سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية

الخميس، 27 سبتمبر 2018 11:00 م
سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار، اليوم، الخميس، البرنامج الثقافى لعام 2019، بعنوان "من يوبيل إلى آخر"، وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية، فى نسخته الثانية، من المكتبة الخليفة بمدينة المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018م، بحضور الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، إضافة إلى تواجد عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية لدى البحرين وحضور إعلامى وثقافى كثيف.

وتأتى هذه الفعالية ضمن احتفاء هيئة الثقافة باليوم العالمى للسياحة، حيث قدمت الهيئة نشاطاً متنوعاً على مدار اليوم. وكان النشاط قد انتقل من المكتبة الخليفية التى شيدت بدعم من بنك البحرين الكويت، نحو مدينة المنامة لتفتتح الهيئة معرضاً فى متحف موقع قلعة البحرين الذى شيد عام 2008م بدعم من مجموعة أركابيتا كأول مشاريع "الاستثمار فى الثقافة"، وذلك احتفاءً بمرور 40 عاماً على عمل البعثة الفرنسية للتنقيب، وجاء الختام فى مسرح البحرين الوطنى مع حفل النجوم الذى قدم أجمل عروض الباليه العالمية. 

سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية (1)

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "من المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م، والتى احتفت بها البحرين على مدار العام كله وتستقبل اجتماع وزراء الثقافة للدول الإسلامية مع نهاية نوفمبر القادم، نحتفى باليوم العالمى للسياحة عبر حراك ثقافى شاهد على حرص قيادتنا الحكيمة على السياحة الثقافية والتنمية المستدامة التى ترتقى بمجتمعاتنا".

وأضافت الشيخة مى: "سعيدون بأن نطلق جواز عبور السياحة الثقافية فى نسخته الثانية، كدعوة للعالم كله ليأتى إلى المحرق ويكتشف عراقة تاريخها وكنوزها الحضارية، وأن نعلن لكم رؤيتنا لعام 2019م والذى سيكون من بدايته وحتى نهايته موعداً للاحتفاء بيوبيلات هى عناوين لمنجزاتنا الإنسانية فى كافة المجالات".

وأكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار أن لقاء اليوم سيحمل رسالة عالمية، موضحة: "من المحرق إلى المنامة ننتقل لنشكر جهود البعثة الفرنسية التى عملت لأربعين عاماً على تعزيز تراثنا الحضارى عبر اكتشافاتها الأثرية، ومن جهة أخرى نكتشف فى مسرح البحرين الوطنى الإبداع الاستعراضى فى حفل النجوم الذى يجمع أهم ما أنتجته دور الباليه العريقة".

بدورها أعربت السفيرة الفرنسية عن سعادتها لمشاركة الثقافة هذا اليوم الاستثنائى والذى يجمع، بالإضافة لفعاليات السياحة الثقافية، ذكرى مرور 40 عاماً على البعثة الفرنسية للتنقيب والتى تجسد علاقات الصداقة بين الجمهورية الفرنسية ومملكة البحرين.

وتخللت الفعالية فى المكتبة الخليفة فقرات موسيقية قدم كل من الفنانة بانة برفقة العازف حميد سعيد والفنان العازف حازم الرواس. وشملت فقرة الفنانة بانة، التى تشارك فى فعالية "ما نامت المنامة" ضمن احتفالات الأعياد الوطنية ديسمبر المقبل، أغنيتين باللغة العربية، فيما عزف الفنان حازم الرواس على الغيتار مقاطع أندلسية ممزوجة بالموسيقى الإسبانية.

سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية (3)

وأعادت هيئة الثقافة تقديم مسابقة "جواز عبور السياحة الثقافية"، حيث أشارت أنها ستقتصر هذه المرة على المواقع الثقافية فى المحرق وتستمر من بداية أكتوبر حتى نهاية نوفمبر القادمين ويمكن لكافة المواطنين، المقيمين والزوار المشاركة فيها. ويضم الجواز، الذى يعد وثيقة رمزية، دليلاً ل 18 موقعاً ثقافياً فى المدينة ومساحة خاصة لختم يحصل عليه صاحب الجواز عند زيارته لكل موقع. وأوضحت الهيئة أنه على الراغبين فى المشاركة الحصول على نسخة من الجواز من المكتبة الخليفية أو الجناح الوطنى لمملكة البحرين فى إكسبو ميلانو 2015م "آثار خضراء" بجانب بيت الشيخ عيسى بن على آل خليفة أو مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث. ومن ثم على حامل الجواز ختمه من كافة المواقع ال 18 وتسليمه إلى متحف البحرين الوطنى قبل 8:00 مساءً من يوم 30 نوفمبر 2018م. وسيقام سحب على جوائز المسابقة يوم 18 ديسمبر 2018م فى المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى خلال الاحتفال بيوم اللغة العربية ضمن الاحتفالات بالأعياد الوطنية.

وأعلنت بعد ذلك الهيئة عن البرنامج الثقافى لعام 2019م، حيث دشنت كتاباً خاصاً بالمنامة يحمل عنوان "2019، من يوبيل إلى آخر" إشارة إلى الاحتفاء بإنجازات مختلفة حققتها المملكة فى ظل قيادتها الحكيمة، حيث تتراوح المدة الزمنية التى مرت على تحقيق هذه المنجزات (اليوبيلات) ما بين 120 عاماً و10 أعوام.

ومن أهم يوبيلات العام القادم، مرور عشرين عاماً على تولى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين مقاليد الحكم، مرور خمسة وستين عاماً على أول مهمة رسمية للأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، مرور خمسين عاماً على ميلاد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولى العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومرور خمسة عشر عاماً على إنشاء جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد لتمكين المرأة البحرينية. وتضم اليوبيلات التى ستحتفى بها الهيئة إنجازات فى مجالات التعليم ونشر المعرفة، العمل البلدي، الاقتصاد، العلاقات الخارجية، الصحة والثقافة وغيرها.

سفيرة فرنسا تشهد إعلان برنامج البحرين 2019 وإطلاق جواز عبور السياحة الثقافية (2)

ويتضمن الكتاب أيضاً معلومات عن معارض يستضيفها متحف البحرين الوطنى كمعرض "مفترق طرق التصميم" خلال أكتوبر 2018م، معرض "45 عاماً من الدبلوماسية" خلال يناير 2019م ومعرض "المحيطات القديمة" خلال سبتمبر 2019م. ومن المعارض أيضاً معرض "مجموعة كارتييه" خلال نوفمبر 2018م وحتى يناير 2019م والنسخة الـ 45 من معرض البحرين السنوى للفنون التشكيلية ما بين يناير ومارس 2019م. كما وتقدم الهيئة خلال عام 2019م مجموعة من المحاضرات ضمن سلسلة محاضرات متحف البحرين الوطنى وسلسلة محاضرات "الطعام ثقافة" وسلسلة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين".

وتستمر الهيئة فى تنظيم مواسمها الثقافية خلال عام 2019م مثل "الطعام ثقافة" النسخة الرابعة خلال يناير، مهرجان تاء الشباب خلال فبراير، مهرجان ربيع الثقافة ما بين فبراير وأبريل، مهرجان التراث السنوى خلال أبريل، مهرجان صيف البحرين ما بين يونيو ويوليو، مهرجان البحرين الدولى للموسيقى خلال أكتوبر واحتفالات اليوم الوطنى خلال ديسمبر. كذلك فإن مسرح البحرين الوطنى يتضمن برنامجاً مستمراً خلال عام 2019م مقدماً عروضاً عالمية فى الموسيقى والاستعراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة