تفاصيل مبادرة الرئيس السيسي لتنفيذ أضخم مسح للكشف عن فيروس سى والسمنة والسكر بين المصريين أول أكتوبر.. وزيرة الصحة: 50 مليون رسالة توعوية على المحمول.. خط ساخن للرد على شكاوى المرضى.. وصرف العلاج بالمجان.. صور

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 03:01 م
تفاصيل مبادرة الرئيس السيسي لتنفيذ أضخم مسح للكشف عن فيروس سى والسمنة والسكر بين المصريين أول أكتوبر.. وزيرة الصحة: 50 مليون رسالة توعوية على المحمول.. خط ساخن للرد على شكاوى المرضى.. وصرف العلاج بالمجان.. صور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أثناء المؤتمر
كتب وليد عبد السلام تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدورة التدريبية الأولى لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية، بحضور الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد ظهر اليوم بالمركز القومى للتدريب بالعباسية، على أن الدورة التدريبية تشمل دورة العمل بالمبادرة ثم عرض فيلم التسجيلى لاختبار كاشف فيروس سى، بالإضافة إلى خطوات العمل بالمبادرة للأمراض غير المعدية، فضلا عن بيان عملى لاستخدام كواشف فيروس سى، وبيان لإدخال بيانات المترددين ومهارات التواصل مع المريض.

 

ولفتت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن المسح الصحى الشامل للكشف عن فيروس سى سيشمل الفئات الأقل من 18 سنة، مستهدفا من 45 إلى 52 مليون مواطن، مؤكدة على أن المرحلة الأولى ستبدأ فى أول أكتوبر المقبل.

وأشارت زيد، إلى أن المسح يستغرق 7 أشهر على 3 مراحل، مضيفة أن  المرحلة الأولى ستتم فى 9 محافظات، وأن منظمات المجتمع المجتمع المدنى ستشارك معنا فى المسح، وجميع الكشوفات مجانا.

 

وأوضحت الوزيرة هالة زايد، أنه سيتم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر الهواتف المحمولة للمواطنين تحتوى على نصوص ومواد توعوية للوقاية من فيرس سى، والأمراض غير المعدية مثل السكر والسمنة والضغط مشيرة إلى أن العلاج متوفر بالمجان للمرضى وسيتم توفيرة بالتعاون مع صندق تحيا مصر.

ولفتت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه بحلول عام 2020 ستتخلص مصر نهائيا من فيرس سى، ستصل لمعدلات الإصابة العالمية وتابعت: "التوعية مهمة ولدينا برنامج وقائى لحماية المواطنين من انتقال العدوى"، كاشفة عن أن المسح القومى للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة يتم فى المرحلة الأولى فى 9 محافظات ويستهدف 17 مليون مواطن، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستتم فى أكتوبر ويناير والمرحلة الثانية ستتم فى ديسمبر ويناير وفبراير والمرحلة الثالثة فى مارس وإبريل عام 2019.

 

وقالت هالة زايد، إن المرحلة الأولى من المسح ستكون متوفرة فى 1304 وحدات صحية والفريق الطبى للمسح، مكون من 4 فرق طبية الأول طبيب للكشف عن فيرس سى وطبيب للكشف عن الضغط والسكر ومدخل بيانات، مضيفة أنه يتم الاستعانة ببيانات الهيئة الوطنية للانتخابات للمواطنين فوق سن 18 سنة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه تم توفير خط ساخن برقم 15355، سيتم تفعيلة مع بدء مبادرة الرئيس للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة، أول أكتوبر، لتقديم كافة الاستفسارات اللازمة للمريض حول الوقاية أو توجيهه لمناطق الكشف والعلاج.

 

وأوضحت زايد، أن الخط سيقدم دعما كاملا للمريض من حيث تقديم التوعية اللازمة للمواطن حول الوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى التعريف بأماكن العلاج والكشف والفحص الطبى المجانى، مضيفة أنه سيتم تكريم المشاركين فى الحملة القومية للكشف عن فيرس سى مع منحهم شهادات تفيد مشاركتهم بهذا العمل القومى الذى يعد أضخم مسح فى التاريخ.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على أنه سيتم تدريب ما يقرب من 800 متدريب من مختلف المحافظات على آليات فحص المرضى للكشف عن فيرس سى والإصابة بالسكر والضغط على أن يقوموا بتدريب زملائه لتقديم الخدمة، متابعة أنه سيتم بث حملة إعلامية على المواقع الإخبارية والسوشيال ميديا والتليفزيونات لتقديم التوعية اللازمة للمواطنين آخر شهر سبتمبر الحالى.

 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن الحملة الإعلامية ستتضمن مواد توعية والتعريف بحقوق المريض فى الفحص القومى بالإضافة إلى نشر أماكن العلاج والكشف الطبى، موضحة أن المسح القومى للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية يشارك فية العديد من الجهات بالدولة ولولاها ما تمكنا من تنفيذه، مشيرة إلى أنه سيتم عمل فحص شامل للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية للطلاب فى المدارس والجامعات مع بداية العام الدراسى المقرر انطلاقه خلال أيام.

 

وأضافت الدكتورة هالة زايد، أنه سيتم فحص طلاب الثانوية الأزهرية والعامة للكشف عن فيرس سى مع صرف العلاج لهم على نفقة التأمين الصحى.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

زيادة اسعار الانسولين!

مرضي السكر كبار السن خارج التأمين الصحي يعانون من ارتفاع اسعار الادوية لعلاج السكر والامراض المصاحبة! . ثم ةغد عليها زيادة سعر الانسولين زيادة كبيرة!. وصلت الزجاجة الي 55 جنيه!. كيف نحصل عليه مدعوما علي الاقل؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة