"نجم الخريف" فى سماء مصر والوطن العربى الليلة

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 12:52 م
"نجم الخريف" فى سماء مصر والوطن العربى الليلة نجم الخريف
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُرصد بسماء مصر والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأربعاء، وبداية الليل نجم "فم الحوت" الذى يعرف باسم "نجم الخريف".
 
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن "فم الحوت" نجم أبيض براق من الدرجة الثانية يبعد عن الأرض 25 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم "الحوت الجنوبى" التى تتألف من سبعة نجوم تنتظم فى مضلع سداسى غير منتظم.
 
وأضافت أنه يطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل "النجم الوحيد" بسبب أنه ألمع نجم يظهر فى جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضا "النجم المعزول" أو "النجم المنفرد".
 
وأشارت إلى أنه فى الليالى الأولى من فصل الخريف يرصد نجم "فم الحوت" ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلى، حيث يظهر فوق الأفق الجنوبى الشرقى ولا يوجد نجم براق غيره يكون منخفضا جدا فى الأفق الجنوبى الشرقى فى هذا الوقت من السنة.
 
ومع مرور الساعات يصل "فم الحوت" أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبى تقريبا الساعة 11 مساء وبعد ذلك يغرب فى الأفق الجنوبى الغربى تقريبا الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلى، وسبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم فى السماء إلى دوران الأرض حولها محورها.
 
وإلى جانب أن "فم الحوت" واحد من ألمع نجوم سماء الليل، فإن هذا النجم فى غاية الأهمية، حيث تم العثور في السنوات الأخيرة على أن هذا النجم يوجد لدية "قرص كوكبى دوار"، وهذه الحلقة من الغبار التى تحيط بـ"فم الحوت" ربما فى يوم ما تشكل كواكب وربما أن الكواكب تتشكل هناك الآن.
 
جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر المقبل ستكون جيدة لرؤية هذا النجم ويكون فى أفضل أحواله عند منتصف الليل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة