خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبرص ترحب بعقوبات البرلمان الأوروبى ضد تركيا

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 10:41 ص
قبرص ترحب بعقوبات البرلمان الأوروبى ضد تركيا رئيس قبرص
نيقوسيا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رحب رئيس مجلس النواب القبرصى ديمتريس سيلوريس اليوم الثلاثاء بموقف لجنة الالتماسات فى البرلمان الأوروبى بشأن فرض عقوبات سياسية واقتصادية على تركيا بسبب احتلالها لبلدة فاماجوستا القبرصية.

وقال سيلوريس فى بيان له (نقلته وكالة الأنباء القبرصية "سي إن إيه") اننى أرحب ترحيبا حارا بموقف لجنة البرلمان الأوروبية المعنية بالالتماسات ورئيستها سيسيليا فيستروم لفرضها عقوبات سياسية واقتصادية على تركيا لرفض الأخيرة تحرير بلدة فاماجوستا المحاطة بالأسوار.

كما أشار البرلمانى القبرصى إلى أن قرار البرلمان الأوروبى فى هذا الشأن هو "موقف واضح يستند إلى قيم الاتحاد الأوروبى ومبادئه".

فى السياق ذاته، أكدت مصادر قبرصية أن الجانب التركى لايزال يتجاهل دعوات المجتمع الدولى المتعلقة بقبرص ويواصل احتلال بلدة فاماجوستا، وأشارت إلى أن العديد من قرارات الأمم المتحدة طالبت بإحترام استقلال قبرص ووحدتها وسلامة أراضيها وعودة النازحين إلى ديارهم، فضلا عن انسحاب القوات الأجنبية من الجزيرة، إلا أن تركيا تجاهلت جميع الدعوات والقرارات، وأضافت أن 37% تقريبا من أراضى جمهورية قبرص تقع تحت الاحتلال العسكرى التركى.

يذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها القوات التركية واحتلت 37% من أراضيها.. واختتمت آخر جهود مفاوضات التوصل إلى تسوية للقضية القبرصية فى صيف العام الماضى فى منتجع كران مونتانا السويسرى دون حل.. وتهدف المفاوضات التى تدعمها الأمم المتحدة إلى إعادة توحيد قبرص تحت سقف اتحادى.

من جهة أخرى حضر الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس اجتماع نظيره الأمريكى دونالد ترامب تحت عنوان (النداء العالمى للعمل على مشكلة المخدرات العالمية)، وذلك على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء القبرصية أن أناستاسياديس حضر الليلة الماضية مؤتمر قمة نيلسون مانديلا للسلام، والذى نظمه الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الرئيس القبرصى التقى أيضا برئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، حيث ناقشا القضايا الثنائية والعلاقات المتميزة بين قبرص وأرمينيا.

ووفقا لمصدر حكومى، فقد أعرب الزعيمان عن دعمهما للمواقف المبدئية فيما يتعلق باحترام مبادئ "مدريد"، وهى حق تقرير المصير واحترام وحدة أراضى الدول، كما ناقشا الدعم الذى تسعى إليه قبرص فى تعاملها مع الخطوات التركية الرامية إلى زعزعة الاستقرار بالمنطقة، إلى جانب مناقشة الاجتماع الثلاثي المرتقب بين قبرص واليونان وأرمينيا.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس القبرصى، اليوم الثلاثاء فى نيويورك، سلسلة من الاجتماعات مع زعماء الدول على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة