رئيس وزراء كندا يشير لاحتمال عقد محادثات بشأن اتفاقية نافتا فى نيويورك

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 04:00 ص
رئيس وزراء كندا يشير لاحتمال عقد محادثات بشأن اتفاقية نافتا فى نيويورك رئيس وزراء كندا جاستن ترودو
مونتريال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو أمس الأحد، إن "من المحتمل جدا" أن يجرى المسؤولون الأمريكيون والكنديون الذين يحاولون التوصل لاتفاق بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) محادثات غير رسمية على هامش اجتماع رئيسى للأمم المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة. ومع اقتراب موعد نهائى حددته الولايات المتحدة بحلول نهاية سبتمبر لم يحقق المفاوضون سوى تقدم بطىء بشأن تحديث اتفاقية نافتا.

وأبرم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اتفاقا جانبيا بشأن نافتا مع المكسيك الشهر الماضى وهدد باستبعاد كندا إذا كان ذلك ضروريا، وقال أيضا إنه قد يفرض تعريفة جمركية بنسبة 25 فى المئة على صادرات كندا من السيارات وهو ما سيلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الكندى.

وتولى ترامب الرئاسة العام الماضى متوعدا بإلغاء اتفاقية نافتا إذا لم يتم إدخال تعديلات كبيرة على هذه الاتفاقية التى ينحى باللوم عليها فى فقد أمريكيين وظائفهم فى قطاع التصنيع.

ومن المقرر أن تلتقى وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند والممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر فى نيويورك يومى الاثنين والثلاثاء لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال ترودو للصحفيين " بالتأكيد حقيقة وجود كثيرين من مفاوضينا وكثيرين من أعضاء فريقنا فى نيويورك فى نفس الوقت تعنى أن من المحتمل جدا أن تستمر المحادثات بشكل بناء ولكن على نحو غير رسمى".

وأضاف ترودو أنه لم يتم ترتيب أى شىء بشكل رسمى، وامتنع متحدث باسم فريلاند عن التعقيب.

وتدور الخلافات بين الولايات المتحدة وكندا بشأن أفضل سبل حل النزاعات التجارية وبشأن طلب الولايات المتحدة بزيادة إمكانية وصولها إلى سوق منتجات الألبان فى كندا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة