س وج.. كل ما تريد معرفته عن أعمال ترميم قصر البارون؟

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن أعمال ترميم قصر البارون؟ قصر البارون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بجولة تفقدية لمشروع ترميم قصر البارون، لمتابعة آخر مجريات التطوير والترميم داخل القصر الأثرى، ومتابعة مدى وصول نسب الإنشاء حسب الخطة الجديدة التى تم وضعها للانتهاء من ترميم الآثر. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن أعمال تطوير القصر.

س/ ما هو قصر البارون؟

ج: هو قصر تاريخى مستوحى من العمارة الهندية شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، يقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة.
 

س/ ما هى تكلفة مشروع ترميمه؟

ج: تكلفة ترميم قصر البارون تصل إلى 100 مليون جنيه.
 

س/ هل تم عمليات ترميم سابقة لقصر البارون؟

ج: مشروع ترميم قصر البارون، هو الأول من نوعه منذ إنشاء القصر، خاصة على مستوى الإنشاءات، وما تم من قبل كان عملية لتقوية سور القصر، وترميم بعض الزخارف والقطع بداخله.
 

س/ ما النسب التى وصل إليها المشروع حتى الآن؟

ج: تم الانتهاء من 50% من أعمال ترميمه، والانتهاء من 90% من أعمال التوثيق الفوتوجرافى الخاصة بالموقع العام، و95% من ترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية، و80% من أعمال ترميم الأبواب الخشبية، و95% من أعمال ترميم الدرابزين الحديدى المؤدى للبدروم، كما تم الانتهاء بنسبة 95% من أعمال التجاليد الخشبية، والمدفأة، وأعمال الأعمدة الرخامية، 60% من أعمال ترميم الأبواب و الشبابيك الخشبية، والانتهاء من فك الأرضية الرخامية، كما تم الانتهاء بنسبة 90%من ترميم الأبواب الخشبية بالواجهة الرئيسية.
 

س/ ما أسباب تأخر مشروع الترميم إلى الآن؟

ج: المشروع كان مقرراً له الإنتهاء سبتمبر الحالى، لكن بسبب أعمال الترميم الدقيقة والمفاجآت غير السارة الذى اكتشفها المرممون تم إرجاؤه، حيث تم وجود تآكل فى الكمر والحديد أثناء عملية الترميم، بالإضافة إلى تآكل خشب الباركيه تماماً، وتجرى الآن عمليه ترميمه، وتجميع الرخام، مؤكدا أنه سيتم ترميم جميع التماثيل والزخارف.
 

س/ هل تم اكتشاف جديد فى عملية تمرميم قصر البارون؟

ج: اكتشف المرممون وجود ردم لحوالى 2 متر أسفل القصر، تم حفر حفرها من جديد، وذلك نتيجة عملية التطوير المستمر لحديقة القصر، بالإضافة إلى اكتشاف عدة تماثيل أخرى نادرة مستوحاه من التراث الهندى، جار العمل على ترميمها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة