خالد صلاح

قصور وظائف المشيمة .. مشكلة تكتشف بأشعة الدوبلر وتهدد حياة الجنين

الخميس، 13 سبتمبر 2018 07:00 م
قصور وظائف المشيمة .. مشكلة تكتشف بأشعة الدوبلر وتهدد حياة الجنين قصور المشيمة
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
قصور وظائف المشيمة هى مشكلة قد تواجه أى سيدة خلال حملها ولكنها خطورتها تصل لتهديد حياة الطفل، وهو الأمر المقلق جدا بشأنها، فقد قال الدكتور أيمن هانى، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، إن المشيمة هى عضو جديد يتكون خلال الحمل، ويكون وسيطا بين الطفل وأمه وله وظائف كثيرة منها توصيل الدم والعناصر الغذائية وإخراج السموم من الطفل، وكذلك يكون بمثابة حاجز يمنع الاختلاط بين دم الأم والجنين لأنه قد يحمل خطر له فى بعض الأحيان.
 
 
وأضاف هانى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشيمة لها وظائف هرمونية تصل لعشرين هرمون مثل الاستروجين والبروجسترون، والتى تحسن البيئة العامة فتساعد على ارتخاء الأربطة والتوسيع والكبر فى الرحم، وكذلك ترفع مستوى السكر فى الدم مع توسيع الأوعية الدموية لوصول الدم للرحم.
 
وأشار هانى، إلى أنه فى بعض الاحوال يحدث قصور فى كل هذه الوظائف وهو ما يترتب عليه ألا تقوم المشيمة بأداء دورها بشكل كافى، وخصوصا عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تشخيص قصور المشيمة عن طريق أشعة الدوبلر التى تتنبأ بالمشكلة مبكرا فى الشهر الخامس من الحمل، وكذلك المتابعة بالسونار، حيث يبدأ مستوى ضخ الدم للجنين فى الانخفاض ويقل معدل نمو الجنين ويصبح وزنه وكمية السائل حوله أقل، وقد تظهر علامات مثل ترسيبات الكالسيوم على المشيمة مشيرة إلى العجز المبكر لها.
 
وأوضح هانى، أن هذا القصور يحدث فى المشيمة لكبار السن الحوامل أو مريضات السكر أو السمنة المفرطة أو اللاتى يعانين من بعض أمراض الدم أو الأمراض المناعية التى تسبب جلطات داخلية للمشيمة، أما عن العلاج فيكون عن طريق أدوية تزيد من سيولة الدم وتدفقه داخل الحبل السري للجنين.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة