صور.. أعضاء يمكن للإنسان الحياة بدونها.. ممكن تعيش برئة واحدة ومن غير معدة ولا "مناخير".. والمفاجأة: نصف عقل كافى للبقاء على قيد الحياة.. و10 حقائق لا تعرفها عما تفعله غريزة البقاء بجسمك

السبت، 29 سبتمبر 2018 07:17 م
صور.. أعضاء يمكن للإنسان الحياة بدونها.. ممكن تعيش برئة واحدة ومن غير معدة ولا "مناخير".. والمفاجأة: نصف عقل كافى للبقاء على قيد الحياة.. و10 حقائق لا تعرفها عما تفعله غريزة البقاء بجسمك جسم الانسان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإنسان يستطيع العيش بدون بعض أعضائه الحيوية، وهو الأمر الذى يعد غريبا جدا علينا، فهل تعلم أنه قد يعيش بدون معدة أو أنف وكذلك بعض الأعضاء الأخرى التى نتعرف عليها من خلال رصد كامل لما يتمكن الجسم من استيعابه والتعامل فى إطاره وما يجب أن يتوفر له لكى يستمر على قيد الحياة.
 
الجسم
الجسم
 
وبداخل عالم الغرائب الطبية، نتحدث وفقا لتقرير بموقع " Livescience" الطبى:
 

الرئة

 
هل تعلم أنه يمكن للناس البقاء على قيد الحياة حتى لو تمت إزالة الرئة بأكملها، فعندما تتم إزالة رئة واحدة، تضخم الرئة المتبقية لتستهلك بعض المساحة الإضافية، فإن العيش برئة واحدة لا يؤثر عادة على المهام اليومية أو العمر المتوقع، على الرغم من أن الشخص الذي لديه رئة واحدة لن يكون قادرا على ممارسة التمارين الرياضية بشكل قوي مثل شخص سليم لديه رئتان، كما يقول الدكتور لين هوروفيتز، اختصاصى أمراض الرئة فى مستشفى لينوكس هيل بنيويورك.
 
 

الكلى

 

يحتاج الشخص إلى واحدة فقط من كلا كليتيه للبقاء على قيد الحياة، وقد يولد بعض الأشخاص بكلية واحدة فقط، أو أن يكونوا قد أزيلوا واحدة بعد الإصابة أو للتبرع. 
 
بشكل عام، يعانى الأشخاص المصابون بكلية واحدة من مشاكل صحية قليلة، ومن ناحية أخرى يمكن للناس العيش بدون كليتين، لكن يتطلب ذلك منهم غسيل الكلى.
 

الطحال

 

يرشح الطحال الدم ويساعد الجسم على مقاومة العدوى، ولكنه ليس ضروريًا للبقاء على قيد الحياة، ويمكن إزالة الطحال إذا حدث تلف، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين ليس لديهم طحال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
 

الأعضاء التناسلية

 

 يمكن إزالة الرحم من النساء فى استئصال الرحم كعلاج للسرطان، الأورام الليفية الرحمية، ألم الحوض المزمن، أو غيرها من الأسباب، وكانت حوالى 1 من كل 3 نساء فى الولايات المتحدة قد خضعن لهذا الإجراء فى سن الستين، وفقا للمعهد الوطنى للصحة، وكذلك قد تم إزالة خصية بعض الرجال كعلاج لسرطان الخصية.
 

المعدة

 

 تتم إزالة المعدة كلها فى بعض الأحيان كعلاج لسرطان المعدة، وهو إجراء يسمى استئصال المعدة الكلى، وفي هذا الإجراء، يتم توصيل الأمعاء الدقيقة إلى المرىء. 
 
كما أن الأشخاص الذين لديهم استئصال المعدة الكلي يحصلون على التغذية عبر الوريد لعدة أسابيع بينما يتعافون، وبعد ذلك يمكنهم تناول معظم الأطعمة، ولكن قد يحتاجون إلى تناول وجبات أصغر، وتناول مكملات غذائية إذا كانت لديهم مشاكل فى امتصاص الفيتامينات، وفقًا لما ذكرته خدمة الصحة الوطنية فى إنجلترا.
 

القولون

 

يتم استئصال القولون لبعض الأشخاص كطريقة لعلاج سرطان القولون أو داء كرون، أو فى بعض الحالات للوقاية من سرطان القولون. 
ويمكن للأشخاص العيش بدون القولون، ولكن قد يحتاجون إلى ارتداء كيس خارج أجسادهم لجمع البراز، ومع ذلك، يمكن إجراء عملية جراحية لإنشاء الحقيبة في الأمعاء الدقيقة التى تأخذ مكان القولون.
 

الزائدة الدودية 

 

هي عبارة عن عضو صغير على شكل أنبوب يبرز من الجزء الأول من الأمعاء الغليظة، والذى يمكن إزالته إذا أصبح ملتهبًا أو تمزق دون أى مشكلة.
 
 
 
 
 
 
أما موقع " scienceabc"، فقد أضاف لهذه القائمة أعضاء أخرى وفجر بعض المفاجآت التى كنا نغفل عنها ولعل أهمها أنك تستطيع العيش بنصف مخ!
 
 

المخ 

 
يجب أن يكون هذا العضو فى أعلى قائمة الأعضاء التى يجب ألا تفشل أبداً ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، نعم هذا الجهاز يسيطر على جميع أنشطتنا ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يتم إجراء استئصال نصف نصف المخ، والأطفال الذين خضعوا لهذه الجراحة لديهم فرصة كاملة للتعافي وقيادة حياة طبيعية، ولكن البالغين، تكون النتائج على المدى الطويل ليست جيدة، فإذا تمت إزالة الجزء الأيمن من الدماغ، فلن يتمكن الشخص من استخدام ذراعه الأيسر أو رؤية عينه اليسرى.
 

صمامات القلب

 

لا يمكنك العيش بدون قلب، فيمكن أن تعيش بدون بعض الشرايين أو الأوردة، كما يمكن للصمامات أن تستخدم صناعية، طالما أن هناك ما يكفى من الدم للسماح بالوصول إلى جميع الأنسجة.


الكبد

 

لا يمكنك العيش بدون الكبد، ولكن يمكنك العيش بجزء منه فقط، وإعادة نمو الكبد يحدث بعد فترة محددة من الوقت.


المرارة

 

تقع المرارة تحت الكبد على الجانب الأيمن العلوى من البطن، أسفل الضلوع مباشرة، وتخزن شىء يسمى الصفراء، وينتجها الكبد باستمرار للمساعدة في تكسير الدهون، ولكن عندما لا تكون هناك حاجة في عملية الهضم، يتم تخزينها فى المرارة، وعندما تكتشف الأمعاء الدهون، يتم إفراز هرمون مما يؤدى إلى انقباض المرارة ويجبر الصفراء في الأمعاء للمساعدة فى هضم الدهون.
 
 ومع ذلك، يمكن أن يشكل الكوليسترول الزائد في الصفراء حصى في المرارة، والتي يمكن أن تمنع الأنابيب الصغيرة التي تتحرك حول الصفراء، وعندما يحدث ذلك، قد يحتاج الأشخاص إلى استئصال المرارة.
 
 

الأنف

 

في حالات نادرة، يولد البعض دون أنف، وعندها التحديات التى يواجهوها هى التعليقات القاسية وليس المشكلات الصحية.
 
 
الجسم 2
الجسم 
 

10 حقائق عن الحياة فى ظروف مستحيلة للعيش

 

كم يستطيع الجسم أن يتحمل خلال الظروف الصعبة، هناك بعض الحقائق المرتبطة بهذا الأمر والتى توضح استجابة جسمك لغريزة البقاء، وذلك وفقا لما ذكره موقع "businessinsider".
 
1- يمكن أن يستمر الإنسان لأكثر من ثلاثة أسابيع بدون طعام، لقد نجح المهاتما غاندى فى البقاء لمدة 21 يومًا فى المجاعة الكاملة لكن الماء قصة مختلفة.
 
2- الماء: سيكون ثلاثة إلى أربعة أيام كافيين لمدى تحمل جسمك، خاصة فى الظروف الصعبة مثل حرق الحرارة.
 
3- يمكنك التحمل لمدة 100 ساعة [4.2 يوم] بدون شرب في درجة حرارة متوسطة في الهواء الطلق، وإذا كان الطقس أكثر برودة، يمكنك البقاء على قيد الحياة لفترة أطول قليلاً.
 
4- الدماغ يظل نشطًا: يمكن لبعض الأشخاص الذين توقفت قلوبهم وضعهم على الأجهزة وتمكنهم من الحياة لأن عقلهم مازال يعمل.
 
 
ووفقا لموقع " Spinal cord" نقدم حقائق أخرى عن جسمك عند انخفاض الأكسجين.
 
 
1- بين 30-180 ثانية من الحرمان من الأكسجين قد تفقد الوعي.
 
2- عند مرور دقيقة واحدة، تبدأ خلايا الدماغ في الموت.
 
3- فى ثلاث دقائق، تعانى الخلايا العصبية من تلف أكبر، ويصبح احتمال حدوث تلف دائم فى الدماغ أكثر احتمالاً.
 
4- فى خمس دقائق، يصبح الموت وشيكا.
 
5- فى 10 دقائق، حتى لو بقى الدماغ على قيد الحياة، فإنه فى غيبوبة وضرر دائم في الدماغ.
 
6- فى 15 دقيقة، يصبح البقاء مستحيلا تقريبا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة