بالأرقام.. انتقادات لجائزة نوبل لتجاهل جهود المرأة فى مجالات العلوم

الأحد، 30 سبتمبر 2018 08:30 م
بالأرقام.. انتقادات لجائزة نوبل لتجاهل جهود المرأة فى مجالات العلوم جائزة نوبل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض الأكاديمية السويدية، المانحة لجائزة نوبل، فى مجال العلوم، لانتقادات حادة، قبل بدء فعاليات أسبوع نوبل، وهو ما تناولته بعض الصحف الأجنبية، اليوم، الأحد.
 
تحت عنوان "لعنة نوبل"، أبرز موقع hipertextual إصرار جائزة نوبل فى مجالات العلوم: الطب والكيمياء والفيزياء على تجاهل جهود آلاف النساء، ونسبة حصولهن على الجائزة منذ انطلاقها وحتى يومنا هذا.
 
فمنذ إطلاقها اعترفت جائزة نوبل فى الطب بأبحاث 214 شخصًا، من بينهم اثنتا عشرة امرأة فقط. جرتى كورى، روزالين يالو، ريتا ليفى مونتالشينى، جرترود إليون، Niisslein-فولهارد كريستيان، فرانسواز بارى سينوسي، ليندا باك، إليزابيث بلاكبيرن H، كارول غريدر مايو بريت موزر وتو يويو هى الباحثون الذين تم منحهم فى هذه الفئة على مدار التاريخ، كان 5.61٪ فقط من العلماء المعترف بهم بجائزة نوبل فى الطب من النساء. بالإضافة إلى ذلك، تم منح باحثة واحدة فقط الجائزة، دون مشاركة جائزتها مع أشخاص آخرين. كانت باربرا مكلينتوك، الأمريكية التى اكتشفت الينقولات أو "الجينات القفزة".
 
الأرقام أسوأ حتى إذا قمنا بتحليل فئات الكيمياء والفيزياء. فى حالة الجائزة الأولى، التى نالت اليوم مكافأة لتطوير التنظير الإلكترونى للتنظير بالكروم، شهدت أربع نساء فقط دراستهن (مارى كورى، إيرين جوليو كورى، دوروثى كروفوت هودجكن وأدا يونات). فى المجمل، فإنها تمثل 2.26٪ من إجمالى عدد الأفراد الذين حصلوا على جائزة نوبل فى الكيمياء.
 
وفى فئة الفيزياء، حصلت امرأتان فقط على جائزة من مجموع 207 باحثين معترف بهم. هما مارى كورى وماريا غوبرت ماير، الذين يمثلون 0.95٪ من الحساب العالمى للعلماء الممنوحة فى هذا التخصص.
 
ومع ذلك، فهناك الآلاف من الباحثات اللاتى يعملن كل يوم فى المختبرات فى جميع أنحاء العالم ويتم تجاهلن إسهاماتهن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة