س وج.. كل ما تريد معرفته عن الموسم الدراسى العاشر بأكاديمية الشعر؟

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الموسم الدراسى العاشر بأكاديمية الشعر؟ أكاديمية الشعر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت أكاديمية الشعر، فى أبوظبى، اليوم الخميس، إطلاق موسمها الدراسى العاشر الخاص بدراسة الشعر النبطى، وقد استقبل مقر الأكاديمية فى أبو ظبى الملتحقين بالدراسة لهذا الموسم، بدءا من 10 سبتمبر الجارى. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن عن المواسم الجديد للأكاديمية.
 

س/ ما هى أكاديمية الشعر؟

 
ج: هى أكاديمية الشعر  أنشئت عام 2007، تابعة لهيئة الثقافة والتراث بأبو ظبى، كأول أكاديمية متخصصة فى الشعر العربى بشقيه (النبطى والفصيح) ودراساته فى العالم العربي. وجاءت فكرة تأسيسها استكمالا للإهتمام الذى توليه إمارة أبوظبى للأدب والثقافة بما فى ذلك الشعر الذى يعد مرجعا مهما وأصيلا فى تاريخ العرب وعاداتهم.
 

س/ ما المفاهيم والدراسات التى يرتكز عليه المواسم العاشر؟

 
ج: يركز هذا الموسم على عدد من المفاهيم والبحوث والدراسات التى من شأنها أن تكسب الملتحقين به معلومات نظرية وافية عن الشعر العربى بشقّيه الفصيح والنبطى، من حيث أنه بناء فنى ومعرفى يقوم على الأوزان ويلتزم بالقوافى ويرتبط بالموسيقى والصورة الشعرية، وتمكّنهم من الأدوات النقدية الخاصة بالشعر، وتعرّفهم بالثقافة الشعبية وأهميتها، وبآلية جمع وتوثيق الشعر من مصادره على اختلافها، وإلى جانب الدراسات النظرية التى تقدمها الأكاديمية لطلبتها؛ فإن الموسم يهتم أيضًا بالتطبيق العملى الذى سيمكّن الطلبة الموهوبين من كتابة الشعر النبطى حسب الأصول والقواعد السليم.
 

س/ ما المحاور الأساسية التى يتناولها الموسم؟

 
ج: يتناول الموسم خمس عشرة محاضرة تتضمن عدة محاور أساسية من بينها الشعر الفصيح والشعر النبطى والبحور والأوزان، والنقد، والتدوين والتوثيق، والإعلام الخاص بالثقافة الشعبية، وغيرها من المحاور التى يقدمها محاضرون من الإمارات والخليج العربى والوطن العربى.
 

س/ ما المواد التى يتم تدرسها هذا العام؟

 
ج: يتم تدريس هذا العام مواد، "مدخل إلى الشعر الفصيح"، "الأوزان وعلم العروض النبطى"، مادة البحور والأوزان"، "مدخل إلى الثقافة الشعبية ومفرداتها"، "الألحان التقليدية".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة