خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

لمواجهة الزحام.. طلاب جامعة القاهرة يطورون دراجات فائقة السرعة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 07:40 م
لمواجهة الزحام.. طلاب جامعة القاهرة يطورون دراجات فائقة السرعة طلاب جامعة القاهرة يطورون مفهوم الدراجات فائقة السرعة
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لن تفهم وأنت تقف أمام تصميمهم نوعية الشيء الذي يستقر أمامك بالتحديد، هو فى الحقيقة مفهوم جديد تمامًا على الثقافة المصرية بدأوا هم فكرة إطلاقه قبل 4 سنوات، مفهوم قادر على حل جزء ولو صغير من 3 أزمات رئيسية تعيشها مصر وهى "الطاقة والزحام والبدانة".. والسر فى "الدراجات فائقة السرعة" تلك الدراجات التى تأتى بتصميم مختلف تمامًا عن تصميم الدراجة التقليدية، فتولد سرعة كبيرة للغاية بمجهود قليل وفى جلسة مريحة وآمنة فى نفس الوقت، فتكون قادرة على توسيع ثقافة ركوب الدراجات وحل العديد من الأزمات التى يعانى منها المصريون.

شباب مصر فى جامعة Penn state  الأمريكية مع تصميمهم
شباب مصر فى جامعة Penn state الأمريكية مع تصميمهم

 

هنا فى جامعة القاهرة قابلنا فريق الدراجات فائقة السرعة CHPV، المكون أغلبه من طلاب كلية الهندسة إلى جانب مجموعة من الكليات الأخرى المتنوعة، حلمهم الصغير تقديم مفهوم جديد تمامًا عن حياة المصريين بدأ يتحول لحقيقة خلال السنوات الماضية بالمشاركة فى كبرى المسابقات العالمية فى أكبر مسابقة طلابية على مستوى العالم لتصنيع الدراجات فائقة السرعة بجامعة Penn state فى شمال أمريكا، والوصول إلى المرتبة الـ11 بين 50 فريق متنافس من كبرى دول العالم، واليوم يستعدون لخوض نفس المسابقة مرة أخرى على أمل الوصول إلى مركز ضمن المراتب الـ5 الأولى.

بوستر دعائى لمشروع الطلاب
بوستر دعائى لمشروع الطلاب

 

بحماس شديد وثقة يتحدث لنا أحمد راشد، هو قائد الفريق، وأحد أصحاب الحلم ويقول: "مصر من أعلى الدول فى البدانة والزحام وبالطبع لدينا أزمة طاقة، ولهذا يعد تطوير مفهوم الدراجات فائقة السرعة فى غاية الأهمية بالنسبة لنا".

تصميم الدراجة فائقة السرعة بدون الغطاء الخارجى لها
تصميم الدراجة فائقة السرعة بدون الغطاء الخارجى لها

 

"80 كيلو مترا فى الساعة" يفاجئنا أحمد حينما يخبرنا بالسرعة التى وصلت لها دراجتهم رسميًا فى آخر تصميم لها، ويفاجئنا أكثر أن هذا ليس غاية طموحهم بل يعملون الآن ليقدموا تصميم أسرع يتمكن من حجز موقع واضح على مستوى العالم.

الدراجة التى يعمل عليها الشباب تختلف تمامًا عن الدراجات التى نعرفها، هنا الدراجة مزودة بـ"إير باج" لتوفر حماية كاملة لقائدها، وتتمتع بأعلى درجات الأمان، يشرف متخصصون على أن تخرج فى وضع رياضي وصحي لركابها، وعلى كل حرجة دقيقة فيها لتحافظ على توازنها فى أصعب الملفات فى الشوارع وحتى تتعامل مع المطبات فى الشوارع وغيرها.

الفريق مع دراجة فائقة السرعة
الفريق مع دراجة فائقة السرعة

ولكن ما السر الذى يقف خلف السرعة العالية لتلك الدراجات؟! سؤال نطرحه ويجيب عليه قائد فريق CHPV: "الفكرة هنا تكون فى وضعية جلوس قائد الدراجة من الأصل، فهى وضعية تسمح له بإخراج طاقة كبيرة جدًا دون مجهود كبير، ونحن نزيد تلك الطاقة عبر عدد من الآليات الموضوعة فى الدراجة لنخرج بأفضل نتيجة وأعلى سرعة ممكنة".

فريق HPVC
فريق HPVC

150 ألف جنيه هى تكلفة المشروع، خلال العام الماضى اشتركت وزارة البيئة وكلية الهندسة فى جامعة القاهرة لتمويل الشباب، ويقول أحمد: "الحماس لمشروعنا جاء لأنه مشروع قابل للتنفيذ على أرض الواقع بدءًا من الغد، فالتصميم موجود وجاهز ولا يتبقى له سوى مستثمر يؤمن به، بعكس العديد من المشروعات الأخرى التى تحتاج سنوات طويلة لتفعيلها.

صورة للمشروع
صورة للمشروع

أحلام كبيرة ومجهود أكبر تستقر ثمرته فى التصميمات التى يضعها الشباب أمامهم اليوم فى جامعة القاهرة ويستعدون للانتقال بها عقب أشهر قليلة للمسابقة مرة أخرى مع عدد كبير من شباب العالم، فى حلم لو آمن به أحد المستثمرين الكبار ربما يوفر الكثير والكثير على مصر، ويحل ولو جزء من أزمات كبيرة نعيشها.

الدراجة
الدراجة
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة