المحادثات الخامسة بين الصين واليابان لتحسين العلاقات الثنائية

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:17 ص
المحادثات الخامسة بين الصين واليابان لتحسين العلاقات الثنائية يانج جيه تشى
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت الصين واليابان على تعزيز الاتصالات الاستراتيجية من أجل تطوير العلاقات الثنائية على مسار طبيعى، وذلك خلال الحوار السياسى الخامس رفيع المستوى بين الجانبين الذى عقد فى مدينة "سوتشو" بمقاطعة "جيانجسو" شرقى الصين.

وترأس يانج جيه تشى عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى الحوار بشكل مشترك مع مستشار الأمن القومى اليابانى شوتارو ياشى.

ودعا يانج البلدين إلى تقدير القوة الدافعة الإيجابية للعلاقات الثنائية والحفاظ عليها، والتخطيط المشترك للتبادلات رفيعة المستوى للمرحلة القادمة، والالتزام الصارم بالمبادئ التى تم الاتفاق عليها فى الوثائق السياسية الأربع بين الصين واليابان، من أجل ضمان التطور الثابت والصحى للعلاقات الثنائية.

وقال يانج إن الجانبين فى حاجة إلى الوضع فى الاعتبار بحزم الاتجاه العام للصداقة الثنائية والتعاون بينهما، وإرساء اعتراف صحيح ببعضهما البعض والثقة الاستراتيجية المتبادلة وتوضيح أن الصين واليابان شريكتان لا يمثل أى منهما تهديدا للآخر، داعيا إلى استكشاف المزايا والإمكانات المتكاملة للارتقاء بالتعاون الاقتصادى والتجارى وتعزيز التبادلات بين الشعبين.

وأضاف أن البلدين بحاجة لتعزيز السلم والاستقرار والازدهار فى آسيا، والتعاون متعدد الأطراف والحماية المشتركة للتجارة الحرة والتعددية، لمساعدة النظام العالمى والحوكمة الدولية على التطور فى اتجاه أكثر عدلا ورشدا.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومى اليابانى إن بلاده مستعدة للتمسك بالفرصة الثمينة مع الصين على أساس الوثائق السياسية الأربع، وتعزيز التبادلات رفيعة المستوى وتوطيد الثقة السياسية المتبادلة والتعاون فى جميع المجالات، وحماية النظام الدولى القائم سويا والمعالجة المشتركة للتحديات الإقليمية والدولية.

على نحو أخر اتفقت اليابان والولايات المتحدة على تعزيز التجارة الثنائية فى الوقت الذى يقوم فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بممارسة ضغوط، من أجل خفض العجز التجارى الأمريكى والدعوة إلى علاقة متبادلة.

وخلال المحادثات رفيعة المستوى التى تسبق قمة اليوم الأربعاء بين ترامب ورئيس الوزراء شينزو آبى فى نيويورك حثت طوكيو، واشنطن على تجميد التعريفة الإضافية المزمعة على واردات السيارات، بينما دعا المسؤولون الأمريكيون على ما يبدو إلى إطلاق مفاوضات للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة ثنائية.

وصرح توشيميتسو موتيجى وزير الاقتصاد اليابانى للصحفيين عقب اجتماعه مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لفتايزر "لقد اتفقنا على وجهة نظر أساسية حول الإجراءات، أو ربما ما نسميه خطة أو أمرا لتعزيز التجارة".

وقال موتيجى فى تصريحه الذى نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية إن البلدين يسيران "على مسار جيد" فيما يتعلق بمجابهة التحديات الثنائية فى التجارة، وأضاف أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل بعد التوصل إلى اتفاق بين آبى وترامب.

وقد تدخل اليابان فى مفاوضات حول صفقة ثنائية ، شريطة أن توقف الولايات المتحدة فرض تعريفات إضافية على قطاع السيارات اليابانى، وفقا لمصادر مطلعة على القضية.

وأثار ترامب مشكلة العجز التجارى الهائل فى الولايات المتحدة مع اليابان وهو يستهدف تصحيح الخلل.

بالنسبة لليابان، فإن ضمان حصولها على إعفاء من زيادة الرسوم الجمركية على السيارات وقطع غيار السيارات التى تفرضها الولايات المتحدة أمر حيوى، لأن صناعة السيارات جزء لا يتجزأ من التصنيع والاقتصاد اليابانى.

وتابع موتيجى قائلا "إنه إذا لم يكن لدى الدولتين أى قضايا يتعين حلها، فلن تكون هناك حاجة إلى إجراء محادثات"، وأضاف أنه مازال يتعين وضع تفاصيل قبل القمة.

وقال آبى يوم الأحد الماضى إنه أجرى مناقشة "بناءة للغاية" حول التجارة والاستثمار الثنائيين مع ترامب على مأدبة عشاء، مضيفًا أنه سيتم طرح القضية فى القمة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة