أكرم القصاص - علا الشافعي

كندا تستضيف أول اجتماع لوزيرات خارجية دول العالم

السبت، 22 سبتمبر 2018 11:32 ص
كندا تستضيف أول اجتماع لوزيرات خارجية دول العالم وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بدأت وزيرات خارجية 18 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبى اجتماعا هو الأول من نوعه الجمعة فى مونتريال ، فى قمة تجمع أكثر من نصف السيدات اللواتى يتولين أرفع المناصب الدبلوماسية فى العالم.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند فى افتتاح القمة التي تستمر يومين إن النساء يلعبن "دورا رئيسيا فى التوصل لحلول للتحديات السياسية والاقتصادية والإجتماعية التي تواجه مجتمعاتنا".

وسيركز الاجتماع على 4 مواضيع هى النساء في السياسة وفي مراكز القيادة، وتعزيز الديمقراطية، وتعزيز السلام والأمن، ومكافحة العنف المرتبط بالمرأة.

وقالت فريلاند "سأسعى دائما من أجل المساواة فى التمثيل واحترام حقوق النساء والبنات" لأنه "عندما نشارك جميعا في عملية اتخاذ القرار تصبح مجتمعاتنا أقوى واقتصاداتنا وطبقتنا المتوسطة أكثر ازدهارا ودولنا أكثر أمنا".

وتترأس فريلاند الاجتماع مشاركة مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرينى ، وفى الجلسة الافتتاحية عبرت السيدتان عن الأمل فى أن يكون هذا الاجتماع بداية لتقليد للتعاون بين نساء وزيرات.

يجمع المؤتمر إضافة إلى فريلاند وموغيرينى وزيرات خارجية 17 دولة اخرى هي: اندورا وبلغاريا وكوستاريكا وكرواتيا وجمهورية الدومينيكان وغانا وغواتيمالا وهندوراس وإندونيسيا وكينيا وناميبيا والنروج وبنما وجنوب إفريقيا ورواندا وسانتا لوسيا والسويد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة