خالد صلاح

سفير بكين بالقاهرة: الرئيس الصينى أشاد بجهود مصر فى تحقيق التنمية الاقتصادية

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 12:42 م
سفير بكين بالقاهرة: الرئيس الصينى أشاد بجهود مصر فى تحقيق التنمية الاقتصادية جانب من المؤتمر الصحفى
كتبت رباب فتحى
إضافة تعليق

قال السفير الصينى بالقاهرة، سونج أيقوه إن الرئيس الصينى أعرب عن اهتمامه لتطوير العلاقات الثنائية مع القاهرة مشيدا بجهود السلطات المصرية فى تحقيق التنمية الاقتصادية، مؤكدا على دعمه لدور مصر الإقليمى.

وأكد السفير أن الجانب الصينى مهتم بدفع العلاقات الاستراتيجية الشاملة مع مصر فى كافة المجالات.

من جانبه، أكد الرئيس السيسى أن القاهرة وبكين لديهما علاقات مميزة، مؤكدا أن مصر من أوائل الدول الداعمة لمبادرة الحزام والطريق، وأن الجانب المصرى سيواصل بدفع العلاقات بين الصين وإفريقيا لاسيما مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى.

وأشار السفير فى مؤتمر صحفى حول نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصينى الإفريقى،  إلى أن الرئيس الصينى أكد رؤيته للجانب المصرى كشريك فى مبادرة الحزام والطريق والتى تساهم فى خطة التنمية المصرية عبر محور قناة السويس، وقال السيسي، إن مبادرة الحزام والطريق مبادرة شاملة، ويمكن ربط قناة السويس بها ومصر مستعدة لتعميق التعاون العملى بين الجانبين فى هذا الصدد.

وعن التعاون فى الطاقة الإنتاجية، أوضح السفير الصينى أن رئيس بلاده شي جين بينج اعتبر قناة السويس نموذج ناجحا للتعاون الصينى المصرى يمكن أن تحتذى به العلاقات مع الدول الإفريقية، متعهدا ببذل جهود مشتركة لجذب الاستثمارات فى هذه المنطقة.

وتحدث الجانبان عن مشروع تنمية محور قناة السويس، مشيران إلى أن المشروع منصة للتعاون العملى مع الجانب الصينى، لاسيما مع موقعه الجغرافى المميز. وأضاف السفير أن منطقة السويس ستلعب دور مهما فى جذب الاستثمارات الأجنبية. وأعرب السفير عن امتنانه لحضور اللقاءات بين الرئيسين والتى استشعر منها رغبتهما الحقيقية للتعاون بما يخدم مصلحة البلدين.

وشهد الرئيسان المصرى والصينى توقيع 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادى والفنى مع مصر، فضلا عن اتفاقية إطارية لمنح القاهرة قروض ميسرة وأخرى دون فائدة، وتشمل اتفاقية بمنح قروض بالعملة الصينية للبنك المركزى المصرى، وهذه الاتفاقية لها أهمية كبيرة.

وفى عام 2016، كان هناك اتفاق بين الجانبين لتبادل العملات المحلية، وهذه الاتفاقية تعكس عمق التعاون بين البلدين.

وأكد السفير وجود اتفاقيات لتعزيز هذا التعاون فى 2018، حيث يوجد مشاريع تعاونية خلال الفترة القادمة، وعقد السيسى لقاء مع شركات صينية أثناء زيارته وشهد اتفاقيات مع تلك الشركات بقيمة استثمارية 8.3 مليار دولار، ومن ضمن هذه العقود مشروع إنشاء المرحلة الثانية للمنطقة المركزية فى العاصمة الإدارية بمبلغ 5.3 مليار دولار. ومشروع محطة المياه بقيمة 2.7 مليار ، ومشروع محطة للفحم النظيف ، ومشروع إنشاء منطقة صينية للمنسوجات، ومشروعات أخرى فى منطقة السويس.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة