خالد صلاح

د. ماريان جرجس تكتب: فن التهيئة العمرانية

الخميس، 20 سبتمبر 2018 08:49 م
د. ماريان جرجس تكتب: فن التهيئة العمرانية ماريان جرجس
إضافة تعليق
يقول جوتة  الأديب الألمانى :- " يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التى توضع لك عثرة فى الطريق "  ،  وكانت مقولته تلك هى مرآة  عكست جمال  الطرق والمحاور العمرانية التى تم افتتاحها مؤخرًا ، ليس فقط جمال التصميم بل فوائد لها  كثيرة.
 
لم يكن انشاء العاصمة الادارية الجديدة ليسدل الستار عن الاهتمام بالقاهرة الكبرى ولكن فى نفس التوقيت الذى  ستبدأ الحياة تنتقل الى العاصمة الجديدة ، تبدأ حياة جديدة فى القاهرة تمتص عيوب التصميم  السابق والنمو العشوائى الذى حدث بها فى العقود الماضية ليلتف حولها شبكة من المحاور والطرق الجديدة .
 
حرص الرئيس فى الافتتاح الأخير للدائرى الأقليمى ومجموعة من المحاور على تأكيد لمسة الجمال التى يجب أن يتسم بها كل طريق وعلى احترام قدسية الطريق ، فى الوقت الذى انتُهك به الطريق فى السنوات السابقة وأصبح كل قطعة أرض مقابلة لمنزل بمثابة ملكًا خاصًا للمواطن ! يضع عليه مطبًا صناعيًا  أو يلقى بالقمامة أمامه أو حتى يقيم جلسة اجتماعية ترفيهية لاسرته !
 
مما جعل من الطرق التى صمُمت من عشرات السنوات طرقًا قد تغيرت ملامحها تهدد حياة المواطن وتشكل خطرًا على المركبات بالاضافة لتشويه الشكل الجمالى للطريق .
 
ومن هنا استوقف الرئيس فى الافتتاح المتحدث ليؤكد مجددًا على سيادة الدولة فى استرجاع أرضها ونزع الملكية وضمان  التصميم الصحى الجيد السليم لعقود قادمة  يستطيع المنفذ رفع كفائتها فى أى وقت ، فلايمكن رفع كفاءة طريق تعرج وشُوه ولم يعد خطًا مستقيمًا مما يضمن رؤية مصر فى البنية التحتية القابلة للتمدد .
 
كما تتميز شبكة الطرق الجديدة  بسهولة الربط بين المناطق البعيدة كلها ببعضها البعض مما يسهل نقل البضائع برًا وسهولة ويسر الحركة بين المصانع والأسواق التجارية.
 
يسهل أيضًا ذلك التصميم وذاك الربط بمساندة الأمن القومى  والمناعة ضد الارهاب، فايصال الطرق كلها بشبكة واحدة تعطى ميزة  لتواجد نقاط الشرطة والتفتيش والرصد وتُصعب على أى ارهابى استخدام الطرق السريعة  فى أى فكرة اجرامية .
 
ان من يتصور أن شبكة الطرق القومية الجديدة هى اثقالا على الاقتصاد المصرى فهو لا يحكم بشكل صحيح ولا يرى الصورة مكتملة الأركان ، فطرق سليمة وقومية تعنى حوادث أقل تعنى معاناة أقل ، تعنى اثقال على الجهاز الخدمى الصحى أقل ، تعنى اصابات أقل وجودة حياة أكبر وانتاج أكثر.
 
تعنى جذب استثمارات وخلق فرص عمل ، تعنى تقليل نسب الجريمة  وتعنى جذب سياحة أكثر مما يعود علينا بالنفع ويثرى صورة مصر فى العالم .
فأكم من صورة اتخذها شخص  لطريق متهالك فى مصر ليروج بها صورة سيئة عنها ؟
 
أن الطرق والمحاور ليست شرايين حياة للمدن الكبرى فقط ولكنها أوردة تعيد الدورة الدموية لضمان استمرار خفقان القلب العمراني .
 

إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

yahia zayed

مصر بدأت من هنا

بالرغم من زخم المشاكل المفتعلة والأحداث المؤلمة الهالكة فإنه لأول مرة تكون صاحعبة قرار بناء المستقبل ومتحدية قوى البغي والعدوان بسلسلة مزهلة من التطورات قاعدتها المستقبلية العاصمة الإدارية الجديدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة