خالد صلاح

خلال 2017...

"الإحصاء" يرصد 6773 تاجرا متعثرا بوجه قبلى بمديونية 550.1 مليون جنيه

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 06:00 ص
"الإحصاء" يرصد 6773 تاجرا متعثرا بوجه قبلى بمديونية 550.1 مليون جنيه المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت- هبة حسام
إضافة تعليق
رصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وجود 6773 تاجرا متعثرا بمحافظات وجه قبلى "من الجيزة للأقصر" بمديونية مستحقة عليهم بقيمة إجمالية 550.194 مليون جنيه.
 
يرصد جهاز الإحصاء المتعثرين بمحافظات الجمهورية ضمن نشرة سنوية تصدر عنه حول أحكام البروتستو وإشهار الإفلاس، وذلك بهدف تصوير حركة وعدد حالات تلك الأحكام وقيمة الدين لجميع أنشطة الدولة.
 
تشير أحكام البروتستو، والتى تصدر عن المحاكم الابتدائية، إلى ورقة قضائية/ قانونية تثبت حق "الدائن" عند المدين، بعد عدم سداده للكمبيالات والمديونيات المستحقة عليه، وفى حالة السداد تسقط وتلغى ورقة البروتستو، أما حال عدم السداد، يتبعها إجراءات قانونية أخرى، مثل إشهار الإفلاس.
 
أوضح جهاز الإحصاء فى نشرته حول أعداد المتعثرين غير القادرين على سداد مديونياتهم بمحافظات وجه قبلى "عليهم ورقة بروتستو بعدم الدفع"، أن معظمهم بمحافظة الجيزة، حيث بلغ عدد حالات "بروتستو عدم الدفع" بها، 1479 حالة من إجمالى المتعثرين بوجه قبلى.
 
تلاها محافظة المنيا بعدد 1083 حالة، فيما جاءت محافظة سوهاج فى المركز الثالث على مستوى محافظات وجه قبلى من حيث ارتفاع حالات المتعثرين بها "بروتستو عدم الدفع" بعدد 873 متعثر، وفى المقابل جاءت محافظة أسوان كأقل محافظات وجه قبلى فى أعداد المتعثرين بـ 364 متعثر.
 
يذكر أن لورقة البروتستو نوعان، الأول، بروتستو دفعت قيمته، ويحدث هذا النوع عندما يكون المتعثر سدد مديونية ورقة البروتستو التى أخذت عليه من قبل الدائن فى وقت سابق، أما النوع الثانى، فهو بروتستو عدم الدفع، ويحدث عند تعثر المدين عن السداد نهائياً بالرغم من مطالبته.
 
ومن واقع بيانات النشرة الإحصائية، احتلت محافظة الجيزة المركز الأول أيضاً فى ارتفاع قيمة المديونيات بها على تجار متعثرين لم يتمكنوا من السداد، حيث بلغت القيمة حوالى 459.8 مليون جنيه من إجمالى قيمة المديونيات المستحق سدادها على المتعثرين بمحافظات وجه قبلى، تلاها محافظة المنيا بقيمة 24.882 مليون جنيه.
 
ويوضح الجدول التالى، عدد الحالات المتعثرة  "حالات بروتستو عدم الدفع" وقيمة مديونياتها فى كل محافظة من محافظات وجه قبلى "من الجيزة إلى الأقصر" خلال 2017، وذلك بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء.
 
e9d30ad9-7944-4759-a958-f812f4ae654d
 
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة