أكرم القصاص - علا الشافعي

حديث الرئيس السيسى فى الحوار العالمى حول المناخ يتصدر عناوين الصحف المصرية

الخميس، 27 سبتمبر 2018 06:20 ص
حديث الرئيس السيسى فى الحوار العالمى حول المناخ يتصدر عناوين الصحف المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت كلمة الرئيس السيسى فى الحوار العالمى حول المناخ أمام اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة على اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، اليوم الخميس.

ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسى صوت العالم الثالث فى الأمم المتحدة"، أبرزت صحيفة "الأهرام" كلمة الرئيس السيسى والتى تساءل فيها ‫"كيف نلوم عربياً يتساءل عن مصداقية الأمم المتحدة وما تمثله من قيم فى وقت تواجه فيه منطقته مخاطر التفكك وانهيار الدولة الوطنية لمصلحة موجة إرهابية وصراعات طائفية ومذهبية تستنزف مقدرات الشعوب العربية، أو يتساءل عن عدم حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة للعيش بكرامة وسلام فى دولة مستقلة تعبر عن هويته الوطنية وآماله وتطلعاته؟.. وهل يمكن اعتبار الإفريقى مغاليا إن شكا من انعدام فاعلية النظام العالمى، بينما تعانى قارته نظاما اقتصاديا يكرس الفقر والتفاوت، ويعيد إنتاج الأزمات الاجتماعية والسياسية، ولا يتيح آفاقا للتطور أو التقدم؟".


وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نقل صوت شعوب الدول النامية إلى قادة العالم، ليضعهم أمام مسئولياتهم، وذلك فى كلمته الجامعة والتاريخية التى ألقاها الليلة قبل الماضية أمام اجتماعات الدورة الـ73 للأمم المتحدة.


وأوضحت أن الرئيس لم يكتف بمجرد إيصال شكاوى وأنين مئات الملايين من مواطنى العالم الثالث بالرغم من أهميتها وضرورة الاستماع إليها، بل كان الضمير الذى نبه إلى المشكلات ووضع الرؤية المناسبة لمواجهتها، وهى المشكلات التى فشلت الأمم المتحدة على مدى عقود طويلة فى التعامل معها، مما أفقدها المصداقية لدى غالبية سكان الأرض.


وسلطت "الأهرام" الضوء على الرؤية المصرية التى طرحها الرئيس، والتى تتلخص فى 3 مبادئ و3 قضايا يتوجب إعطاؤها الأولوية لكى تستعيد الأمم المتحدة فاعليتها ودورها.. مشيرة إلى أن المبدأ الأول يتمثل فى أن " تفعيل النظام الدولى لن يتم إذا كانت وحدته الأساسية، وهى الدولة الوطنية القائمة على مفاهيم المواطنة والديمقراطية والمساواة مهددة بالتفكك".


وأضافت أن المبدأ الثانى هو الالتزام بإيجاد حلول سلمية مستديمة للنزاعات الدولية. وهذا الالتزام – يؤكد الرئيس – هو المبرر الأساسى لنشأة الأمم المتحدة، والثالث هو "الالتزام بتحقيق التنمية الشاملة المستديمة بوصفها الشرط الضرورى لنظام عالمى مستقر، وأفضل سبل الوقاية من النزاعات المسلحة والأزمات الإنسانية"
وذكرت "الأهرام" أن الرئيس لم يتردد فى الإعلان صراحة أن هذه المبادئ الثلاثة إذا لم تتحول إلى واقع يحسه الإنسان العادي؛ فالدول تتفكك – خاصة فى منطقتنا العربية- وجهود الأمم المتحدة فى هذا الصدد لم ترتق إلى المستوى المأمول. كما أن جهود الأمم المتحدة فيما يتعلق بإيجاد حلول سلمية مستديمة للنزاعات الدولية مازالت قاصرة – يقول الرئيس. والمثل الساطع على هذا القصور بل الفشل، هو عجز النظام الدولى عن إيجاد الحل العادل المستند إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة للقضية الفلسطينية، والذى يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".


وأشار إلى أنه طبقا لهذه المبادئ الثلاثة نحتاج من أجل تطبيقها إلى إيلاء الاهتمام بثلاث قضايا: أولاها تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية. وثانيتها استكمال العمل لإنفاذ المبادرة التى أطلقتها مصر خلال عضويتها فى مجلس الأمن لإيجاد إطار دولى شامل لتطوير السياسات وأطر التعاون لمكافحة الإرهاب.


وبحسب الرؤية الشاملة للرئيس، أشارت صحيفة الأهرام" إلى أن ثالثة القضايا هى معالجة أوجه القصور الكبير فى تعامل المجتمع الدولى مع قضايا حقوق الإنسان،هذه "روشتة" مصر لعلاج قصور الأمم المتحدة فى معالجة أمراض العالم السياسية والاجتماعية والاقتصادية.. وقد أعلنها الرئيس السيسى بأكبر قدر ممكن من الوضوح والصراحة والجرأة.

من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة "الأخبار" اللقاءات التى عقدها الرئيس السيسى على هامش الدورة الـ73 للأمم المتحدة؛ حيث تناولت اجتماع الرئيس أمس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مع رئيس جمهورية كوريا الجنوبية "مون جيه إن".


وأشارت الصحيفة إلى إشادة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعاون الاقتصادى المتميز بين مصر وكوريا الجنوبية، والنماذج الناجحة التى تقدمها الاستثمارات الكورية فى مصر، حيث أعرب الرئيس عن تطلعه لمزيد من تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة، خاصة فى ضوء المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها فى مصر وتطوير البنية التحتية على نطاق واسع بما يعزز من بيئة الاستثمار.

 
ونقلت "الأخبار" عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله، إن الرئيس أعرب، خلال اللقاء، عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التى تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة بين البلدين، مضيفا رئيس كوريا الجنوبية أعرب من جانبه عن تقدير بلاده لعلاقاتها المتميزة مع مصر، وأشاد بالدور المهم الذى تقوم به مصر فى منطقة الشرق الأوسط لترسيخ الاستقرار والسلام.


كما أشاد باستعادة الاستقرار فى مصر وهنأ الرئيس على الجهود الكبيرة التى تمت فى هذا الصدد.


وأعرب الرئيس الكورى الجنوبى عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية فى ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادى وحركة تنمية شاملة، لاسيما فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، فضلاً عن تعزيز العلاقات السياحية والثقافية بين البلدين والشعبين الصديقين، وأكد على التقدير الكبير الذى يكنه الشعب الكورى الجنوبى لمصر ولحضارتها العريقة.

وعن اجتماع الرئيس السيسى أمس الأربعاء مع رئيس الاتحاد السويسرى آلان بيرسيت، على هامش مشاركة الرئيس فى فعاليات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ذكرت "الأخبار" أن الرئيس السيسى أكد، خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقاتها الثنائية مع سويسرا وتعزيز أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات .


ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس رحب بلقاء رئيس الاتحاد السويسري.


من جانبه أكد رئيس الاتحاد السويسرى الأهمية التى توليها بلاده لتطوير وتعزيز التعاون مع مصر، خاصة فى ظل التطورات الإيجابية التى شهدتها خلال السنوات الأخيرة، ونجاحها فى تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادى بالتعاون مع صندوق النقد الدولى، مشيراً إلى الحرص على دفع العلاقات مع مصر فى ظل أهمية الدور الذى تقوم به فى تدعيم السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.


وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد استعراضاً لأوجه التعاون الثنائى بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادى والتجارى، وبحث سبل زيادة الاستثمارات السويسرية فى مصر خاصة بالمشروعات التنموية الكبرى بما يسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المتبادلة. كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون فى مجال التعليم الفنى والتدريب المهنى، فضلاً عن التعاون فى مجال مكافحة تهريب الآثار.


وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد كذلك استعراض آخر التطورات على صعيد الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، حيث عرض الرئيس التحركات المصرية لدفع جهود التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة فضلاً عن جهودها فى مكافحة الإرهاب.


وأضافت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الاتحاد السويسرى حرص على الاستماع إلى رؤية الرئيس بشأن سبل تطوير التعاون بين سويسرا ودول القارة الأفريقية، خاصة على ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال عام 2019، وأولوياتها لتعزيز التنمية فى القارة الأفريقية.

وفى الشأن المحلى، وتحت عنوان "ميزة .. أول منظومة وطنية لبطاقات الدفع الإلكترونى فى ديسمبر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البنك المركزى المصرى أعلن عن إطلاق منظومة بطاقات الدفع الوطنية بشكل رسمى خلال شهر ديسمبر المقبل تحت الاسم التجارى «ميزة»، وذلك كإحدى مبادرات المجلس القومى للمدفوعات لتوسيع قاعدة الشمول المالى، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أية أداة تحصيل إلكترونى داخل مصر، مثل أية بطاقة بعلامة تجارية دولية، موضحا أنه من المستهدف الوصول لنحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.


ونقلت "الأهرام" عن المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، قوله خلال لقاء صحفى، إن أول فئة مستهدفة هى أصحاب المعاشات، حيث ستتيح لهم الكثير من المزايا مثل الشراء من أى مكان بالجمهورية، موضحا أن هناك اجتماعات متواصلة ستتم مع مختلف الوزارات والجهات المعنية لوضع خطة الإطلاق وكذلك إلزام الجهات التى تقدم خدمات للجمهور بإتاحة خدمة القبول الإلكتروني.

كما أبرزت "الأهرام" تصريحات وزير الدفاع خلال مشاركته فى الأنشطة التدريبية لقوات التدخل السريع، حيث ذكرت أن الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أشاد بالجهد المبذول فى التدريب للارتقاء بالفرد المقاتل بما يتناسب مع التكليفات والواجبات الخاصة التى تنفذها قوات التدخل السريع.


وأكد الفريق زكى أن التدريب القتالى هو المهمة الرئيسية للقوات المسلحة الذى يكفل لها القوة والقدرة على مواجهة التهديدات والتحديات التى تواجه الأمن القومى المصرى .. مشيرا إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير وتحديث كل التشكيلات والوحدات وتزويدها بأحدث المنظومات القتالية التى تواكب أحدث النظم العالمية.


واستمع وزير الدفاع إلى عرض تقديمى تضمن الإمكانات القتالية والأنشطة التدريبية التى نفذتها قوات التدخل السريع خلال الفترة الماضية.والتقى القائد العام، بقادة وضباط وصف وجنود قوات التدخل السريع وشاركهم تناول وجبة الإفطار، ونقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لرجال التدخل السريع، مشيداً بدورهم البطولى خلال مراحل العملية الشاملة « سيناء 2018». 

وفى الشأن المحلى أيضا، أبرزت "الجمهورية" زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لسوهاج تحت عنوان "رئيس الوزراء يتفقد مشروعات سوهاج.. ويتحاور مع طلاب الجامعة .. القيادة السياسية حريصة على تنمية محافظات الصعيد"، والتى أكد خلالها مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان، أن القيادة السياسية حريصة على تنمية محافظات الصعيد، وأن الحكومة تسعى لتحقيق ذلك بكل جدية. لتعويض اهالى الصعيد واعطاء دفعة للمشروعات الاستثمارية والخدمية.


وقال د. مدبولى خلال زيارته للمقر الجديد لجامعة سوهاج بمدينة سوهاج الجديدة وحواره مع مجموعة من طلابها: ان الزيارات الميدانية للمحافظات. تستهدف حل المشكلات على الطبيعة وتوفير فرص العمل والتغلب على التحديات خاصة المشروعات المتعثرة.


وأضاف "أننا كدولة وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى نركز حاليا على تطوير التعليم. والتوأمة مع الجامعات العالمية. وتطوير المناهج والاهتمام بالأنشطة الثقافية والترفيهية وزيادة الوعى لدى الطلاب".


وذكرت الصحيفة أن الدكتور مدبولى تفقد بعد ذلك مدرسة الشروق الرسمية الابتدائية للغات بحى غرب سوهاج. وأجرى حوارا مع عدد من التلاميذ والمدرسات الذين أكدوا تسلم الكتب وأشادوا بالمناهج الجديدة.
وأوضحت أن رئيس الوزراء تفقد عددا من مشروعات الإسكان الاجتماعى وسوق الجملة بمدينة سوهاج الجديدة. وكلف بزيادة وسائل المواصلات بالمدينة وتشغيل مشروعات الخدمات والترفيه لتشجيع الأهالى على الانتقال إليها إضافة إلى البدء فى تنفيذ مستشفى الأورمان قريبا.


كما تفقد مدبولى مشروع إنتاج الدواجن بقرية الأحايوة بمركز أخميم على مساحة 550 فدانا وينتج 1.3 مليون دجاجة سنويا.. وكلف وزير التنمية المحلية والمحافظ بإعداد تقرير عن مقترحات عودة المشروع بكفاءة خلال 48 ساعة.


وأجرى مدبولى حوارا مع مسئولى مشروع الديابات للإنتاج الحيوانى والألبان بأخميم وكلف الوزير والمحافظ بإعداد خريطة لتطويره وأن يعتمد على إمكاناته فى التمويل.
قام رئيس الوزراء بزيارة مستشفى ساقلته المركزي. وطلب من المحافظ إعداد تقرير عن أسباب تأخر تطوير المستشفى وعدد آخر من المستشفيات بالمحافظة.. وعند خروجه استمع إلى شكوى من مواطن عن عدم وجود ممرضين أو أطباء لمتابعة أعمال الغسيل الكلوى للمرضي. فطلب من مديرة مديرية الصحة التحقيق فورا وحصر عدد الأطباء وتوزيعهم.
وكلف د. مدبولى وزير النقل بتفقد معدلات التنفيذ فى مشروع ازدواج طريق أسيوط سوهاج الصحراوى الشرقي. بطول 145 كيلو مترا وتكلفة 1.1 مليار جنيه.. كما زار قرية النساجين فى حى الكوثر.

واستمع إلى مطالب العاملين بها. ووجه بوضع تصور شامل لتطوير هذه الصناعة التى تتميز بها سوهاج.
كما تفقد مدبولى محطة تنقية مياه الشرب بمدينة سوهاج الجديدة.. وزار المدينة الجامعية للطالبات بجامعة سوهاج بمرافقة وزيرى التعليم العالى والتنمية المحلية.. كما استمع إلى شرح حول تنفيذ أعمال البنية التحتية بالحرم الجديد لجامعة سوهاج والذى يشمل مراكز علمية متميزة وملاعب.

وفى الشأن الاقتصادى، سلطت "الأخبار" الضوء على تصريحات وزير المالية حول القانون الجديد للضريبة العقارية؛ حيث أبرزت الصحيفة إعلان د. محمد معيط بدء إعداد برنامج إصلاح هيكلى للاقتصاد المصرى يستهدف خفض الدين العام إلى ٧٠% خلال ٤ سنوات وسيتم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال أسبوعين، موضحا أن الدولة تستهدف خلال العام المالى الحالى خفض الدين للناتج المحلى إلى 92%، وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال لقاء وزير المالية مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر برئاسة محمود القيسي.


وأوضحت أن الوزير أكد أنه يجرى حاليا إعداد قانون جديد للضرائب العقارية، من أهم ملامحه القضاء على الاختلافات فى تقدير قيمة الضريبة، وعدم زيادة الأعباء على القطاعات الإنتاجية والصناعية، وأن المواطنين مطالبون بسداد الضريبة العقارية طبقا للقانون الحالى منعا للغرامة، كما أعلن عن إدخال تعديلات جديدة على قانون ضريبة الدخل قريباً.


وأضاف الوزير أنه لن يتم فرض ضرائب جديدة أو زيادة الضرائب فى المرحلة القادمة لضمان استقرار السياسات الضريبية والجمركية والمالية والتركيز على النمو والتشغيل والسياسات التى تدعم ذلك، مشيرا إلى انخفاض معدلات التضخم إلى 14%، وتراجع معدلات البطالة إلى اقل من 10%.. وتابع معيط أن العام المالى الماضى شهد تحقيق معدل نمو 5.4%، ونتوقع تحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8% العام الجارى، ولكى تستطيع مصر المحافظة على مستوى المعيشة وتحقيق النمو فى ظل معدل نمو سكانى متزايد لابد أن نستمر فى تحقيق معدلات نمو من 7% إلى 8% وهذا يحتاج لاستثمارات ضخمة وبيئة عمل جيدة.

وتحت عنوان "تقرير العفو الدولية يكشف فضائح تنظيم "الحمدين" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن فضائح الحمدين تتوالى يوما بعد يوم. حيث نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا جديدا على التجاوزات القطرية فى مجال حقوق الإنسان وعلى رأسها الظروف المعيشية الصعبة التى يعيشها العمال الأجانب . 
وأوضحت الصحيفة أن منظمة العفو الدولية "أمنستي" أعلنت، فى تقرير لها نشرته أمس. أن عشرات الأجانب العاملين فى قطر فى ورشة بناء إحدى منشآت نهائيات كأس العالم 2022 لم يتلقوا رواتبهم من أشهر.
وقالت المنظمة فى تقرير جديد حول قطر. إن عمالا من نيبال والهند والفلبين لهم فى ذمة شركة "مركورى مينا" الهندسية العاملة فى قطر رواتب متأخرة قدرها 1700 يورو، مضيفة أن هذا المبلغ يمثل بالنسبة إلى بعض هؤلاء العمال راتب عشرة أشهر.


وقد أعربت المنظمة الحقوقية عن أسفها. لأن عدم دفع هذه المستحقات دمر حياة العديد من العمال . مطالبة الحكومة القطرية. بأن تسدّد بنفسها هذه المبالغ لمستحقّيها.


وأوضحت المنظمة الحقوقية. أنها أعدت تقريرها استناداً إلى شهادات 78 من عمال الشركة. مشيرة إلى أنها تعتقد أن عدد العمال الذين لم يتلقوا مستحقاتهم هو أكبر بكثير. وقد يكون بالمئات. حيث يعمل على الأراضى القطرية اكثر من 2 مليون عامل اجنبي.

وفى الشأن الرياضى، أبرزت "الأهرام" مباريات ناديى الأهلى والإسماعيلى فى البطولة العربية تحت عنوان "الليلة فى إياب دور الـ 32 لدورى أبطال العرب..الأهلى يبحث عن الفوز أمام النجمة اللبنانى .. والإسماعيلى يواجه الكويت الكويتي"، حيث يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى مواجهة قوية اليوم حين يحل ضيفاً فى السادسة والنصف مساء بملعب المدينة الرياضية على فريق النجمة فى إياب دور الـــ32 لدورى أبطال العرب، بقيادة طاقم تحكيم .


وذكرت الصحيفة أن الفريق الأحمر يدخل مباراة اليوم بحثاً عن الفوز أو حتى التعادل الإيجابى على اقل تقدير، لذا سيخوض المباراة بتشكيلته الأساسية بهدف التأهل لدور الــ16 ، خاصة بعد انتهاء المباراة الأولى بالتعادل السلبي.


وأضافت الصحيفة أن النادى الإسماعيلى يلتقى فى الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم بتوقيت القاهرة، فريق الكويت الكويتى على ملعب الأخير فى إياب دور الـ32 من بطولة كأس العرب.، ويكفى الدراويش الفوز بأى نتيجة أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف للتأهل إلى الدور التالى من البطولة، بعد فوزه فى لقاء الذهاب بالإسماعيلية بهدفين نظيفين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة