أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب عن "سيناء الآمنة".. ومرسى عطا الله عن "قطار السيسى".. وفاروق جويدة يسترجع ذكريات "الحب".. طارق الشناوى ينعى جميل راتب.. وجلال دويدار يشيد بتحركات وزيرة السياحة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب عن "سيناء الآمنة".. ومرسى عطا الله عن "قطار السيسى".. وفاروق جويدة يسترجع ذكريات "الحب".. طارق الشناوى ينعى جميل راتب.. وجلال دويدار يشيد بتحركات وزيرة السياحة كتبا مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة على الساحتين المحلية والعالمية، أبرزها، العملية الشاملة فى سيناء، بالإضافة لإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال السنوات الماضية.

كما استحوذ نعى الفنان الراحل جميل راتب، على معظم مقالات الكتاب، بالإضافة لمأساة واقعة مستشفى الغسيل الكلوى بـ"ديرب نجم"، وتصريحات وزيرة الصحة أمام لجنة "الصحة" بمجلس النواب.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: سيناء منطقة آمنة
 

يشير الكاتب إلى أن العملية الشاملة فى سيناء قوضت البنية الأساسية للجماعات الإرهابية وجففت منابعها، وقضت على أكثر من 90 % من عدد مقاتليها، مما أدى إلى تراجع العمليات الإرهابية التى بلغت ذروتها عام 2014، بارتكاب ما يزيد على 226 عملية، تناقصت عام 2016 إلى 119 عملية، فى حين لم تتجاوز 50 عملية فى عام 2017.

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله: قصة قطار السيسى
 

أشاد الكاتب بأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ توليه الحكم، ووصفها بالقطار، مشيرا إلى أن كل المؤشرات تؤكد أن السيسى عندما ارتضى أن يجدد قطار العمل الوطنى لم يعرف الراحة طوال 5 سنوات متصلة.

 

فاروق جويدة
 
فاروق جويدة: خسرنا معاً

 

تحدث الكاتب عن فتاة أحبته، وتركته لتقع فريسة رجل مغامر، ووقعت أمام إغراءات ماله وثرواته ومظاهره، وصارحته بأن هذا ليس زمن الحب والحب لا يبنى بيتا، ومع مرور الزمن وهو لم يستطع الزواج، إلا أنه بعد سنوات وجدها جالسة على مقهى تدخن بشراهة يجلس أمامها شاب ظنه ابنها، ولكن قالت بأنه زوجها، وهذا يكشف أنهما خسرا معا.

 

المصرى اليوم
 

طارق الشناوى: جميل .."الجميل"
 

تحدث الكاتب عن رحيل الفنان جميل راتب، الذى كانت آخر أمنياته أن يلقى تكريما فى بلده مصر، مثلما كرموه فى تونس وفرنسا.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: المصريون.. وغرائب الأسماء
 

تحدث الكاتب عن اكتشافه فلسفات عديدة لأسماء العائلات، وقت إعداده كتابه عن "ألأسماء المصرية والعربية"، ووصل إلى أن وراء كل اسم فلسفة خاصة وربما يعود ذلك إلى مئات السنين، مثل من كان يتمسح بأولاد الزوات والعائلة المالكة، مثل أمير وأميرة، وبابا والباشا، والوزير، وغيرها.

 

الوفد


وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: قطر والإرهاب والحرب النفسية
 

يرى الكاتب أن قطر والجماعة الإرهابية تتبع مخطط جديد لبث روح الانهزامية فى نفوس الناس، وهذا المخطط قائم على فكرة نشر الشائعات المغرضة بهدف تضليل الشعب، من خلال حرب نفسية تعتمد بالدرجة الأولى على وقائع مكذوبة إلى حدوث انشقاق بين صفوف المصريين ومحاولة زعزعة الثقة بين الشعوب العربية وحكامها.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: وادى الريان.. للزراعة أيضاً
 

شدد الكاتب على ضرورة الاستفادة من بحيرات وشلالات وادى الريان، واستغلالها زراعيًا، وألا يقتصر وادى الريان على مجرد كونه مكاناً لقضاء إجازة اليوم الواحد للسياحة أو صيد الهواة للأسماك فهذا هو القصور المرفوض، فى عصر سوف نضطر فيه إلى تقنين استخدام مياه الرى.

 

الأخبار


جلال-دويدار
 

جلال دويدار: تحركات ومبادرات لوزيرة السياحة.. لصالح الصناعة
 

أشاد الكاتب بالتحركات الإيجابية لوزيرة السياحة من أجل خدمة السياحة، واستقبالها لشباب الملتقي القبطي الذي دعا إليه البابا تواضروس، وتواجدها في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائى، ومبادراتها لجذب حركة السياحة.

 

جلال عارف
 

جلال عارف: وقفة ضرورية .. مع كلام وزيرة الصحة
 

تناول الكاتب فى مقاله، تصريحات وزيرة الصحة أمام اللجنة المختصة بمجلس النواب حول مأساة مستشفى "ديرب نجم"، وغياب الضمير وعجز العمالة، محذرًا من أن الإهمال والفساد وسوء الإدارة وغياب الضمير سيغتالون أحلامنا، كما اختطف حياة الضحايا على ماكينات الغسيل الكلوى فى ديرب نجم.

 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: صحافة البيانات الرسمية!!!
 

انتقد الكاتب توسع كل الهيئات والوزارات العادية فى تقليد القوات المسلحة فيما يتعلق بإلزام وسائل الإعلام المختلفة ألا تنشر بيانات أو أرقاما أو معلومات عن عمليات عسكرية، إلا بناء على البيانات الرسمية الصادرة عن المتحدث الرسمى للقوات المسلحة، قائلًا إن ذلك سيؤدى حال تنفيذه إلى قتل كامل لمهنة الصحافة والإعلام، وستتوقف الناس تماما عن قراءة أو مشاهدة هذه الوسائل فورا، وبالتالى فإن الخاسر فى هذه الحالة لن تكون وسائل الإعلام فقط، بل الوزارات والحكومة والمجتمع بأكمله، لأن الجمهور وقتها سوف يبحث عن وسيلة أكثر تنوعا وأكثر جذبا.

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: كل شىء ليس للبيع!
 

يؤكد الكاتب أن معظم الأشياء والخدمات والبضائع خُلقت من أجل البيع، ولكنْ هناك أمور يجب أن تظل محرمة على البيع حتى قيام الساعة، وهى الجسد والضمير، مستعرضًا فى مقاله مسرحية "المرأة الجميلة" التى عرضت مؤخرًا فى نيويورك، حيث تجسد  مسألة بيع المرأة لجسدها، وبيع رجل الأعمال لضميره، وأن كلاً منهما (رجل الأعمال والساقطة) يشتركان فى أمر واحد هو مسألة بيع أى شىء لأى إنسان ما دام الثمن مناسباً.

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: حتى لا ننسى مريض "ألزهايمر"
 

تناول الكاتب فى مقاله احتفالات العالم باليوم العالمى لـ"ألذهايمر" غداً 21 سبتمبر، مستعرضًا جهود منظمة الصحة العالمية المرصد العالمى للخرف، فى تجميع بيانات مرضى الخرف dementia، الذى يندرج تحته "ألزهايمر"، من خلال قواعد البيانات فى دول العالم، مشيرًا إلى أن مصر لا تمتلك قاعدة بيانات دقيقة لتشترك بها فى هذه المنظومة العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة