س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر البارون؟

الجمعة، 01 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر البارون؟ قصر البارون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد قصر البارون إمبان، أحد أشهر القصور الأثرية، والمستوحى من العمارة الهندية، ويقع القصر فى قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، بالقرب من مطار القاهرة الدولى، حيث تقوم وزارة الآثار حاليا بترميم القصر الأثرى، وخلال السطور التالية نرصد بعض المعلومات عن المبنى الأثرى.

س/ ما الفكرة وراء بناء قصر البارون؟

ترجع فكرة بناء القصر إلى البارون إمبان الذى عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حى فى الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هليوبوليس) أى مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر فى إنشاء مترو، وقرر البارون إقامة قصر، فكان قصراً اسطورياً، وصمم بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة فى مصر على الإطلاق، وتضم غرفة البارون بالقصر، لوحة تجسد كيفية عصر العنب لتحويله إلى خمور، ثم شربه حسب التقاليد الرومانية وتتابع الخمر فى الرؤوس، أى ما تحدثه الخمر فى رؤوس شاربيها.

س/ متى تم بناء قصر البارون؟

اكتمل بناء قصر البارون عام 1911م، وصممه المعمارى الفرنسى ألكساندر مارسيل، وزخرفه جورج لويس كلود، وتم استلام التصميم من معبد أنكور وات فى كمبوديا.

س/ من البارون إمبان صاحب القصر؟

البارون إمبان، إدوارد لويس جوزيف إمبان سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929، وهو مهندس ومؤسس مشاريع ومالى وصناعى بلجيكى ثرى بالإضافة إلى أنه عاشق للآثار المصرية. بدأ العمل مع أخوه البارون فرانسوا إمبان وعدد آخر من أفراد أسرته وحققوا نجاحات كبيرة وثروات هائلة فى مجال عملهم فى إنشاء المشاريع وخاصة مشاريع مد خطوط السكك الحديدية والترام أو المترو وكذلك الإنشاءات. حصل على لقب بارون عام 1907 وتوفى فى بلجيكا ودفن فى مصر أسفل كنيسة البازليك الموجودة حالياً فى مصر الجديدة، وكانت وفاة البارون بمرض السرطان، قام بإنشاء ضاحية مصر الجديدة قصر البارون وانتهى العمل به عام 1911.

س/ ما الوصف المعمارى لقصر البارون؟

يقع القصر على مساحة 12.5 ألف متر الذى استلهمه من معبد أنكور وات فى كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر فى الداخل والخارج، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية وبوذية، أما داخل القصر فكان عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين، كما ويوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة يقال أنها لا مثيل لها إلا فى قصر باكنجهام الملكى بلندن توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة.

والقصر من الداخل حجمه صغير، فهو لايزيد على طابقين ويحتوى على 7 حجرات فقط. الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوى فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها. وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

س/ إلى أين وصلت أعمال الترميم بالقصر الآن؟
 

قال مصدر مسئول داخل وزارة الآثار، إن العمل داخل قصر البارون مستمر على أكمل وجه، حيث إنه تم إنجاز أكثر من 50% كم أعمال الترميم، وجارى فى الوقت الحالى أيضًا استكمال أعمال التدعيم الإنشائى لأعمال سقف البدروم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مي

الأسعار ايه

احجز اوي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة