كتاب المساعدات المميتة يرصد أوضاع سياسة التنمية فى إفريقيا

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 03:00 ص
كتاب المساعدات المميتة يرصد أوضاع سياسة التنمية فى إفريقيا غلاف المساعدات المميتـة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية كتاب تحت عنوان "المساعدات المميتـة: لماذا تهدر المساعدات الدولية بلا طائل وما هو الطريق الأفضل لتنمية أفريقيا؟" للمؤلفة دامبيسا مويو.

 

 

وجاء فى مقدمة الكتاب : خلال الأعوام الخمسين الماضية، تم إرسال مساعدات بقيمة تفوق تريليون دولار من الدول الغنية إلى إفريقيا لتمويل برامج التنمية، فهل استطاعت هذه المساعدات تحسين مستوى معيشة الأفارقة؟ كــلا. فى الواقع، لم يصبح الذين تلقوا تلك المساعدات فى مختلف أنحاء القارة السمراء أفضل حالاً، بل تردت أوضاعهم إلى أسوأ مما كانت عليه بكثير.

 

تصف مؤلفة الكتاب أوضاع سياسة التنمية فى إفريقيا. وبدون تردد، تعرى واحدة من أكبر الخرافات فى عصرنا وهي: أن مليارات الدولارات التى ترسلها الدول الغنية إلى الدول النامية فى أفريقيا كمساعدات ساهمت فى تخفيف الفقر وتعزيز النمو، فى الحقيقة، تستمر مستويات الفقر فى التصاعد، كما تواصل معدلات النمو التدهور باطراد، ولا يزال ملايين الأفارقة يعانون الفاقة.

وتعرض المؤلفة مقارنة بين الدول الإفريقية التى رفضت المساعدات وازدهرت بجهودها الذاتية، والدول الأخرى التى أصبحت مدمنة على المساعدات وشهدت زيادة فى الفقر. وتوضح كيف أن الاعتماد المفرط على المساعدات أوقع الدول النامية فى فخ الاعتماد على المساعدات، والفساد، وعرقلة السوق بالتدخل الحكومي، ومزيد من الفقر، مما يجعل تلك الدول بـ "حاجة" إلى مزيد من المساعدات. وتقدم المؤلفة خريطة طريق جديدة وجريئة لتمويل برامج التنمية فى الدول الأشد فقراً فى العالم، تتضمن تحقيق نمو اقتصادي، وتراجع كبير فى الفقر، دون الاعتماد على المساعدات الدولية.

المساعدات المميتـة
المساعدات المميتـة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة