الجامعات تستقبل العام الدراسى الجديد بشعار "الانضباط".. جامعة أسيوط تمنع ارتداء البنطلونات القصيرة والممزقة.. ومنع التدخين أو الأنشطة السياسية المغرضة فى بنها.. والفيوم تضع كاميرات لرصد التجاوزات

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 12:00 م
الجامعات تستقبل العام الدراسى الجديد بشعار "الانضباط".. جامعة أسيوط تمنع ارتداء البنطلونات القصيرة والممزقة.. ومنع التدخين أو الأنشطة السياسية المغرضة فى بنها.. والفيوم تضع كاميرات لرصد التجاوزات الجامعات تستقبل العام الدراسى الجديد بشعار "الانضباط"
أعد الملف – عبد الله صلاح - والمحافظات – رباب الجالى – محمد سليمان - حمدى عبد العظيم إبراهيم سالم – محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا صوت يعلو فوق صوت الانضباط والالتزام باللوائح".. هذا هو شعار رفعه رؤوساء الجامعات المصرية فى محافظات مصر، خلال العام الدراسى الجديد، لإعادة الانضباط للجامعات بعيدًا عن سلوك الموضة غير المقبولة التى ظهرت على بعض الطلاب خلال الآونة الأخيرة.

 

جامعة الزقازيق

وأكد الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، على أن الجامعة أقرت مجموعة من الضوابط الخاصة باستقبال العام الجامعى الجديد والانتهاء من أعمال الصيانة للمبانى والمدرجات والمدن الجامعية، كما تم الانتهاء من إعداد الخطط التدريسية وإعلان جداول الامتحانات والانتهاء من كافة النتائج لجميع المراحل والسنوات الدراسية.

 

وحول تعامل الجامعة من الطلاب الذين يرتدون بناطيل ممزقة أو ملابس غير لائقة، قال نور الدين، إن الطالب له مطلق الحرية فيما يرتديه بشرط ألا يخالف الذوق العام وأخلاقيات مجتمع الجامعة سواء كان طالب أو طالبة، ويتم استدعاء الطالب وتوجيهه للالتزام بالزى المناسب، وفى حالة عدم الاستجابة يتخذ الإجراء التأديبى بشأنه طبقا للقانون 49 لسنة 1972 الخاص بتنظيم الجامعات.

 

وعن التدخين داخل الحرم الجامعى، أوضح نائب رئيس جامعة الزقازيق، أن التدخين ممنوع خاصة داخل قاعات المحاضرات والأماكن المغلقة وعقوبة الطلاب المدخنين عبارة عن عقوبات تأديبية تبدأ بإنذار الطالب وإبلاغ ولى أمره ثم اتخاذ الإجراءات ضده حسب قانون تنظيم الجامعات، موضحًا بأن ممارسة الأعمال السياسية داخل الحرم ممنوعة وخاصة الأنشطة الحزبية، لكن النشاط السياسى متاح فيما يتعلق بالثقافة السياسية وعمل الندوات واللقاءات العلمية وخلافه وذلك لتعليم الطلاب كيفية الاندماج بالمجتمع.

 

جامعة الفيوم

وفى الفيوم، لم يختلف الحال كثيرًا، قال الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب، إن هناك قواعد للانضباط داخل جامعة الفيوم تنظم تعامل الطلاب ودخولهم للجامعة وهذه القواعد تم وضعها منذ سنوات خاصة فيما يختص بالملابس، حيث يتم منع الملابس التى بها خروج عن المألوف مثل البنطلون المقطع أو الملابس العارية، لافتًا إلى أن الجامعة بها فريق أمنى على مستوى عالى من الدقة والانضباط يتصدى لأية تجاوزات عن قواعد الانضباط بالجامعة.

 

وأشار نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب، لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك كاميرات موزعة بكل مكان بالجامعة لضبط أية مخالفات وتوثيقها والتعامل الفورى معها، مؤكدًا على أنه لن يتم السماح بأى تجمهرات سياسية داخل الحرم الجامعى.

 

جامعة بنها

وفى بنها، قال الدكتور حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تستعد بشكل مختلف لاستقبال العام الدراسى الجديد 2018/201، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعلان عام 2019 عاما للتعليم، مشيرا إلى أن هناك إجراءات مختلفة لاستقبال العام الجديد منها تدشين مسابقة لأفضل كلية بالجامعة هذا العام لخلق تنافسية داخلية بمعاير محددة بلغت حوالى 20 معيارا، حيث ستحصل الكلية الأفضل فى الاستعدادات على جائزة تطبيقا لهذه المعايير.

 

وأضاف "المغربى"، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الأعراف والتقاليد الجامعية سيتم تطبيقا بشدة وحزم حيث أن تطبيق تلك الأعراف والالتزام بها لن يكون للطلبة وحدهم بل ينضم إليهم أعضاء هيئة التدريس، وهذه الأعراف يندرج تحتها "البناطيل المقطعة" وغيرها من المخالفات لتلك التقاليد.

 

ولفت القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، إلى أنه سيتم إعلان مناطق بالكليات التابعة للجامعة غير قابلة للتدخين سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، مع السماح به بمناطق محددة ومعلنه، حيث أنه من يخالف ذلك سيتم توقيع عقوبات رادعة، مشيرا إلى أن الحرم الجامعى له قدسيته كباقى المناطق التى لها حترامها.

 

وأوضح المغربى، أنه لا خلط بين العمل الجامعى والعمل السياسى، وإنما المسموح به هو التعبير وحرية الرأى دون إعلان توجهات معينة داخل الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن الجامعة وجدت لتحصيل العلم وليس مقرا لنشر أى فكر سياسى فكل له مكانه.

 

جامعة كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ، قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، من أجل الانضباط بالجامعة يعقد عدد من اللقاءات بكليات الجامعة بحضور الطلاب الجدد، ليوضح لهم مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات فى إطار القوانين والوائح والقيم الجامعية، الأصيلة وترسيخ مبدأ أن الجامعة ملك لطلابها وأولادهم وأحفادهم بعد ذلك، وبالتالى يجب المحافظة على مرافقها ونظافتها، وتوضيح بعض المفاهيم الإيجابية، ويجب الالتزام بعدم تعليق أى ملصقات إلا فى الأماكن المخصصة لذلك.

 

وقال القمرى، لـ"اليوم السابع"، إنه يجب الالتزام بالزى المناسب اللائق، منع ارتداء أى ملابس مخالفة للقيم المصرية الأصيلة، وفى حالة ارتداء طالب أو طالبة أى ملابس مقطعة يتم نصحه ونصحها من قبل رجال الأمن على البوابات، ويعود الطالب والطالبة لمنزلهما لارتداء ملابس مناسبة، وفى حالة إصرارهما على ذلك يتم منعهما من دخول الجامعة.

 

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، على أن التدخين فى الجامعة مسموح به فى الأماكن المخصصة لذلك، ويمنع التدخين فى قاعات التدريس والملاعب والورش والمطاعم، وفى حالة تدخين الطالب فى تلك الأماكن يتم إخراجه من المكان الغير مخصص للتدخين.

 

وأضاف القمرى، أن الأنشطة السياسية فى الجامعة ممنوعة، فالجامعة مكان لتلقى العلم والإبداع والابتكار، وممارسة الأنشطة الطلابية والتثقيف السياسى والجامعة ليست مقر للأحزاب أو الأنشطة السياسية، وفى حالة إصرار الطالب على ذلك يتم تحويله للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية فى ذلك الشأن.

 

جامعة أسيوط

وعن جامعة أسيوط، أكد الدكتور طارق الجمال، رئيس الجامعة، على حرص إدارة الجامعة على إرساء قواعد الالتزام والانضباط داخل الحرم الجامعى وخاصة فى ظل العدد الهائل الذى تضمه من الطلاب والذى يتجاوز 75 ألف طالب وطالبة وهو ما يجعل الحفاظ على القيم والأخلاق الجامعية أولوية ومسئولية أصيلة لإدارة الجامعة.

 

وأشار رئيس جامعة أسيوط، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك بالفعل قرار من إدارة الجامعة بمنع الملابس غير اللائقة والملائمة للحياة الجامعية والتى تأتى من ضمنها "البنطلونات القصيرة" أو "الممزقة" وتلك التعليمات مبلغة للأمن الإدارى وبناء عليه فانه يقوم بمنع أى طالب يخالف تلك القواعد من الدخول للحرم الجامعى.

 

وأضاف الدكتور طارق الجمال: "أما بالنسبة للتدخين فانه ممنوع داخل الأماكن المغلقة سواء كانت قاعات دراسية أو معامل وذلك حفاظا على قدسية العملية التعليمية وحفاظا على صحة وسلامة باقى الطلاب".

 

وعن الممارسة السياسية أشار الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الجامعة قامت على وضع خريطة للنشاط الطلابى تهدف إلى التثقيف السياسى والتوعية بأهمية المشاركة السياسية والاجتماعية وتعزز من قيم المواطنة والانتماء وتدعو إلى تشجيع الطلاب على حرية الفكر والإبداع من اجل مواجهة الأفكار المتطرفة والمتعصبة التى تروج لها بعض التيارات التكفيرية بين الشباب لهدم المجتمع، مع التزام جامعة أسيوط بقرار المجلس الأعلى للجامعات بمنع الدعاية والأنشطة السياسية والحزبية لأى تيار بعينه داخل أسوار الجامعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة