مصادر كندية: نعمل على مشروع لإصلاح منظمة التجارة العالمية

السبت، 15 سبتمبر 2018 04:27 م
مصادر كندية: نعمل على مشروع لإصلاح منظمة التجارة العالمية منظمة التجارة الدولية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل كندا على مشروع لإصلاح منظّمة التجارة العالميّة، التى يتّهمها الرئيس الأميركى دونالد ترامب بأنها تسمح بحصول ممارسات تجاريّة "غير نزيهة"، وأن من المقرّر عقد اجتماع دولى فى أوتاوا بأكتوبر بشأن هذه القضية، بحسب ما أفادت مصادر كنديّة.

وهدد ترامب الشهر الماضى بالانسحاب من المنظمة التى تبت فى الخلافات التجارية "ما لم تطوّر نفسها".

وكان قد انتقد سابقا نظام تسوية النزاعات فى المنظمة بوصفه غير مؤات للولايات المتحدة، رغم أن المحكمة غالبا ما تبت لصالح واشنطن فى الدعاوى التى ترفعها أمامها.

وقال المتحدّث باسم جيم كار وزير تنويع التجارة الدولية لوكالة فرانس برس: "نحن ندرك التحدّيات داخل منظمة التجارة العالمية، ونعتقد أنه من الضرورى إيجاد السبل للقيام بالعمل اللازم لدفع الإصلاحات قدمًا".

وأضاف: "هذا العمل قد بدأ"، مؤكدا أن "منظّمة التجارة العالمية تستطيع أن تُواجه بعضًا من تحدّياتها التاريخية وأن تُحقّق تقدّمًا".

من جهته قال مصدر فى الحكومة الكنديّة طلب عدم كشف هوّيته لفرانس برس، إنّ "مجموعة صغيرة من وزراء التجارة ممن لديهم الأفكار نفسها" سيجتمعون فى أوتاوا يومَى 24 و25 أكتوبر بهدف "تحديد سبل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على المدى القصير والمتوسط والطويل". وأضاف أنّ "الأعمال التحضيرية جارية".

وأشار المصدر إلى أنّ كلاً من أستراليا والبرازيل وتشيلى والاتحاد الأوروبى واليابان وكينيا وكوريا والمكسيك ونيوزيلندا والنروج وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا ستكون ضمن مجموعة العمل التى ستجتمع فى العاصمة الكندية.

لكنّ مصدرًا دبلوماسيًا أوروبيًا قال لفرانس برس إنّ "الاجتماع لم يتمّ تأكيده لأنّ هناك حاليًا اجتماعًا وزاريًا لمجموعة العشرين حول التجارة، وإن كندا تتحقق ما إذا كان لديها الدعم الكامل" لقيادة عملية إصلاح منظمة التجارة العالمية.

وفى اجتماعهم الجمعة فى الأرجنتين أقر وزراء التجارة والاستثمار فى مجموعة العشرين "بالحاجة الملحة لمناقشة أحداث حالية فى التجارة العالمية وسبل تحسين منظمة التجارة العالمية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية"، بحسب بيان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة