خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

صور.. اليابان تتعرض لاعنف إعصار منذ ربع قرن.. الحكومة تنصح مليون شخص بإخلاء منازلهم.. "جيبى" يتسبب فى مصرع شخصين وإصابة 76 آخرين رغم الاستعدادات.. وإلغاء أكثر من 700 رحلة جوية وعشرات الرحلات للعبارات والقطارات

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 01:50 م
صور.. اليابان تتعرض لاعنف إعصار منذ ربع قرن.. الحكومة تنصح مليون شخص بإخلاء منازلهم.. "جيبى" يتسبب فى مصرع شخصين وإصابة 76 آخرين رغم الاستعدادات.. وإلغاء أكثر من 700 رحلة جوية وعشرات الرحلات للعبارات والقطارات إعصار جيبى باليابان
كتب حازم عادل تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت اليابان حالى الطوارئ عقب مواجهة إعصار "جيبى" والذى تسبب فى حدوث انهيارات أرضية غرب اليابان، اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل وإصابة 76 آخرين، حتى كتابة هذه السطور، حيث من المتوقع زيادة أعداد الضحايا والمصابين.
 
ومن المتوقع أن ينتقل الإعصار إلى غرب جزيرة هوكايدو اليابانية، قبل أن تنخفض حدته ليصل إلى مستوى إعصار خارج المناطق المدارية، حيث تسببت الرياح القوية والأمواج العالية التى صاحبت الإعصار فى إغلاق مطار كانساى الدولى، وفى اصطدام سفينة بجسر يربط بين المطار والبرّ مما أدى إلى تحطمها.
 
الرياح القوية تقلب شاحنة
الرياح القوية تقلب شاحنة
 
وأصدرت الحكومة اليابانية العديد من النصائح أبرزها إخلاء أكثر من مليون شخص لمنازلهم، وإخلاء المنطقة بالكامل مع الأمطار الغزيرة وزيادة قوة الرياح التى وصلت سرعتها إلى 208 كيلومترات فى الساعة فى جزء من شيكوكو مع توقعات بوصول سرعة الرياح إلى 216 كيلومترا فى الساعة.
 
وألغت اليابان مئات الرحلات الجوية فى مواجهة رياح عاتية وأمطار غزيرة مع وصول الإعصار جيبى إلى ساحلها الأوسط والغربى، حيث ألغت أكثر من 700 رحلة جوية فضلا عن عشرات من رحلات العبارات والقطارات، وجرى تقليص رحلات قطار شينكانسن الفائق السرعة بينما أُغلق متنزه يونيفرسال ستوديوز جابان الشهير القريب من أوساكا.
 
 
الموجات القوية شلت حركة الصيد
الموجات القوية شلت حركة الصيد
 
ويعد إعصار "جيبى" هو الأحدث فى سلسلة من الأحوال الجوية السيئة شهدتها اليابان هذا الصيف بعد أمطار غزيرة وانهيارات أرضية وفيضانات وارتفاع قياسى فى درجة الحرارة مما أودى بحياة المئات، وحدوث إصابات مع وصول الإعصار إلى الساحل، بينما سجلت الأمواج فى بعض المناطق أعلى ارتفاع منذ إعصار حدث عام 1961 وغمرت بسببه المياه مدارج مطار كانساى الدولى فى أوساكا، فيما تسببت الرياح العاتية فى اصطدام ناقلة وزنها 2591 طنا بجسر يربط مطار كانساى المشيد على جزيرة صناعية بالبر الرئيسى، ولحقت أضرار بالجسر لكن الناقلة كانت خاوية ولم يُصاب أى من أفراد طاقمها.
 
ووصلت العاصفة إلى البر فى شيكوكو، أصغر جزر البر الرئيسى فى اليابان، واجتاحت الجزء الغربى من هونشو، أكبر الجزر الرئيسية، بالقرب من مدينة كوبى بعد عدة ساعات، وتتجه حاليا بسرعة نحو الشمال، فيما تكون العاصمة طوكيو بعيدة عن مركز العاصفة لكن من المنتظر أن تشهد أمطارا غزيرة ورياحا قوية بحلول نهاية اليوم.
 
 
شجرة اقتلعتها الرياح القوية قبل الإعصار
شجرة اقتلعتها الرياح القوية قبل الإعصار
 
ومن جانبه ألغى رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى خطته المبدئية لزيارة محافظات جنوب غرب البلاد، والتى كانت مقررة اليوم الثلاثاء، وتعهد آبى- فى اجتماع له بمقر لحالات الطوارئ- بأن يبقى متيقظا فى التعامل مع آثار الإعصار، كما دعا السلطات إلى إجلاء المواطنين فى منطقة الإعصار كإجراء وقائى.
 
وكانت السلطات اليابانية أعلنت عن أن اليابات ستواجه إعصارا قويا، يتوقّع أن يكون الأعنف فى "الأرخبيل" وهو أحد أشكال سطح الأرض والذى يرمز لأى مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر، منذ ربع قرن، وسيجتاز الإعصار وسط غرب البلاد مما سيؤدّى إلى اضطرابات فى حركة النقل وعمل الشركات.
 
وقالت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية إن "جيبى"، وهو الإعصار الحادى والعشرين فى موسم الأعاصير فى آسيا، مؤكده على إن الإعصار الضخم "سيضرب بكل قواه" غرب الأرخبيل ووسطه، ترافقه رياح عاتية قد تصل رعتها إلى 220 كلم/ساعة ويرجّح أن تؤثر على دائرة واسعة للغاية تشمل طوكيو بأسرها، على الرغم من ان العاصمة تقع إلى الشرق من عين الإعصار.
 
الاعصار سيضرب الجزر الرئيسية
الاعصار سيضرب الجزر الرئيسية
 
وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف لكن "جيبى" يتميّز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة مما يعنى أنه قد يتسبّب بأضرار جسيمة ولا سيما فى شرق الأرخبيل الذى ما زال يعانى من الدمار الشديد الذى نجم فى يوليو عن فيضانات وانهيارات أرضية مهولة أوقعت 220 قتيلاً.
 
الرياح القوية فى اليابان
الرياح القوية فى اليابان
الرياح القوية قبل الإعصار
الرياح القوية قبل الإعصار
 
اليابان أمرت بإجلاء مليون مواطن
اليابان أمرت بإجلاء مليون مواطن
قوات الدفاع المدنى فى اليابان
قوات الدفاع المدنى فى اليابان
 
الإعصار سيصل اليابان يوم الخميس
الإعصار سيصل اليابان 
 
انهيار جزء من سقف محطة قطارات
انهيار جزء من سقف محطة قطارات

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة