مدير معهد أبحاث أمريكى: 21 مليون ضحية بتجارة البشر وحجمها 150 مليار دولار

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 06:53 م
مدير معهد أبحاث أمريكى: 21 مليون ضحية بتجارة البشر وحجمها 150 مليار دولار جريج بريستول
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال جريج بريستول، الخبير الأمريكى فى مكافحة الإتجار بالبشر، إن الزواج القسرى فى مصر هو أحد أشكال هذه التجارة المقيتة، مشيرا إلى أن تزويج الفتيات الصغار من أجل المال هو انتهاك للكرامة الإنسانية الذى يجب مواجهته من قبل الحكومات فى العديد من الدول.

جريج بريستول
جريج بريستول

وخلال زيارة لمصر عقد بريستول، مؤسس ومدير معهد تدريب وتحقيقات الإتجار بالبشر، دائرة مستديرة مع الصحفيين، اليوم الثلاثاء، تحدث فيها عن مكافحة الاتجار بالبشر وحاجة أجهزة الشرطة حول العالم للتدريب على كشف هذه الممارسات والتعامل مع الضحايا، فضلا عن ضرورة التوعية الإعلامية للمواطنين بالإبلاغ عن الحالات التى يشتبه بها.

وأوضح بريستول، الذى عمل أيضا مستشارا لوزارة لعدل الأمريكية لمكتب ضحايا الجرائم وهو ضابط سابق لدى مكتب التحقيقات الفيدرالىFBI، أن هناك 25 نوعا من الإتجار بالبشر فى العالم أشهرها تجارة الجنس، فضلا عن تجارة الأعضاء والزواج القسرى الأكثر شيوعا فى مصر. وأشار إلى أن حجم الإتجار بالبشر فى العالم يبلغ 150 مليار دولار ويصل عدد ضحاياه إلى 21 مليون شخص، وبإعتبارها تجارة مربحة للغاية فإنه يتورط بعض المسئولين فى دول مختلفة مع العصابات ومثال على ذلك تورط عناصر من الشرطة فى نيويورك فى إحدى القضايا.

المستشار الإعلامى للسفارة الأمريكية والخبير الأمريكى خلال اللقاء
المستشار الإعلامى للسفارة الأمريكية والخبير الأمريكى خلال اللقاء

والتقى الخبير الأمريكى عددا من مسئولى هيئة الرقابة الإدارية وقيادات الشرطة فى مصر لعرض تقديم التدريب لرجال الشرطة المصرية فى هذا الصدد، وأشار إلى أن الكثيرين بالفعل لديهم وعى بالأمر لكن رجل الشرطة العادى فى الشارع يحتاج إلى التدريب خاصة أن هناك عصابات تشغل المتسولين فضلا عن أشكال مختلفة من الاتجار بالبشر التى يحتاج المواطنين بمستوياتهم المختلفة للتوعية بها فى سبيل تسهيل كشفها ومواجهتها.

وأشار إلى أن شيوع الاتجار بالبشر فى الولايات المتحدة وعرض فيلم عن قصة فتاة تنزانية كانت تعمل دون أجر لدى مسئول رفيع فى البنك الدولى، فى نيويورك ولم يكن يسمح بالخروج لها من المنزل سوى ساعة واحدة أسبوعيا، وقد شارك بريستول، وقت إن كان يعمل لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية، فى إنقاذها. وقال إن حتى خطوط الطيران نفسها تحتاج للتوعية، مشيرا إلى أنه تهبط يوميا فى الولايات المتحدة طائرة تحمل ضحايا للاتجار بالبشر، وهو الأمر الذى يحتاج لتوعية طواقم خطوط الطيران بالحالات وضرورة الإبلاغ عنها.

الخبير الأمريكى مع محررة اليوم السابع
الخبير الأمريكى مع محررة اليوم السابع

وقال الخبير الأمريكى إن 43% من ضحايا تجارة الجنس فى الولايات المتحدة كانوا ضحايا فى الصغر لإساءات جنسية داخل العائلة. وأقر أنه مثل المجتمعات الشرقية والعربية فإن أغلب العائلات فى أمريكا تلتزم الصمت بشأن الإساءات الجنسية التى يرتكبها أفراد العائلة بسبب الخجل من الأمر.

وانتقد بريستول عدم الاهتمام الكافى من قبل الحكومات، ومن بينهم الحكومة الأمريكية، بمكافحة الاتجار بالبشر، مشيرا إلى ان الأولوية القصوى هى مكافحة الإرهاب، لذا يحتاج الساسة حول العالم للتحرك وسن القوانين وتدريب رجال إنفاذ القانون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة