خالد صلاح

خلال استقباله الوفد البرلمانى المصرى برئاسة عبد العال.. رئيس قبرص يؤكد حرصه على زيادة التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى مع مصر.. ووزير المالية القبرصى: سنعزز استثماراتنا وإعادة سياحة السفن "الكروز" مع القاهرة

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 02:00 ص
خلال استقباله الوفد البرلمانى المصرى برئاسة عبد العال.. رئيس قبرص يؤكد حرصه على زيادة التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى مع مصر.. ووزير المالية القبرصى: سنعزز استثماراتنا وإعادة سياحة السفن "الكروز" مع القاهرة
كتب هشام عبد الجليل
إضافة تعليق

لقاءات مكثفة عقدها أمس الثلاثاء، أعضاء الوفد البرلمانى المصرى الذى يزور قبرص برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى زيارة رسمية، حيث استقبل رئيس جمهورية قبرص "نيكوس اناستاسيادس" أعضاء الوفد بالقصر الرئاسى بقبرص، وفى مستهل اللقاء، نقل الدكتور "عبد العال" تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس قبرص.

 

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الدكتور عبد العال على العلاقات التاريخية بين البلدين التى تحكمها العديد من الثوابت المشتركة، وأعرب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين فى الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية فى مختلف المجالات.

 

وقدم رئيس مجلس النواب نبذة مختصرة عن تطورات الأوضاع الداخلية فى مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو، واستعرض التشريعات المختلفة التى أصدرها مجلس النواب المصرى، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.

01

وعلى الصعيد الإقليمى، جدد الدكتور عبد العال موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية القبرصية، ودعم الموقف القبرصى فى كافة المحافل الدولية وعلى رأسها منظمتى التعاون الإسلامى والأمم المتحدة، وفى إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

كما أعرب عن رفض مصر للانتهاكات التركية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتأكيد على حقوق قبرص السيادية فى استغلال ثرواتها الطبيعية المتواجدة بتلك المنطقة وفقاً لاتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقات تعيين الحدود البحرية الموقعة بين قبرص ودول المنطقة.

 

من جانبه، أكد نيكوس رئيس قبرص على تقديره لمصر حكومة وشعباً، ونقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكد حرصه على تطوير العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، كما عبر عن شكره الكبير لدور مصر الداعم دائماً لقبرص فى مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وأكد على دعم قبرص لمصر فى المحافل الدولية خاصة الاتحاد الأوروبى والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، مشيرا إلى أن الاجتماع الثلاثى القادم بين قبرص ومصر واليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق بين الدول لتحقيق المصالح المشتركة.

 

كما التقى الدكتور على عبد العال والوفد المرافق له مع يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القائم بعمل وزير الشئون الخارجية.

 

وخلال اللقاء أكد "عبد العال" على الروابط الحضارية والثقافية التى تربط بين مصر وقبرص، وأكد على دعم مصر لقبرص فى مختلف المحافل والإقليمية والدولية، وأكد على رفض مصر للانتهاكات التركية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

 

وفى المقابل عبر عن تقدير مصر لموقف قبرص الداعم لها داخل الاتحاد الأوروبى، وتطرق عبد العال إلى مشروعات التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان فى مجالات السياحة والطاقة والزراعة والمزارع السمكية وإعادة تدوير المخلفات، وأعرب عن التطلع لسرعة البدء فى تنفيذ المشروعات الثنائية المشتركة بين الجانبين المصرى والقبرصى فى تلك المجالات.

 

وشدد الدكتور عبد العال على الاهتمام الذى توليه مصر لتطوير التعاون فى مجال الغاز الطبيعى، والترحيب بالزيارة المرتقبة التى سيقوم بها وزير الطاقة القبرصى إلى القاهرة للتوقيع على الاتفاق الحكومى لمد خط الأنابيب بين مصر وقبرص، والتأكيد على أن التعاون فى مجال الطاقة يمثل عاملا هاما من عوامل تحقيق الاستقرار فى المنطقة.

 

ومن جانبه، أكد يورجوس على الدور المحورى لمصر فى المنطقة، وحرص بلاده على تطوير العلاقات معها فى كافة المجالات، وأكد على اهتمام الجانب القبرصى بإعادة تنشيط سياحة السفن "الكروز" مع مصر، مطالبا بزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، خاصة وأن الحركة السياحية زادت الفترة الماضية بعد الصعوبات التى مرت بها مصر.

 

وعبر عن امتنانه الشديد لمواقف مصر الداعمة لقبرص، وأعرب عن تطلعه إلى تطوير العلاقات بين البلدين فى العديد من مشروعات التعاون المستقبلية بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، وأعرب عن سعادته لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، مؤكدا أن ازدهار مصر يصب فى مصلحة أوروبا.

05

والتقى "عبد العال" هاريس يورياديس وزير المالية القبرصى، حيث تناول اللقاء العلاقات بين البلدين، خاصة فى شقها الاقتصادى.

 

واستعرض الدكتور عبد العال التطورات الاقتصادية والجهود لتحسين مناخ الاستثمار، وأعرب عن تطلع مصر إلى قيام الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية بالمساهمة فى دعم تلك التطورات حتى يتسنى استفادة الطرفين منها، وأكد على أن قبرص بوصفها مركزاً للشركات والمؤسسات الدولية يمكن أن تلعب دوراً فى هذا السياق.

 

وتطرق الدكتور عبد العال إلى المميزات العديدة التى جاء بها قانون الاستثمار الجديد فى مصر، خاصة من حيث منح العديد من الامتيازات والتسهيلات للمستثمرين الأجانب والتى لم تكن موجودة من قبل.

 

ومن جانبه، أبدى وزير المالية القبرصى سعادته بهذا اللقاء، وتقديره للتعاون البناء بين البلدين فى كافة المجالات، وخاصة الاقتصادية والمالية منها، كما أكد على حرص بلاده على تعزيز استثماراتها فى مصر خلال الفترة القادمة، حيث أكد على أن مصر بها العديد من الفرص الواعدة فى هذا المجال، وأبدى ترحيبه لقيام الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية بالمساهمة فى دعم التطورات الاقتصادية بمصر وجهود تحسين الاستثمار، كما أكد على اهتمامه بإتمام اتفاقية منع الازدواج الضريبى بين البلدين فى أقرب وقت ممكن.

 

وشاركت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، فى اللقاءات التى عقدها الوفد البرلمانى مع الرئيس القبرصى ورئيس مجلس النواب القبرصى، وعدد من الوزراء، وتحدثت معه فى العديد من الملفات التى من شأنها تعظيم التعاون بين البلدين فى هذا المجال، والوقوف على أهم المشكلات التى تحول دون الاستفادة القصوى من التعاون، وبحث حلها.

 

ومن جانبه أكد النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن زيارة الوفد البرلمانى إلى قبرص حققت أهدافها، وأنها كانت زيارة ناجحة للغاية، حيث شرح الدكتور على عبد العال للرئيس القبرصى ورئيس البرلمان دور مصر فى المنطقة، وموقف مصر الداعم لكل قضايا قبرص فى الاتحاد الأوروبى ونزاعها مع تركيا.

 

 

 


 
02
 
03
 

 

 

01
 
02
 
03
 
05
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة