رئيس مدغشقر الجديد بالإنابة يتولى مهام منصبه

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 01:38 م
رئيس مدغشقر الجديد بالإنابة يتولى مهام منصبه رئيس مدغشقر هيرى راجاوناريمامبيانيا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتولى رئيس مدغشقر الجديد بالإنابة "ريفو راكوتوفاو" مهام منصبه، حيث تتوقع العديد من وسائل الإعلام المحلية إمكانية تسليم السلطة بين رئيس الدولة السابق والجديد مساء اليوم /الاثنين/، كما استقال رئيس مدغشقر هيرى راجاوناريمامبيانيا من منصبه حتى يتمكن من القيام بحملة للانتخابات الرئاسية المقررة فى 7 نوفمبر المقبلة.
وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم /الاثنين/ أنه في غضون عشرة أشهر، انتقل "راكوتوفاو" البالغ من العمر 58 عاما من وزير الزراعة إلى رئيس الدولة بالإنابة، كما شغل منصب مستشار الرئيس السابق الخاص ووزير التخطيط ووزير الزراعة وسيناتور وأخيرا رئيس مجلس الشيوخ. 
يذكر أن رئيس مدغشقر هيرى راجاوناريمامبيانيا ومنافسه السياسى مارك رافالومانانا سيخوضان انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها بالبلاد فى 7 نوفمبر المقبل، والتى تمثل جزءا من تحرك يهدف إلى نزع فتيل أزمة سياسية فى ذلك البلد الواقع في المحيط الهندى.
ويعد راجاوناريمامبيانيا والرئيسان اللذان سبقاه وهما أندريه راجولينا، الذى استولى على السلطة فى انقلاب وقع فى 2009 ورافالومانانا وهو الرجل الذي عزله أقوى ثلاثة ساسة في مدغشقر.
يشار إلى أن المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر - وهي أعلى محكمة في البلاد والمسؤولة عن التحقق من صحة طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية - أبطلت ترشيح 10 أشخاص للانتخابات المقررة في 7 نوفمبر المقبل، ليصبح عدد المرشحين 36.
وكانت الاحتجاجات قد اندلعت في العاصمة "أنتاناناريفو" ضد الحكومة في الفترة ما بين 15 و27 أبريل الماضي، مطالبة باستقالة الرئيس عقب رغبته فى تنفيذ قوانين انتخابية جديدة قبل إجراء الانتخابات.
يذكر أنه في 28 أبريل الماضي، أمرت المحكمة الدستورية بتشكيل حكومة ائتلافية تجمع وزراء من أحزاب سياسية مختلفة والتي بدأت مهمتها في 12 يونيو الماضي والتي تعمل على إخراج البلاد من الأزمة السياسية الحالية.
وطبقا للدستور، يجب على الرئيس تقديم استقالته قبل المرحلة الأولى من الاقتراع بشهرين، مما يسمح له بالترشح مرة أخرى أمام اثنين من الرؤساء السابقين، يحمل كلاهما ماضيا مثيرا للجدل نوعا ما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة