معلمو المدارس اليابانية يشيدون بالتدريب على"التوكاتسو".. والوزارة تستعد للدراسة بغرفة عمليات لتلقى الشكاوى.. والخميس نهاية تدريب أولى دفعات المدرسين على النظام الجديد.. وتواصل معاناة الأهالى مع المصروفات

الخميس، 20 سبتمبر 2018 03:00 ص
معلمو المدارس اليابانية يشيدون بالتدريب على"التوكاتسو".. والوزارة تستعد للدراسة بغرفة عمليات لتلقى الشكاوى.. والخميس نهاية تدريب أولى دفعات المدرسين على النظام الجديد.. وتواصل معاناة الأهالى مع المصروفات وزير التربية والتعليم طارق شوقى - المدارس اليابانية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

رغم أن العام الدراسى قارب على الإنطلاق والذى يشهد ثورة تعليمية حقيقة بتطبيق النظام الجديد على طلاب الصفوف الأولى والأول الثانوى، إلا أن معاناة أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة من زيادة المصروفات عن الحدود المقررة ما زالت عرض مستمر فى وقت تقف فيه الوزارة عاجزة عن مواجهة تلك الزيادات الغير مبررة من قبل أصحاب المدارس الخاصة.

وأعلن أولياء أمور إحدى المدارس الخاصة بإدارة العمرانية التعليمية تضررهم من ارتفاع مصروفات المدرسة من 50 حتى 55%، مؤكدين أن المدرسة أعلنت يوم 5 سبتمبر الجارى المصروفات الدراسية بتلك الزيادة مما يمثل عبء كبير على أولياء الأمور، موضحين أن المدارس أعلنت قائمة المصروفات فى وقت متأخر بعد غلق باب التحويلات وقرب بدء العام الدراسى متبعة سياسة الأمر الواقع.

وطالب أولياء الأمور من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلزام المدارس بالزيادة المحددة وفق القرار الوزارى المنظم والذى حدد الزيادة بنسب تتراوح ما بين 15 حتى 25%، مشيرين إلى أنهم توجهوا إلى إدارة العمرانية التعليمية لطلب بيان بمصروفات المدرسة ولكن الإدارة رفضت بحجة عدم التعامل مع أولياء الأمور والأهالى.

 اهالى الطلاب أمام المدارس 

 

وفى السياق ذاته، أكد أولياء أمور بعض المدارس الخاصة، إن لائحة مصروفات العام الدراسى  لم تعلن حتى الآن فى عدد كبير من المدارس رغم أن أيام قليلة تفصلنا على انطلاق الدراسة، متسائلين إلى متى تظل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى غير مدركه لحجم معاناة أولياء الأمور المتكررة من تصرفات أصحاب المدارس؟

وفى إطار استعداد الوزارة لبدء العام الدراسى، أعلنت عن تشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى أولياء الأمور والطلاب والتعامل معها بشكل مباشر وعرضها على المختصين فى الوزارة، مؤكدة أن كل مديرية وإدارة تعليمية بها غرف عمليات هدفها تلقى شكاوى أولياء الأمور وعرضها لوضع حلول فورية لها والتعامل مع المشكلات الطارئة.

وطالبت الوزارة بضرورة الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية للفصلين الدراسيين الأول والثانى قبل عقد الامتحانات وتسليمها لإدارات المناهج بالوزارة، إضافة إلى تزويد المدارس الثانوى بالشبكات اللاسلكية والسلكية والاطمئنان على جاهزيتها وتحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكترونى لوزارة التربية والتعليم، مع ضرورة التأكد من أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة غير ممنهجة الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم ويحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية.

 وزير التربية والتعليم طارق شوقى 

 

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام المدارس بالزى المدرسى مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من مكان معين مع حظر استخدام العقاب البدنى والنفسى للطلاب، وضرورة متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم القانونية والكثافات المقررة وتحية العلم وارتداء الزى المدرسى وتدريس المواد القومية مع إعلان المصروفات الدراسية فى مكان بارز فى المدرسة.

وتنتهى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تدريب المعلمين والذين يتم استخدامهم فى النظام الجديد للتعليم 20 سبتمبر الجارى أى أواخر الأسبوع الجارى، حيث تنتهى الوزارة من تدريب معلمى المدارس اليابانية ومعلمى اللغات والصف الأول الثانوى.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن تدريب المعلمين على أنشطة التوكاتسو اليابانية انتهى اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر ويبدأ بعدها تدريب معلمى اللغة العربية، موضحة أن هناك استفادة حقيقة من برامج التدريب التى تلاقها المعلمون خلال تلك المرحلة.

 المدارس اليابانبة التابعة للحكومة 

 

فيما أشاد معلمو المدارس اليابانية ببرامج التدريب على أنشطة التوكاتسو التى تدرس فى المدارس المصرية اليابانية، مؤكدين أن التدريبات مختلفة عن البرامج التى تتم خلال السنوات الماضية، حيث أكد أحد المعلمين لـ اليوم السابع"، أن أهم ما تم تدريبهم عليه هو كيفية التعامل مع أنشطة التوكاتسو وتدريسها للطلاب والهدف من الأنشطة نفسها مع آلية توزيع اليوم الدراسى ما بين اجتماعات مع الطلاب ومجموعات الدراسة يوميا إضافة إلى فترات الراحة.

 وتابع المعلم: تدريب فوق الممتاز وحققنا استفادة كبيرة من برامج التدريب على التوكاتسو والتى تعتبر هى أساس بناء منظومة المدارس اليابانية، قائلا: سنبذل كل جهدنا لنجاح تلك المدارس والتى تعد تجربة حقيقة وطفرة لبناء شخصية المواطن المصرى التى تسعى إليه الدولة المصرية، متابعا: المعلم هو أساس نجاح أى منظومة تعليمية وهناك حماس لدى المعلمين ولكن يجب على الوزارة أن تذلل العقبات أمام أعضاء هيئة التدريس سواء ما يتعلق منها بالمرتبات أو آلية التعاقد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة