وزير التعليم: انتهاء تدريب معلمى الصف الأول الثانوى على النظام الجديد الأربعاء..ولا نسعى لخصخصة التعليم..وآلاف الطلاب يلتحقون بالمدارس الفنية و"مش بيعرفوا يقرأوا"..وتوفير 16.700 فيديو بالمناهج على بنك المعرفة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 05:00 م
وزير التعليم: انتهاء تدريب معلمى الصف الأول الثانوى على النظام الجديد الأربعاء..ولا نسعى لخصخصة التعليم..وآلاف الطلاب يلتحقون بالمدارس الفنية و"مش بيعرفوا يقرأوا"..وتوفير 16.700 فيديو بالمناهج على بنك المعرفة طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم توفير 16 ألفا و700 فيديو للأطفال على بنك المعرفة ويتم تجديدها يوميا.
 
وأكد أن هذه الفيديوهات تم مراجعتها من قبل متخصصين ويجب على ولى الأمر أن يأخذ بيد الطفل للاستفادة من تلك الثروات الحقيقة وهناك مسلسلات للأطفال فى المناهج وخلافه ويجب أن تنتشر هذه المعلومات. 

وقال الدكتور طارق شوقى، إن الوزارة تعمل على إتاحة تعليم دولى متميز بأسعار مناسبة، قائلا: "ليس معنى ذلك أن الوزارة فى طريقها لخصخصة التعليم مثل ما يردده البعض".
 
وأضاف وزير التعليم أن المدارس الدولية الحكومية مثل البكالوريا فى الشيخ زايد والمعراج ستمنح خدمة مميزة كبيرة وبأسعار مخفضة.
 
وأكد الوزير خلال مؤتمر صحفى، أن الكتب الجديدة فى النظام الجديد للتعليم وصل جزء منها إلى المديريات وهناك متابعة يومية وطباعتها تسير بشكل طبيعى، موضحا أن طباعة الكتب فى النظام الجديد سيكون بجودة عالية ومستوى عال متميز مختلف عن السابق، وسيكون المستوى الفنى والإخراجى لها متميز.
 
قال شوقى، إن الاعتبار عند ختم شهادة الطلاب سيكون هو التعلم وليس عدد الدرجات، متابعا:"لو الطفل قعد 100 سنة فى تانية ابتدائى ومش متعلم مش هينجح، قائلا: لازم نحارب فكرة الدرجات ولغة الماضى، والوزارة ستغير هذا النهج."
 
 
وأضاف وزير التعليم أن هناك ثقافة تحفيظ وثقافة تعلم وفهم والوزارة تتبنى فكرة التعلم والفهم، مشيرا إلى أن الوزارة وأولياء الأمور لن تخدم الطلاب لو تم منحهم ثقافة الحفظ، موضحا أن الوزارة لن تنجح أحدا لمجرد أن القانون يقول نجح الطالب.. والنجاح سيكون بالتعلم فقط.
 
وتابع الوزير:"الوزارة تدخل آلاف الطلاب فى التعليم الفنى مش بيعرفوا يقرأوا ودى جريمة وكل ده هيقف"، مشيرا إلى أنه لا بد وأن يكون لدى الطالب مهارات وقياس لغة التعلم، قائلا:"لازم نصلح فكرة الدرجات وثقافة وفلسفة النظام الجديد للتعليم." 
 
وأكد شوقى، إنه تم تأجيل افتتاح بعض المدارس التى كان مقررا لها اليوم الأحد لمدة يومين، مضيفا أن الكتب الجديدة فى النظام الجديد للتعليم جزء منها وصل إلى المديريات وهناك متابعة يومية وطباعتها تسير بشكل طبيعى، موضحا أن طباعة الكتب فى النظام الجديد له جودة عالية ومستوى عال متميز مختلف عن السابق، كما أن المستوى الفنى والإخراجى لها متميز. 
 
وأوضح الوزير أن هناك دور نشر خارجية تعمل بدون ترخيص، وبعضها يعمل بشكل قانونى مثل سلاح التلميذ والأضواء وغيرها.
 
وتابع، أن دور النشر التى تعمل بدون ترخيص لا تمر على الوزارة وهدفها الربح، لافتا إلى أن الوزارة لا تريد حبسهم ولكن لا بد من أن يعملوا وفق فلسفة التطوير والمناهج ويخدموا فكرة التطوير، لافتا إلى أن بعض دور النشر تطبع مناهج بدون ترخيص وتربويا هذا خطأ على غرار من يشترى دواء غير مرخص، ولا بد من وعى أولياء الأمور.
 
وأكد شوقى أنه فى النظام الجديد للتعليم لن يتم ترخيص كتب خارجية والوزارة صنعت ما لديها لمنع ترخيص كتب خارجية.
 
وقال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الفيديوهات التى تم تداولها لتدريب المعلمين على نظام التعليم الجديد ليس لها علاقة مباشرة بالنظام الجديد.
 
وأكد عمر، أنه سيتم الانتهاء الأربعاء المقبل من تدريب معلمى الصف الأول الثانوى على النظام الجديد للتعليم وسيتم النزول للمدارس لتطبيق ما تم تدريب المعلمين عليه، مشيرا إلى أن هناك خطة لتدريب معلمى النظام القديم، موضحًا أنه تم تدريب المعلمين على برامج القرائية، مشيرا إلى أنه تم التوجيه للهيئة العامة لمحو الأمية لتعليم أولياء أمور بعض الطلاب الأميين لتحقيق منظومة التعلم التكاملية.
 
وأكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه هناك دفعة ثانية من تدريب المعلمين سوف تبدأ فى أكتوبر المقبل، كما أن هناك تدريب للمعلمين داخل المدارس، موضحا أن البرنامج الزمنى لتدريب المعلمين بدأ يوليو 2018 وينتهى مايو 2019، مشيرًا إلى أن هناك بعض الملاحظات من المعلمين المعتمدين وتم تلاشيها حتى يكون برنامج التدريب مناسب وتم فتح باب التقدم لجميع المدربين الأوائل والاختيار تم بعناية شديدة .
 
وأوضح عمر، إن تدريب المعلمين تم على كيفية شرح المنهج وكيفية التعامل مع الطلاب داخل الفصل، كما أنه سوف يحدث اندماج بين مشروع المعلمون أولا والمعلمين الذين تم تدريبهم الـ 120 ألفا فى أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن الوزارة لديها رؤية كاملة للعمل مع جميع الأطراف منها المدارس الخاصة، متابعًأ: "نضع لبنه حقيقة لبناء الإنسان المصرى".
 
وقال الدكتور محمد عمر إن الوزارة لديها خطة طموحة للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين، موضحا أن رحلة تدريب المعلمين بدأت فى شهر أغسطس والمرحلة الأولى تنتهى مايو 2019.
 
وأضاف أن الوزارة استهدفت 3 مراحل من معلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى والوزارة انتهت منها، إضافة إلى مرحلة أخرى هى للصفوف الثانى والثالث والرابع.
 
وأضاف أنه تم تدريب ما يقرب من 120 ألف معلم على استراتيجيات التعلم الجديدة، التى يتم تطبيقه 22 سبتمبر الجارى، مؤكدا أن الوزارة لم تتحمل أى مبالغ مالية وتم استغلال المنح التى كانت تحصل عليها الدولة المصرية منها منحه بـ 15 مليون دولار من الوكالة الأمريكية.
 
وأشار نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن تدريب المعلمين تم على عدة محاور منها عودة شخصية وهيبة المعلم وتم بناء قواعد بيانات للمعلمين، مشيرا إلى أن الوزارة لم يكن لديها قواعد بيانات والوزارة الآن لديها قواعد بيانات وهذا نجاح حقيقى للوزارة.
 
وأكد أنه تم توحيد إدارات التدريب للمعلمين فى جهة واحدة ومن ثم حدث تكامل واستخدام أمثل للموارد، مؤكدا أن تدريب المعلمين عبارة عن رحلة وتم وضع خطة وفق مستهدفات وخطة زمنية إضافة إلى دليل للمعلم والمتدرب.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة