دراسة: 190 ألف شخص قتلوا فى الحرب الأهلية بجنوب السودان

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 11:09 م
دراسة: 190 ألف شخص قتلوا فى الحرب الأهلية بجنوب السودان مسلح
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت دراسة مستقلة أن ما يقدر بنحو 190 ألف شخص قتلوا فى الحرب الأهلية بجنوب السودان وأنه بإضافة عوامل أخرى مثل النزوح وتعطيل المنشآت الصحية ونقص الغذاء يصل العدد إلى 383 ألفا على الأقل.

واندلع القتال فى ديسمبر عام 2013 عقب خلاف سياسى بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار.

وكان مسؤول بالأمم المتحدة قال فى عام 2016 إن 50 ألف شخص قتلوا فى الحرب التى أذكتها الخلافات العرقية، فضلا عن نزوح زهاء ربع السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة.

وقالت الدراسة التى أعدها باحثون فى كلية لندن للصحة وطب المناطق الاستوائية ونشرت نتائجها أمس الثلاثاء "توفى نحو 383 ألف شخص فى جنوب السودان بسبب الحرب الأهلية...العدد الفعلى قد يكون أكبر بكثير".

وجاء فى البحث "رغم أنه من المنطقى وجود مظاهر لانعدام الأمن فى جنوب السودان حتى بدون الحرب، إلا اننا على ثقة فى أن الأغلبية الكبيرة من الوفيات البالغ عددها 190 ألف حالة تُنسب للحرب ذاتها".

وركز الباحثون فى جمع البيانات على أولئك الذين سقطوا فى القتال لكنهم بحثوا أيضا فى مدى تأثير الحرب على عدد الوفيات الإجمالى بوضع عوامل منها الجوع ووفيات الأطفال حديثى الولادة.

وأوضحت الدراسة التى غطت الفترة بين ديسمبر 2013 وأبريل نيسان 2018 أن معظم الوفيات وقعت فى ولايات جونقلى والوحدة ووسط الاستوائية وشرق الاستوائية. ووصل معدل الوفيات لذروته فى عامى 2016 و2017.

وقال اتينى ويك اتينى المتحدث باسم الرئاسة إنه سيراجع البيانات الحكومية قبل أن يعلق على الأمر.

ووقع كير على اتفاقية سلام مع مشار وغيره من زعماء الفصائل المتمردة فى أديس أبابا فى وقت سابق من سبتمبر الجاري.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة