أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. التنسيق الحضارى: "عاش هنا" مشروع ممتع وهدفنا توثيق تاريخ رموز مصر

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 08:30 م
صور.. التنسيق الحضارى: "عاش هنا" مشروع ممتع وهدفنا توثيق تاريخ رموز مصر المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنيسق الحضارى
كتب محمد عبد الرحمن - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنيسق الحضارى، أن مشروع عاش هنا، هدفه إعلاء قيم الجمال المادى والحفاظ عليه، مشيرا إلى أن قيمة مصر الحقيقية تتمثل فى رموزها التاريخية الذين أثروا الوطن بالفكر والجهد، ولازالت أفكارهم بيننا، لذلك رأينا أنه يجب همل مشروع يوثق لرموزنا.

 

وأضاف أبو سعدة هلال المؤتمر الصحفى لتدشين مشروع عاش هنا بقلعة صلاح الدين، أن خطوات المشروع ليست سهلة ولكنها كانت ممتعة، بالبحث العلمى والمجتمعى مع أهل الرموز، حيث مر المشروع بمرحلتين هما اختيار الشخصية، ومرجعة السير الذاتية.

 

وأوضح أبو سعدة أننا استهدفنا ٢٠٠ شخصية تم تركيب لافتات على معظمهم وجار استكمال الباقى، وبحث إضافة رموز أخرى.

 

من جانبه، قال الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة الأسبق، وعضو لجنة مشروع "عاش هنا"، أن اللجنة تأمل أن يغطى المشروع مصر كلها الفترة المقبلة، حيث بدأ المشروع بإعلام الفكر والفن والسياسة والعسكرية فى محافظتى القاهرة والجيزة.

 

وأضاف "أبو غازى" خلال المؤتمر الصحفى لتدشين مشروع عاش هنا، أن مهمة اختيار الشخصيات وطلوع المشروع للنور كان صعب ولكن مع الوقت ظهر للنور، لافتا إلى أن المشروع عبارة عن لافتة تعلق على منزل الشخصية مرتبطة بتطبيق يوصله بموقع المشروع على الإنترنت.

 

موضحا أن الهدف من المشروع، هو عمل خريطة ثقافية، على خطى مشروع الكاتب كامل زهيرى، الذى كان يعده ليكون خريطة ثقافية فى مصر، لكن لم يتم تنفيذه، إلى أن تبنى المهندس محمد أبو سعدة المشروع.

 

وأكد الدكتور عماد أبو غازى، مصر كانت تفتقد لهذا النوع من التكريم، إذ لم يكن يوجد فى مصر سوى لافتة وضعتها السفارة الفرنسية على المكان الذى عاش فيه الزعيم الفرنسى شارل ديجول فى مصر فى اربعينيات القرن الماضى.

 

وأتم أبو غازى، أتمنى أن يصل المشروع لضم الرموز الثقافية العربية التى عاشت ومرت على مصر.

 

 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة