إلى المصيف منها أن يأخذ معه كل الأدوية التى يتناولها ويستمر بالالتزام بالعلاج.

وأشارت إلى أهمية التعرض للشمس لأنها مصدر من مصادر فيتامين (د)، لكن بدون إسراف، وشرب كميات كافية من الماء لتقليل الشعور بالعطش وتعويض ما يفقده فى الحر وحتى لا يصاب بالجفاف.

وأكدت أنه للوقاية من اضطرابات الحرارة يجب شرب كميات كافية من المياه، وكذلك الخضراوات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والصوديوم مثل البرتقال والموز مع استخدام القبعات والملابس الفاتحة عند الخروج فى الشمس.

وأضافت أن المصيف فرصة رائعة لممارسة رياضة المشى والسباحة والتعرض للشمس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة