صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات فى نيكاراجوا تطالب برحيل الحكومة.. الفيضانات تغمر ولاية كارولينا الأمريكية.. إعصار مانكوت يصل إلى أكثر أقاليم الصين كثافة سكانية.. وكبار السن فى اليابان يحتفلون بعيد المسنين

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات فى نيكاراجوا تطالب برحيل الحكومة.. الفيضانات تغمر ولاية كارولينا الأمريكية.. إعصار مانكوت يصل إلى أكثر أقاليم الصين كثافة سكانية.. وكبار السن فى اليابان يحتفلون بعيد المسنين الفيضانات تغمر ولاية كارولينا الأمريكية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، تجدد المظاهرات المطالبة برحيل الحكومة فى نيكاراجوا، أما فى أمريكا، فقد غمرت الفيضانات ولاية كارولينا الأمريكية بسبب إعصار فلورنس.

وفى الصين، وصل إعصار مانكوت إلى أكثر أقاليم الصين كثافة سكانية. وفى اليابان، احتفل كبار السن بيوم عيد المسنين بلعب الرياضة.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا الصباح :-

تجدد المظاهرات المطالبة برحيل الحكومة فى نيكاراجوا

البداية من نيكاراجوا، حيث تجددت المظاهرات اليوم الاثنين، للمطالبة برحيل الحكومة، وذلك بعد إصابة اثنين من المتظاهرين ضد الرئيس أورتيجا.

وقام مسلحون على دراجات نارية ويرتدون لباسا مدنيا، بفتح النار على المتظاهرين فى حى دوكوالى، ما أدى إلى إصابة امرأة فى الثانية والثلاثين من العمر ورجل يبلغ عمره 57 عاما.

المظاهرات فى نيكاراجوا
المظاهرات فى نيكاراجوا

وقال شاب ملثم حاول مع آخرين اعتقال المهاجمين، لصحفيين "كان هناك ثلاثة أشخاص على دراجة نارية وبدأوا إطلاق النار"، وأصيبت المرأة بالرصاص فى ساقها والرجل برصاصة فى البطن، حسب الشاهد نفسه.

من جهتها، اتهمت الشرطة فى بيان "المجموعات الانقلابية الإرهابية"، فى إشارة إلى المتظاهرين، بإطلاق النار على المرأة.

ونجح المتظاهرون فى الالتفاف على محاولات شرطة مكافحة الشغب منع مسيرتهم فى العديد من أحياء العاصمة.

وعلى الرغم من الهجوم، واصلوا مسيرتهم وهم يهتفون "حرية"، مطالبين بالإفراج عن مئات "السجناء السياسيين" وبرحيل حكومة أورتيجا الذى يحكم البلاد منذ 2007

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

مواطنو نيكاراجوا
مواطنو نيكاراجوا

الفيضانات تغمر ولاية كارولينا الأمريكية بسبب إعصار فلورنس

ومن نيكاراجوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تسبب إعصار فلورنس فى كارولاينا الشمالية فى هطول المزيد من الأمطار الغزيرة أمس الأحد، مما أدى إلى قطع المدينة الساحلية ويلمنجتون مما ألحق أضرارا بعشرات الآلاف من المنازل.

وضربت مدينة فلورنسا التى ضربها الإعصار فى يوم من الأيام والتى هبطت إلى منخفض استوائى بحلول أمس الأحد ما يصل إلى 40 بوصة (100 سم) من الأمطار على أجزاء من ولاية كارولينا الشمالية منذ يوم الخميس واستمرت فى إنتاج أمطار غزيرة على نطاق واسع فى معظم أنحاء كارولينا الشمالية وشرق كارولينا الجنوبية. وقال خدمة الطقس الوطنية.

فيضانات ولاية كارولينا
فيضانات ولاية كارولينا

وقال حاكم ولاية كارولينا الشمالية روى كوبر فى مؤتمر صحفى "لم تكن العاصفة أكثر خطورة مما هى عليه الآن." العديد من الأنهار "لا تزال ترتفع ، وليس من المتوقع أن تظهر حتى وقت لاحق اليوم أو غدًا".

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية إنه من غير المتوقع أن تظهر بعض الأنهار حتى الاثنين أو الثلاثاء.

وقال كوبر إن أكثر من 900 شخص تم إنقاذه من مياه الفيضان المتصاعدة وظل 15 ألفا فى الملاجئ فى الولاية.

وأصدر حاكم ولاية كارولينا الجنوبية تحذيرا مماثلا وحث كل شخص فى منطقة معرضة للفيضان على الإجلاء.

جانب من فيضانات كارولينا
جانب من فيضانات كارولينا

 

فيضانات ولاية كارولينا
فيضانات ولاية كارولينا

إعصار مانكوت يصل إلى أكثر أقاليم الصين كثافة سكانية

وفى الصين، يواصل إعصار مانكوت طريقة للدمار جنوبى شرق آسيا، حيث وصل إلى اليابسة فى إقليم قوانجدونج أكثر أقاليم الصين كثافة سكانية، بعد أن أثار الفوضى فى الفلبين وأسقط 50 قتيلا على الأقل.

والإعصار مانكوت أو كما يسمى فى الصين ملك العواصف هو أقوى إعصار مدارى يصيب المنطقة هذا العام بما يعادل الفئة الخامسة الأقوى فى أعاصير المحيط الأطلسى.

وهو أقوى من أعلى سرعة مستمرة للرياح التى بلغت 150 كيلومترا فى الساعة لإعصار فلورنس لدى اجتياحه لولاية نورث كارولاينا الأمريكية يوم الجمعة.

إعصار مانكوك
إعصار مانكوك

ووصلت عين الإعصار مانكوت إلى مسافة مئة كيلومتر جنوبى هونج كونج لكن المستعمرة البريطانية السابقة ما زالت تعانى من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

ورفعت هونج كونج التحذير من الإعصار لأعلى مستوياته مع اقتلاع رياح عاتية للأشجار وتحطيمها للنوافذ فى المبانى السكنية والشركات التى تسببت هبات الرياح القوية أيضا فى تأرجح بعضها.

وقالت إلين وونج التى تقيم فى برج عال "ظل يتأرجح لفترة طويلة، لساعتين على الأقل. شعرت بدوار".

ووصل ارتفاع الأمواج فى بعض المناطق إلى 3 أمتار ونصف المتر مما غمر طرقا بالمياه التى دخلت أيضا إلى الأحياء السكنية ومركز للتسوق فى شرق البلاد.

جانب من الإعصار
جانب من الإعصار

 

جانب من إعصار مانكوك
جانب من إعصار مانكوك

كبار السن فى اليابان يحتفلون بيوم عيد المسنين بلعب الرياضة

وفى اليابان، احتفل مجموعة من المسنين والعمال فى منتصف العمر باليابان اليوم الاثنين، بيوم عيد المسنين فى العاصمة اليابانية طوكيو.

وتحيى اليابان عيد المسنين كل عام احتراما للعطاء الذى بذله هؤلاء المسنين من أجل بلدهم .

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بطوكيو بالعيد وقف المسنين أو من تجاوز الستين ويمسك فى يده "الدمبل" الخشبية لممارسة الرياضة والرقص احتفالا بهذه المناسبة.

وقامت السلطات اليابانية مؤخرا بمسح حكومى كانت من أهم نتائجه أن ‏25%‏ من اليابانيين تجاوزوا سن الـ‏65‏ عاما أى ‏31‏ مليون مسن فى اليابان‏ .

وصرحت وزارة الشئون الداخلية، نقلا عن موقع' بوابتك لليابان' بأن هذا الرقم تزايد عن العام الماضى حيث يعد أعلى بمليون ومائة وعشرين ألفا عن العام الماضى، يذكر أن عيد' إحترام المسنين' تحتفل به اليابان كل عام لمن تجاوز سن الـ60 عاما.

احتفالات كبار السن فى اليابان
احتفالات كبار السن فى اليابان

 

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

 

جانب من احتفالات كبار السن فى اليابان
جانب من احتفالات كبار السن فى اليابان

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة