صور.. 5 أسود إفريقية تدخل "أبو زعبل".. شرطة المسطحات والبيئة ينجحان فى ضطبها داخل هنجر.. رئيس مدينة الخانكة: دخلت بدون أوراق رسمية.. ولا بد من مراجعة عقوبات حيازة هذه الحيوانات لما تمثله من خطورة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 02:41 ص
صور.. 5 أسود إفريقية تدخل "أبو زعبل".. شرطة المسطحات والبيئة ينجحان فى ضطبها داخل هنجر.. رئيس مدينة الخانكة: دخلت بدون أوراق رسمية.. ولا بد من مراجعة عقوبات حيازة هذه الحيوانات لما تمثله من خطورة أحد الأسود الأفريقية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

5 أسود إفريقية تم ضبطها لدى أحد المهربين بمنطقة أبو زعبل فى الخانكة بمحافظة القليوبية، وذلك من خلال مجهودات قطاع حماية الطبيعة بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات وحديقة الحيوان، وذلك فى إطار مكافحة جرائم الاتجار غير المشروع فى الحياة البرية وحماية الأنواع للحفاظ على التنوع البيولوجى.

فى البداية وردت معلومات إلى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة تفيد بوجود أسود برية مهربة من جنوب أفريقيا بدون أوراق رسمية وسيتم بيعها بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994و تعديلاته والاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم الإتجار فى الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

وأكدت التحريات قيام "عصام. ح. ع " بإحراز وتربية بعض الحيوانات البرية المهددة بالانقراض دون تصريح من وزارتى الزراعة ووزارة البيئة، وذلك داخل هنجر بمنطقة أبو زعبل بدائرة مركز شرطة الخانكة بالقليوبية.

وفى السياق ذاته قال غريب أحمد رئيس مدينة الخانكة، أنه يتم التحفظ على الأسود الـ 5 بنفس الهنجر وفقا لقرار النيابة العامة لحين نقلهم إلى حديقة الحيوان بالجيزة، مشيرا إلى أنه تم تشميع المكان وإسناد الأمر لمديرية الطب البيطرى والصحة لتقديم الخدمات لتلك الحيوانات لحين صدور قرار النيابة العامة.

وأكد رئيس مدينة الخانكة فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه تبين من الفحص أن الأسود من النوع الأفريقى وهم  3 أناث و 2 ذكور، وهى بدون أوراق رسمية أو مستندات دالة على دخولهم البلاد بطريقة شرعية بما يخالف قانون البيئة والاتفاقيات الدولية المنظمة لذلك.

فيما قال الدكتور ناصر أبو سنة وكيل مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أن هذا الهنجر غير مرخص وقام أحد الأشخاص التابع لسرك شهير بمصر بتخزين تلك الأسود به، مشيرا إلى أنه منذ حوالى 7 أشهر وردت معلومات للمديرية بوجود مثل هذه الحيوانات لكن عند القيام بحملة بالتنسيق مع شرطة المسطحات، تم نقل هذه الحيوانات قبل بوقت قصير جدا.

وأضاف ناصر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القانون رقم 53 لسنة 66، تنص المادة 117 فيه تنص على: "يحزر صيد الطيور النافعة للزراعة والحيوانات البرية أو قتلها أو إمساكها بأى طريقة كما يحظر حيازتها أو نقلها أو التجول بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة، ويحظر إتلاف أوكار الطيور المذكورة أو إعدام بعضها، ويصدر وزير الزراعة قرارا بتعيين أنواع الطيور والحيوانات البرية والمناطق التى تنطبق عليها أحكام هذه المادة، وبيان شروط الترخيص بصيدها على سبيل الاستثناء للأغراض العلمية والسياحية"، إلا أن المكان الذى تم ضبطه به غير مرخص، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تسليم الحيوانات لحديقة الحيوان وتسجيل القضية كجنحة.

وأوضح وكيل مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أن على المشرع إعادة النظر فى العقوبات المقررة على إقتناء وحيازة مثل هذه الأنواع من الحيوانات، حيث أن العقوبات الخاصة بتلك الجرائم لا تذكر والتى يتم العمل بها حتى الأن بقانون الزراعية، مشيرا إلى أن  القانون فى المادة 146 نص على: "كل مخالفة لإحدى المواد 117، 118، 119 أو القرارات الصادرة تنفيذا لها يعاقب بغرامة لا تزيد على عشرة جنيهات".

وكان قد نشر "اليوم السابع" فيديو يظهر نجاح وزارة الداخلية فى ضبط 5 أسود أفريقية داخل هنجر بمنطقة الخانكة بالقليوبية، فى إطار جهود الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات لضبط جرائم حماية البيئة والمحميات الطبيعية وتنفيذ اتفاقية تنظيم التجارة الدولية المتعلقة بالحفاظ على الكائنات الحية.

أكدت تحريات ومعلومات إدارة البحث الجنائى بالإدارة قيام "عصام. ح. ع " بإحراز وتربية بعض الحيوانات البرية المهددة بالانقراض دون تصريح من وزارتى الزراعة ووزارة البيئة وذلك داخل هنجر بمنطقة أبو زعبل بدائرة مركز شرطة الخانكة بالقليوبية.

 

 

120922-IMG-20180911-WA0002
الأسود الأفريقية
 
135686-IMG-20180911-WA0000
الأسود الأفريقية
 
150274-IMG-20180911-WA0003
الأسود الأفريقية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة