موسم العمرة ينطلق مبكرًا.. "العليا للحج" تجتمع لإعداد تقرير ورفعه لوزيرة السياحة.. شركات السياحة تؤكد: البداية العاجلة تحد من التكدس وتقلل التكلفة.. واللجنة: نسعى لنكون أول بلد عربى يطبق النظام الإلكترونى

الأحد، 23 سبتمبر 2018 07:00 ص
موسم العمرة ينطلق مبكرًا.. "العليا للحج" تجتمع لإعداد تقرير ورفعه لوزيرة السياحة.. شركات السياحة تؤكد: البداية العاجلة تحد من التكدس وتقلل التكلفة.. واللجنة: نسعى لنكون أول بلد عربى يطبق النظام الإلكترونى وزيرة السياحة
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أقل من شهر على انتهاء موسم الحج لعام 1439هـ، يستعد العاملون فى قطاع السياحة الدينية مبكرا لدخول موسم العمرة للعام 1440هـ، وترتيب الأوراق بشكل جيد لموسم ناجح بدون أزمات بعد أن أنقضى موسم الحج السياحى بدون أزمات أيضا.

 

الشركات السياحية الدينية تسعى للبدء الفورى فى التجهيز لموسم العمرة، بدلا من اقتصاره على ثلاثة أشهر مبررين ذلك بأنه أفضل من حيث تقديم الخدمات للمعتمرين المصريين وأفضل أيضا فى الأسعار التى سيتم بها حجز الفنادق والطيران، وفى هذا الإطار تستعد اللجنة العليا للحج والعمرة لعقد اجتماع الأسبوع الجارى لدراسة الأمر ورفع تقرير تفصيلى إلى وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، للبت فى الأمر.

 

وكشف أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة لـ"اليوم السابع" تفاصيل الاجتماع المرتقب الذى يتم قبل نهاية الأسبوع، حيث قال "نحن نسعى إلى أن نبدأ موسم العمرة هذا العام مبكرا، لأنه لايوجد لدينا ما يعوق بدء الموسم والترتيب له بشكل أفضل، طالما أن الأعداد التى ستؤدى العمرة للعام 1440هـ محددة، فلا يوجد مبرر لأن نبدأ الإجراءات فى وقت متأخر أو يتم تحديد مدة".

 

وأكد شيحة أنه كلما بدأت الإجراءات مبكرا، كلما يكون متاح للشركات تنظيم برامجها بشكل أفضل وبأسعار أفضل، وهذا سيعود على المواطن والمعتمر المصرى، مشددا على أن وسائل النقل لن تشهد حالات تكدس وأيضا فى المطارات والموانئ، أو استغلال للموسم وضيق الوقت، كذلك الوضع بالنسبة للفنادق فى الأراضى المقدسة لن تستغل فترة العمرة لرفع الأسعار.

 

وأضاف عضو اللجنة العليا أنه الأفضل بإجماع الشركات بدلا من العمل على الموسم فى خلال ثلاثة أشهر أو شهرين ما الذى يمنع أن نعمل على مدار 8 أشهر طالما أننا محددين العدد والنظم التى تم اعتمادها من الدولة.

 

ولفت إلى أن هذا الإجراء سيخفض تكلفة خروج العملة من البلد بنسبة 40% وفقا لإحصائيات رسمية تم العمل عليها، موضحا أن اللجنة العليا للحج والعمرة ستجتمع هذا الأسبوع وتقوم بإعداد تقرير شامل عن الموسم لعرضه على وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ونطالب بالبداية الفورية.

 

وعن الإجراءات الإلكترونية المستحدثة لموسم العمرة الجديد، قال شيحة " كل شيء إلكترونى نستطيع أن نُدخله على نظام العمرة والحج سنقوم به فورا، هذه توصية من وزيرة السياحة واستعداد من اللجنة العليا، ولابد أن نواكب ماتقوم به السعودية من تقدم فى هذا الشأن وبخطوات سريعة، هى الأن تنهى إجراءات الحجاج فى بلدهم، ومصر تسعى لأن تكون من أول الدول العربية التى تنضم إلى هذه الإجراءات".

 

حيث تستعد اللجنة العليا للحج والعمرة السياحى إلى دراسة إمكانية ميكنة إجراءات الحج والعمرة، لتتواكب مع تطورات العصر، خاصة أن المملكة العربية السعودية قامت بميكنة الحج والعمرة وتخطط إلى إخراج العنصر البشرى بالكامل من تلك المنظومة خلال بضع سنوات.

 

وتأتى تلك الدراسة بناءً على توجيهات الدكتورة رانيا المشاط، والتى أكدت أهمية ميكنة إجراءات الحج والعمرة فى مصر، وذلك لتيسير الإجراءات والتسهيل على المواطن المصرى، ولتتواكب مع نظيرتها فى المملكة السعودية، وطالبت اللجنة بتقديم مقترحاتهم من خلال خطة بالخطوات التى يجب اتخاذها فى هذا الشأن.

 

وتنفيذا لتوجيهات وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ستقدم اللجنة العليا للحج السياحى تقرير إدارى وفنى عن ما شهده موسمى العمرة والحج العام الماضى من إيجابيات وسلبيات، حتى يتسنى للوزارة تعزيز هذه الإيجابيات وتلافى السلبيات فى الموسم المرتقب، حيث ستقدم اللجنة رؤيتها لضمان نجاح المواسم القادمة.

 

وستبلغ أعداد المعتمرين المصريين هذا العام 500 ألف معتمر، وسيجرى وفقا للآليات التى حددتها الدولة العام الماضى بخصوص الأعداد والرسوم المحددة لمكررى العمرة الذين أدوا العمرة بداية من عام 2015 ويرغبون فى أدائها مجددا هذا الموسم.

 

وتأتى مطالب البدء المبكر تماشيا مع قرار وزارة الحج والعمرة السعودية الذى أعلنت عنه بداية شهر سبتمبر الجارى، حيث أطلقت السعودية هذا العام موسم العمرة مبكرا فى أول محرم بدلا من أول شهر صفر، بهدف زيادة أعداد المعتمرين لينتهى موسم العمرة فى 15 شوال من كل سنة.

 

وكشفت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن موعد موسم العمرة الجديد للعام الهجرى 1440هـ، حيث أبانت أنه سيبدأ فى غرة شهر "محرم" المقبل للعام الثانى على التوالى، وذلك بعد أن بدأ الموسم الماضى فى مطلع الشهر نفسه، بدلًا من شهر "صفر" كما كان فى السابق.

 

وأكدت وزارة الحج على أنها تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتوفير كل سبل الراحة للمعتمرين فى الموسم الجديد، وتوقعت السعودية وصول 8.5 مليون معتمر هذا الموسم، مشيرة إلى أن عدد تأشيرات العمرة زادت حتى الآن على 19 ألف طلب، وأن عدد المعتمرين القادمين بلغ حتى الآن 626 ألف رجل وامرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة