فى الذكرى الـ95.. ما الانتداب البريطانى على فلسطين وخطوات تقسيم الأرض العربية

السبت، 29 سبتمبر 2018 08:00 م
فى الذكرى الـ95.. ما الانتداب البريطانى على فلسطين وخطوات تقسيم الأرض العربية تهجير الشعب الفلسطينى من أرضه عقب النكبة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل نحو 95 عاما بدأ الانتداب البريطانى على أرض فلسطين التاريخية، تنفيذا لوعد آرثر بلفور الجائر، والذى أصبح النواة، التى قامت عليها دولة الكيان الصهيونى، وقسمت الأراضى العربية، وشرد الشعب الفلسطينى خارج أرضه، على وعد بالعودة.. نحو قرن من الزمان مر على قرار عصبة الأمم بالانتداب، وخلال السطور التالية نسلط الضوء على بعض المعلومات عن هذا الاحتلال.
 
- فى 29 سبتمبر 1923 بدا الانتداب البريطانى على فلسطين.
 
- الانتداب كان نظام السلطة على فلسطين والأردن وبالحدود التى قررتها بريطانيا وفرنسا بعد سقوط الدولة العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى وبموجب معاهدة سيفر.
 
- فى 11 سبتمبر 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمى على أساس وعد بلفور، وغطت منطقة الانتداب ما يعرف اليوم فلسطين التاريخية.
 
- اعتمد فى جميع أرجاء فلسطين حتى مطلع الخمسينات، بما فى ذلك شرق الأردن التى كانت أراضيها جزءًا لا يتجزأ من الأراضى الفلسطينية وتعرف بصحراء فلسطين.
 
- 1946 حيث تم إعلان المملكة الأردنية الهاشمية وعاصمتها عمّان، وكان هذا قبل عامين فقط من خروج آخر جندى بريطانى من القدس وإعلان اليهود قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين.
 
- واجه الاحتلال عدة ثورات أبرزها فى نوفمبر 1936 بعد مقتل عز الدين القسام.
 
- بين عام 1947 مرورًا بحرب 1948 نزح حوالى 750,000 عربى فلسطينى عن بلداتهم، بعد نهاية الحرب تقسمت منطقة الانتداب بين إسرائيل والأردن ومصر.
 
- منحت إسرائيل الجنسية الإسرائيلية لليهود (وبعد أربعة أعوام لغير اليهود ممن بقى داخل حدودها).
 
- رفضت عودة النازحين الفلسطينيين من خارج هذه الحدود. أما الأردن فمنحت جنسيتها لسكان الضفة الغربية بما فى ذلك اللاجئين إليها، أما سكان قطاع غزة واللاجئين إليها فبقوا دون مواطنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة