بعد فشل إطلاق مفاوضات جنيف..المبعوث الأممى يتفاوض مع الحوثى فى مسقط..وفتح "مطار صنعاء والأسرى" أبرز الملفات على طاولة النقاش..والإمارات تؤكد دعم التحالف للعملية السلمية باليمن..واتهامات للأمم المتحدة بالانحياز

السبت، 15 سبتمبر 2018 06:30 م
بعد فشل إطلاق مفاوضات جنيف..المبعوث الأممى يتفاوض مع الحوثى فى مسقط..وفتح "مطار صنعاء والأسرى" أبرز الملفات على طاولة النقاش..والإمارات تؤكد دعم التحالف للعملية السلمية باليمن..واتهامات للأمم المتحدة بالانحياز المبعوث الأممى يلتقى ممثلى الحوثى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازال المبعوث الأممى باليمن يحمل الأمل بجعبته فى التوصل لحلول تفاوضية مع جماعة الحوثى، رغم استمرار جماعة الحوثى فى اتخاذ المراوغة منهجا لها وإصرارها على  إفشال أى مساعى اممية للسلام،  وهو ما ظهر جليا فى"مشاورات جنيف التى لم تنطلق" بسبب امتناع الجماعة فى الساعات الأخيرة عن المشاركة فى تلك المشاورات التى أعلن عنها المبعوث الأممى مطلع أغسطس الماضى، لتقدم برهانا جديدا للعالم أنها لا ترغب فى السلام وأنها جماعة حرب.

والتقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ونائبه معين شريم ومساعديه في العاصمة العُمانية مسقط مع ممثل جماعة الحوثى محمد عبد السلام وعضو الوفد عبد الملك العجرى، حيث تمت مناقشة الوضع السياسي وإطار الحل الشامل والأزمة الإنسانية والاقتصادية فى اليمن.

 

المبعوث الاممى باليمن
المبعوث الاممى باليمن

كما جرى مناقشة الأسباب التي حالت دون مشاركة الوفد الحوثى في مشاورات جنيف الأسبوع، وتطرق اللقاء إلى عدد من المواضيع والقضايا ومنها فتح مطار صنعاء الدولي وكذا الأسرى والقضايا الاقتصادية والترتيبات اللازمة لعقد لقاء في أقرب وقت لاستئناف الحوار وبحث الإطار العام للتسوية.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن تقدم الأمم المتحدة مقترحات في القضايا الأنفة لمناقشتها مع الوفد والسلطات الوطنية في صنعاء.

ودأبت جماعة الحوثى على المراوغة لإفشال أى مبادرات تتقدم بها الأمم المتحدة لإفساح الطريق أمام فرص إنهاء الحرب فى اليمن، آخرها المفاجأة التى فجرتها أمام المجتمع الدولى بامتناعها فى الساعات الأخيرة عن المشاركة فى مشاورات جنيف التى كان مقررا لها الانطلاق الأسبوع الماضى، التى أعلن عنها المبعوث الأممى فى مطلع أغسطس الماضى، ولكن الميليشيات وضعت عراقيل أمام انطلاقها دون إبداء مبرر واضح لذلك، لتقدم برهانا جديدا للعالم أنها لا ترغب فى السلام وأنها جماعة حرب.

 

201806280239153915
 

وادعت الميليشيا أن سبب عدم خروجها من صنعاء يرجع لتعطل استخراج تصريح الطائرة التى ستقلهم، ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين اعتذار وفد الحوثى عن المشاركة فى مشاورات السلام، بسبب عدم توافر طائرة، وعدم وجود ضمانات بإمكانية عودتهم إلى العاصمة، وهو ما نفاه العقيد الركن تركى المالكى المتحدث باسم قوات التحالف، حيث أكد أنه تم منح تصريح للطائرة التى ستقل الوفد الحوثى دون معوقات، مرجعا أسباب تغير قرارات الميليشا إلى أنها تأخذ قرارها من طهران التى تسعى لعرقلة المشاورات الداعية لإيجاد حل سلمى باليمن قبل أن تبدأ.

انتقادات للأمم المتحدة

وكان وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى وجه انتقادا لتصريحات المبعوث الأممى الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث بشأن سبب عدم وصول وفد الحوثيين إلى مشاورات السلام فى جنيف.

ووصف اليمانى، رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى جنيف، أثناء مؤتمر صحفى عقده اليوم قبل مغادرة وفده سويسرا، تصريحات جريفيث التى قال فيها إن الحوثيين كانوا يرغبون فى حضور المشاورات لكن قضايا عالقة منعتهم من ذلك، بأنها "ترضية للحوثيين وتبرر تصرفاتهم"، مشيرا إلى أن المبعوث الأممى سبق أن انتقد موقف الحوثيين أمام وفد الحكومة.

 

المبعوث الاممى  يلتقى الحوثيين فى مسقط
المبعوث الاممى يلتقى الحوثيين فى مسقط

 

وقال وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى، إن تصريحات المبعوث الدولى إلى اليمن مارتن جريفيث كانت مبررا للحوثيين للتغيب عن المباحثات، ونضع العالم أمام مسئولياته فى تطبيق القرارات الدولية والمبادرة الخليجية.

التحالف يدعم السلام

ومن جانبها أكدت الإمارات ـ فى رسالة بعثت بها لمجلس الأمن اليوم ـ استمرار دعم التحالف العربى لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن تماشياً مع القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

 

العقيد الركن تركى المالكى
العقيد الركن تركى المالكى

 

وأكدت إيمان التحالف الكامل بأهمية الانخراط في العملية التفاوضية السياسية لإحراز السلام والأمن المرجوين في اليمن.

كما شددت على أن الإجراءات العسكرية يجب أن تكون آخر الخيارات من وجهة نظر التحالف، إلا أن تحرير الحديدة أصبح أمراً ضرورياً من أجل ضمان انخراط الحوثيين ثانية في محادثات السلام.

وأشارت إلى أن قوات الجيش اليمنى المدعومة من التحالف ستكثف عملياتها العسكرية ضد الحوثيين بمنطقة الحديدة، والجبهات الأخرى، وهى عمليات محسوبة لتحقيق غرض واضح لبدء العملية السياسية مجدداً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة