س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى بميت رهينة؟

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى بميت رهينة؟ الكشف الاثرى بميت رهينة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الآثار اليوم عن كشف أثرى جديد، موضحة أن علماء آثار اكتشفوا مبنى أثريًا ضخمًا فى بلدة ميت رهينة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الكشف الجديد.
 

ما الكشف الجديد؟

 
عثرت البعثة الأثرية على المبنى ضخم ومبنى من قوالب الطوب اللبن المدعمة بكتل ضخمة من الأحجار الجيرية، شيدت أساساته وأسواره الخارجية والدرج الداخلي له بقوالب الطوب الأحمر، وذلك بمنطقة حوض الدمرداش، بالإضافة إلى مبنى ملحق به من الناحية الجنوبية الغربية عبارة عن حمام روماني كبير، وحجرة ربما كانت تستخدم لممارسة الطقوس الدينية.
 

ما هى مواصفات المبنى المكتشفة؟

 
مبنى ضخم تبلغ مساحته  17مx 14.5، وهو مبني من قوالب الطوب اللبن المدعمه بكتل ضخمة من الأحجار الجيرية، شيدت أساساته وأسواره الخارجية والدرج الداخلي له بقوالب الطوب الأحمر، والمبنى له مدخل من الجهه الشرقية مشيد من كتل صخرية من الحجر الجيري وعلى يمين المدخل يوجد مدخل آخر يؤدي إلى صاله بعرض 170مسم، وبطول 8م، وفي نهايتها من الجهة اللشمالية يوجد مدخل بعرض 70سم يؤدي إلى حجرة بعرض 3.80x3م والى الجنوب منها حجرة اخرى مماثلة استخدمت لممارسة الطقوس الدينية، والى الشمال من المبنى وفي داخل الجدار الشرقي  تم الكشف عن مدخل من الحجر الجيري بعرض 112سم، وارتفاع 106سم وعلى يمينه مخل آخر يؤدي إلى درج مشيد على محورين من الغرب للشرق ومن الجنوب للشمال.
 

إلى أى العصور يعود المبنى الأثرى المكتشف؟

 
يعتقد بأنه مبنى سكني في المنطقة، التي كانت مدينة منف، وهى التي تأسست قبل نحو 3100 قبل الميلاد، موطن للملك مينا موحد القطرين.
 

ما هى القطع المكتشفة داخل المبنى؟

 
وجد بداخله على حامل لأوانى القرابين من الحجر الجيرى مزخرف على أحد  أوجهه رأس للمعبود "بس"، كما عثر أيضا بداخلها على أحواض خاصة بالتطهير وأعمدة صغيرة من الحجر الجيرى.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة