فى يومه العالمى 2018.. تعرف على أهم النصائح والأطعمة المفيدة لصحة قلبك

الأحد، 30 سبتمبر 2018 06:29 م
فى يومه العالمى 2018.. تعرف على أهم النصائح والأطعمة المفيدة لصحة قلبك قلب - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم يوم 29 سبتمبر باليوم  القلب العالمى،وبهذه المناسبة نشرت صحيفة "بولد سكاى" الهندية ، تقرير للاحتفال بهذا اليوم لنشر الوعى حول الأمراض القلبية الوعائية، التى تشمل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، موضحة أن شعار اليوم العالمى للقلب 2018 هو "قلبى، قلبك".

 

ويوضح هذا الشعار أننا يجب أن نعتنى بقلبنا وكذلك قلوب أقربائنا كالتالى:

وقالت الصحيفة، إن أمراض القلب والأوعية الدموية هى السبب الرئيسى للوفاة فى جميع أنحاء العالم، وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية "WHO"، توفى ما يقرب من 17.9 مليون شخص من أمراض القلب، والأوعية الدموية فى عام 2016.

 

واستعرض التقرير النصائح الأساسية التى يجب أن نتبعها للتمتع بقلب صحى أهمها: 1. ممارسة التمارين الرياضية كل يوم 2. تناول الطعام الصحي 3. اتباع نمط حياة صحي 4. تجنب الكولسترول والصوديوم 5. تجنب الاجهاد  

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية

أولا: ممارسة التمارين الرياضية

إذا كنت تعيش فى نمط حياة خمول لا يتضمن أى تدريب على الإطلاق، فإنك ببساطة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، من المهم جدا أن تمارس يوميا التمارين الرياضية لتقوية عضلات القلب، وتساعد القلب على ضخ الدم بشكل أفضل مما يحسن الدورة الدموية فى الجسم، بصرف النظر عن تحسين صحة قلبك، ويساعد التمرين أيضا فى تقوية جميع عضلات جسمك،ويحسن صحة الرئة أيضا.

 

تناول الاطعمة الصحية
تناول الاطعمة الصحية

ثانيا: تناول الطعام الصحى

يلعب دورا حاسما فى الحفاظ على صحتك العامة، ويؤثر نقص المغذيات على عمل الأعضاء فى جسمك، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية مهم جدا لرفاهيتك ، وهنا بعض الأطعمة التي يجب أن تدرج فى نظامك الغذائي لتحسين أداء قلبك:

 

التوت، المكسرات، البرتقال، والخضروات الملونة، الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، الفاصوليا السوداء، الشوكولاتة الداكنة، والبروكلى.

تناول الخضروات والفواكة التى تزيد من قوة قلبك
تناول الخضروات والفواكة التى تزيد من قوة قلبك

ثالثا: اتباع نمط حياة صحى للتأكد من أن قلبك صحى ويعمل بشكل صحيح..

 كما أنك تحتاج إلى التخلى عن بعض العادات الغير صحية، مثل التدخين، والإفراط فى شرب الكحول، وحتى المخدرات مثل الكوكايين والهيروين، لا تنغمس فى هذه العادات لأنها تضر بصحتك إلى حد كبير على المدى الطويل، وفى بعض الأحيان تصبح الأضرار الناتجة غير قابلة للإصلاح، فى بعض الأحيان فان التدخين وشرب الكثير من الكحول، أو تناول المخدرات يسبب الوفاة.

البعد عن الاطعمة المحتوية على الدهون والملح
البعد عن الاطعمة المحتوية على الدهون والملح

رابعا: تجنب الكوليسترول والصوديوم..

الكثير من الكوليسترول يؤدى الى انسداد الشرايين التى تزيد من ضربات، وبالمثل فان استهلاك الكثير من الصوديوم الزائد الموجود فى الملح يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد الأسباب الرئيسية المسببة لضربات القلب، والنوبات القلبية، ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، كما يجب تجنب استهلاك الأطعمة الدسمة، والزيوت النباتية المشبعة مثل زيت النخيل، والأطعمة التى تحتوى على الزيوت المهدرجة.

تجنب التوتر بممارسة تمارين التنفس العميق او اليوجا
تجنب التوتر بممارسة تمارين التنفس العميق او اليوجا

خامسا: وداعا للإجهاد ..

 فالاجهاد يضر صحة القلب وكذلك الصحة العقلية، فإذا كنت تشعر بالإجهاد الشديد فإنه يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، بل ويؤدى إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، إذا شعرت أنك مرهق للغاية فيجب عليك محاولة استشارة الطبيب أو التحدث إلى الطبيب نفسى، فإن القيام بذلك سيجنبك الانفعال، كما يجب عليك أيضا التأمل والقيام بتمارين التنفس، لأن هذا سيساعدك فى تهدئة عقلك، وجسمك، وتجعلك تشعر بالراحة وعدم التوتر، فالعقل الخالى من التوتر هو أحد مفاتيح القلب السليم.. تأكد من اتباعك  الـ5 نصائح لك ولاحبائك للحفاظ على صحة قلبك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة